in

كيف يمكن لهذه الأطعمة الخمسة الغنية بالبروتين أن تفيد جسمك؟

البروتين ضروري لعمل أجسامنا وهو جزء أساسي من كياننا، خاصة أثناء الطفولة والمراهقة والحمل.

ما هو البروتين؟

البروتين هو جزء لا يتجزأ من الجسم، يقوم ببناء الأنسجة والخلايا وإصلاحها، وبالتالي يساعد في نمونا وتطورنا. يشكل البروتين، إلى جانب الدهون والكربوهيدرات، أحد العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة.

يتكون البروتين من سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية. من بين 20 من الأحماض الأمينية المهمة التي يستخدمها الجسم لإنتاج البروتين، تسعة منها لا يصنعها جسم الإنسان، تأتي من نظامنا الغذائي.

ما هي فوائد تناول البروتين؟

الق نظرة على فوائد تناول المزيد من البروتين:

  • يزيد من كتلة العضلات ويعزز نمو العضلات أثناء تدريب القوة.
  • يحافظ على كثافة عظام أفضل، خاصة عند التقدم في العمر. هذا صحيح بالنسبة للنساء المعرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.
  • يمكن أن يعزز تناول البروتين العالي عملية التمثيل الغذائي ويساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك المزيد من البروتين أيضاً إلى خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل البروتين من الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية.

5 أطعمة غنية بالبروتين لإضافتها إلى نظامك الغذائي

بينما يتم الحصول على البروتينات الكاملة من المنتجات الحيوانية وفول الصويا والكينوا، فإنك تحصل على بروتينات غير مكتملة من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفول والمكسرات والحبوب. فيما يلي الأطعمة الخمسة الغنية بالبروتين التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي:

  1. تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي مصادر جيدة للبروتين. يعتبر الحليب مصدر قوة للفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين (فيتامين ب 2)، وهو أمر مهم للحفاظ على قوة العظام والأسنان. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا يمكنهم تناول منتجات الألبان بأي شكل من الأشكال. ولكن هناك مجموعة متنوعة من المنتجات الخالية من اللاكتوز المتوفرة في السوق، مثل الحليب الخالي من اللاكتوز والجبن والزبادي. لذا، حاول تضمين الحليب في نظامك الغذائي اليومي.
  2. الفول السوداني هو في الواقع من البقوليات وهو مفيد للغاية للجسم. الفول السوداني وزبدة الفول السوداني غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم والفولات وفيتامين هـ، كما أنها أكثر إشباعاً ويمكن أن تساعد في تقليل ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  3. اللوز مثال كلاسيكي على البروتين النباتي. يمكن أن يفيدك تناول اللوز كل صباح أو إضافته إلى سلطتك بشكل كبير لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، مثل الألياف والمنغنيز وفيتامين E والمغنيسيوم. يمكنك أيضاً تضمين المكسرات الصحية الأخرى مثل الفستق والكاجو.
  4. يعمل البيض كمصدر للبروتين منخفض الكربوهيدرات ومنخفض السعرات الحرارية ومنخفض التكلفة. بينما يعتبر بياض البيض مصدراً ممتازاً للبروتين، يحتوي صفار البيض على جميع الفيتامينات الحيوية وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكولين التي يحتاجها جسم الإنسان والدماغ، والتي تنتج الطاقة وتحافظ على صحة الجهاز المناعي.
  5. الدجاج هو بديل صحي للحوم الحمراء. إنه مصدر غني بالبروتين الذي يساعد في بناء عضلات أقوى ويعزز كثافة العظام. يحتوي الدجاج أيضاً على فيتامين ب 12 والكولين والتربتوفان والزنك والحديد.

يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى الوذمة أو التورم بسبب احتباس السوائل أو ضعف العضلات. يؤدي نقص البروتين أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام وتوقف النمو عند الأطفال.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply