in

كيف تكون محاوراً شجاعاً أمام الناس؟

التحدث عادةً أمام مجموعة من الناس قد يكون مخيفاً للبعض ويكون مزعجاً للأعصاب فهو من أكثر المخاوف شيوعاً وطالما كنت تشعر بالتوتر لن تستطيع التحدث أما جمهور من البشر فإذا كنت تود إلقاء خطاب أو أن تتكلم بحديث مهم أمام جمع من الناس أو أمام الأصدقاء فالثقة بالنفس ضرورية لأجل ذلك فهي التي تجعل من الصوت أكثر سماعاً عند الآخرين ويفضل القيام بما يلي قبل البدء بقراءة الخطاب أو إلقاء الكلام على مجموعة من الناس:

1- التدرب وهذا ما تحتاج إليه قبل الوقوف أمام الناس لذلك حاول قراءة خطابك عدة مرات بصوت عال وحاول أن تفعل ذلك بمفردك وبدون وجود أي أحد ثم كرر ذلك أمام أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين.

واطلب منهم إبداء رأيهم وإعطاء ملاحظات حول إلقائك للخطاب وكرر مرات القراءة حتى تشعر بالراحة  بعد ذلك حاول القراءة أمام مجموعة من الناس الذين تقوم بدعوتهم للاستماع وإذا أمكنك استخدم ميكروفوناً يشبه الذي ستتعامل معه في العرض النهائي.

2- التحقق من الملاحظات الخارجية ومحاولة إبعاد جميع العوامل المشتتة للانتباه مثل الأجهزة الالكترونية لذلك حاول إيقافها إن وجدت وراجع الملاحظات لتتأكد من أنّ كل شيء يسير بالترتيب وقم بإجراء التعديلات اللازمة في حال احتاج الأمر ذلك وقم بتحديث الأمور الهامة والملاحظات الضرورية بقلم ملون حتى تتمكن من مشاهدتها بسهولة.

3- حاول جهدك لحفظ خطابك أو حفظ جزء منه وإذا كان الخطاب يعتمد على المشاهد حاول عرض صور أو مقاطع فيديو أو رسوم بيانية عبر أجهزة العرض فهي ستوفر عليك الشرح وتساعدك في هذه المهمة.

4- مارس التمارين الرياضية المناسبة للتخفيف من القلق والتوتر والخوف فهي تساعد كثيراً في الاسترخاء قبل التحدث وإذا شعرت بتنميل في أطرافك حاول مد ذراعيك قليلاً وهزهما لتخفيف التوتر.

5- التركيز دائماً على اختيار خمس دقائق من الخطاب فإذا كان خطابك طويلاً لا تفكر في ذلك وبكيفية قراءته والخوف من مدته الطويلة وبدّل من القلق بشأن ذلك كن هادئاً وركّز فقط في كل فقرة تأخذ منك خمس دقائق فهذا يساعد في المحافظة على الهدوء طول فترة الخطاب ويبقى هذا الشعور الآمن حتى تنهي الحديث أمام الجمهور المستمع.

6- حاول أن تتحدث ببطء فهذا يهدئ الأعصاب حيث يرى البعض أنه من السهل جداً إلقاء الخطاب بسرعة والانتهاء منه بسرعة ولكن هذا الأمر خاطئ لا يجب عليك أن تشعر الناس بأنك مستعجل في الكلام.

لذلك توقّف عند الفواصل وخذ نفساً عميقاً قبل كل جملة وحاول أن تبطء في حديثك ولكن هذا لا يعني أن تتكلم ببطء شديد فهذا يأخذ الناس إلى الملل  لذا حاول الحفاظ على وتيرة ثابتة أثناء الكلام فهذا له تأثير كبير ويجعل خطابك أكثر فعالية.

7- استمر في تقديم كلمتك حتى لو أخطأت أو كان هناك أي مشكلة فنية فإذا توقف مثلاً الميكروفون عن العمل حاول ضبطه والاستمرار بالصوت العالي وإذا تعطل جهاز العرض فتابع حديثك في الأماكن التي لا تتطلب عرض شرائح لا تفكر بالمشكلات الفنية لأنّ هناك قائمين على العمل يعملون على حلها وإصلاحها لا تجعل هذه الأمور تشتت انتباهك واستمر في حديثك مهما حدث وكأن كل شيء على ما يرام.

8- لا تنس شكر جمهورك الذي يستمع إليك قدّم هذا الشكر في بداية العرض وفي نهايته حتى توصل رسالة التقدير إلى الجمهور المستمع إليك فالشكر يظهر الامتنان ويظهر الثقة ولا تنس شكر الزملاء المساعدين لك والقائمين على الأعمال والبرامج الفنية انسب الفضل لهم في نجاح هذا الخطاب.

Report

Written by Dina Al Yasseen

What do you think?

Leave a Reply