in

كيف يمكن أن تساعدك اليقظة العقلية على إدارة مرض السكري؟

وسط محيط من الأفكار التي تخطر ببالك يومياً، من المهم الاعتراف بالمشاعر التي تحرك شعورك. كلنا نرتبط بمشاعر السعادة والبهجة. ومع ذلك، من المهم بنفس القدر تجربة المشاعر السلبية مثل الشعور بالذنب والندم والغضب والإحباط والغيرة وما شابه، بدلاً من نفيها والبقاء في حالة إنكار. هذا هو المكان الذي يلعب فيه اليقظة الذهنية.

ما هي اليقظة؟

اليقظة هي القدرة على البقاء في اللحظة الحالية والوعي بأنشطتنا وأفكارنا ومشاعرنا بشكل خاص ومحيطنا بشكل عام. يؤكد الحد من الإجهاد القائم على اليقظة (MBSR) على التفاعلات بين الجسم والعقل، فهو يساعد على تنمية الشعور بالوعي غير القضائي تجاه مشاعرك، ومحاربة الاكتئاب والتوتر والقلق، ويمهد الطريق للرفاهية العامة.

كيف تمارس اليقظة؟

اليقظة هي ببساطة امتداد لممارسة التأمل. يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت. اجلس بشكل مستقيم في وضع مريح ودع يديك ترتاح على حجرك. أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً وحاول معالجة أفكارك. الهدف الكامل من اليقظة هو أن يصل جسدك وعقلك إلى حالة من الاسترخاء.

تعرّف اليقظة أيضاً بأنها معرفة كيف تؤثر العوامل العقلية والعاطفية والروحية والاجتماعية والسلوكية على الصحة. يلعب برنامج MBSR أيضاً دوراً مهماً في تحسين الأمراض المزمنة بما في ذلك زيادة الوزن السكري، والتحكم في نسبة السكر في الدم، والتحكم في ضغط الدم.

كيف يمكن أن تساعدك اليقظة على إدارة مرض السكري والوزن؟

الأكل والشرب بانتباه هو أكثر الجهود التي لا تحظى بالتقدير الكافي للتحكم في مرض السكري. ألقِ نظرة على بعض الطرق اللبقة للسيطرة على زيادة الوزن عند الإصابة بمرض السكري:

أولاً: الاستهلاك البطيء للطعام

الغذاء نعمة. لذلك، اعتز بكل لقمة تأكلها. إذا كنت تأكل الطعام ببطء، يمكنك أن تشعر أكثر بالنكهة. يمكنك أيضاً محاولة وضع الملعقة أو الشوكة بين كل قضمة لتذوق طعم الطعام ومنع الإفراط في تناول الطعام. عند القيام بذلك، لا تستمتع بهذا الطعام المعين فحسب، بل يمكنك أيضاً التحكم في كمية تناولك لأن الطعم يستمر لفترة طويلة في فمك.

ثانياً: تجنب الإلهاءات

ممارسة مهمة واحدة. تجنب مشاهدة التلفزيون أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي على هاتفك الذكي أو القراءة أو التحدث أثناء تناول طعامك. وجِّه انتباهك بالكامل إلى وجبتك. تجنب الأكل أثناء التنقل وإلا فإنك ستستهلك أكثر مما كنت تنوي.

ثالثاً: تقليل حجم الحصة

إن الأكل من طبق صغير يخدعك نفسياً إلى تناول كميات أقل من الطعام. هذا مفيد بشكل خاص لفقدان الوزن الناتج عن مرض السكري، وتحسين الكوليسترول، ومستويات السكر في الدم، وضغط الدم. تجنب تناول جرعة ثانية، إلا إذا كانت مخصصة لمزيد من الخضار الخضراء.

رابعاً: التحول إلى نظام غذائي صحي

احتفظ بالأطعمة الصحية في الأفق، بحيث عندما تشعر بالجوع، بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة الزيتية، يمكنك تناول فواكه صحية. يعد الفشار والمكسرات من الأطعمة الصحية أيضاً.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply