in

كيف تكتشف أن شخصاً مقرب منك في حالة اكتئاب

يعاني واحد من كل خمسة من مرض عقلي، ربما تعرف شخصاً واحداً على الأقل عانى من القلق أو الاكتئاب أو شيء من هذا القبيل في حياته. على الرغم من شيوعه، إلا أنه قد يكون من الصعب أحياناً اكتشافه في أحبائك.

في الواقع، يُترك الكثير من الذين يتعاملون مع الاكتئاب دون علاج أو تشخيص. وبصفتك فرداً من العائلة أو صديقاً، فإن فك الشفرة بين الحالة المزاجية الحزينة المؤقتة أو نوبات الاكتئاب الطويلة مهمة لا تحسد عليها.

نسلط الضوء في هذا المقال على علامات وأعراض الاكتئاب، وما الذي تبحث عنه في أحبائك لتعرف ما إذا كان أحد أفراد أسرتك مصاباً بالاكتئاب.

علامات وأعراض الاكتئاب

قد يكون التعرف على الاكتئاب وتشخيصه أمراً صعباً، لأنه يؤثر على الأشخاص بشكل مختلف، حيث يمكن أن يبدو الاكتئاب مختلفاً حسب عمرك أو جنسك.

علامات الاكتئاب عند الأطفال

تتضمن أبرز علامات الاكتئاب عند الأطفال أو المراهقين تغييرات في المنزل أو المدرسة أو في المواقف الاجتماعية.
كوالد أو قريب، كن على دراية بأي تغييرات عاطفية أو سلوكية.
قد تشمل التغييرات العاطفية الحزن أو الإحباط أو الغضب، فقد يصبح الأطفال المصابون بالاكتئاب أكثر سرعة في الانفعال أو الانزعاج بسهولة، وقد يفقدون أيضاً الاهتمام بالأنشطة التي استمتعوا بها من قبل أو قد لا يستمتعون بالتواجد مع العائلة أو الأصدقاء.

في بعض الأحيان، يمكن أن يتنكر الاكتئاب على أنه اضطراب نقص الانتباه. هذا في المقام الأول لأن الاكتئاب يمكن أن يسبب للأطفال صعوبة في التفكير أو التركيز على المهام أو اتخاذ القرارات أو تذكر الموضوعات أو المهام.

قد تشمل التغييرات السلوكية نقص الطاقة أو التعب أو صعوبة النوم أو تغيرات في الشهية. قد تلاحظ أيضاً العزلة الاجتماعية، مثل قضاء الوقت بمفردك في السرير ، وقلة الاهتمام بالنظافة، بما في ذلك عدم الاستحمام أو مواكبة مظهرهم. في حالات الاكتئاب الأكثر شدة، قد تلاحظ جسدياً حالات إيذاء النفس من جرح الجلد أو حرقه.

علامات الاكتئاب عند النساء

عندما يكبر الأطفال في سن المراهقة والبالغين، تزداد احتمالية إصابة الإناث بالاكتئاب، ويرجع ذلك أساساً إلى التغيرات البيولوجية والهرمونية.

هناك أنواع معينة من الاكتئاب تصيب النساء فقط، ويرجع ذلك أساسا إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في أوقات مختلفة من حياتهن. على سبيل المثال، يمكن أن تصاب النساء بالاكتئاب أثناء الحمل، وهو ما يسمى اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، أو بعد ولادة طفلهن، وهو ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة. قد تعاني النساء أيضاً من الاكتئاب أثناء الدورة الشهرية أو أثناء انقطاع الطمث.

تشمل العلامات الشائعة للاكتئاب عند النساء الحزن والعجز وانخفاض الرغبة الجنسية ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك. قد يعانون أيضاً من زيادة الوزن وزيادة الشهية وصعوبة النوم.

علامات الاكتئاب عند الرجال

يميل الرجال إلى أن يكونوا أقل عاطفية وأقل انفتاحاً مع مشاعرهم، لذلك قد يكون من الصعب اكتشاف الاكتئاب. في كثير من الأحيان، يمكن الخلط بين الاكتئاب عند الرجال والعدوان أو الغضب.

لا تزال هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان أحد أفراد أسرتك مصاباً بالاكتئاب. يمكن أن يكون التغيير في أنماط النوم أو عدم الاهتمام بالعمل أو الهوايات الأخرى من العلامات المنبهة لأن الاكتئاب غالباً ما يسبب الإرهاق، وقد تظهر عليهم أيضاً أعراض جسدية مثل زيادة معدل ضربات القلب أو ألم الصدر أو الصداع أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

علامات الاكتئاب عند كبار السن

لا تخلط بين الاكتئاب والشيخوخة. نعم، قد يبدو كبار السن وكأنهم متعبون أكثر من المعتاد أو يفتقرون إلى الدافع الذي كان لديهم من قبل، لكن هناك فرق بين التباطؤ مع تقدمك في العمر والاكتئاب.
قد يكون تشخيص الاكتئاب لدى كبار السن أمراً صعباً لأنهم قد لا يظهرون علامات الاكتئاب النموذجية. بدلاً من ذلك، قد يظهرون نقصاً في المشاعر بدلاً من مزاج مكتئب. كما يمكن أن يصبحوا عصبيين أو مزعجين بشكل متزايد. جسدياً، غالباً ما تكون مشاكل النوم والتعب المستمر علامات على الاكتئاب.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply