in

لسعة قنديل البحر

قنديل البحر حيوان بحري معروف منذ القدم وهو حيوان يعيش في البحار والمحيطات ومنتشر في جميع أنحاء العالم وقنديل البحر له عدة أنواع قد يظهر بعضه على شكل نقاط صغيرة وقد يظهر بعضه الآخر كبير الحجم وملون بعض الشيء ومزود بمخالب معلقة في أسفله.

وهذه المخالب التي يمتلكها قنديل البحر يلسع بها فريسته ويفرز السم الذي يشل الفريسة وفي العادة قنديل البحر لا يطارد البشر ولكن عند السباحة إذا قام أحدهم بلمسه يمكن أن يقوم بلدغه على الفور.

ولدغة قنديل البحر مؤلمة ولكنها ليست بخطيرة ولا تستدعي حالات الطوارئ ومكان اللسع يصبح أحمر اللون ومؤلم وقد يعاني المصاب من الحكة أو بعض التنميل والوخز.

لكن هناك لسعات خطيرة جداً وهي لسعة دبور البحر وهو نوع من أنواع القناديل قد تكون لدغته في بعض الأحيان مميتة وهذه الأنواع من القناديل منتشرة في استراليا والفليبين وفي المحيطين الهادئ والهندي.

كيف أعالج لسعة قنديل البحر؟

تسبب لسعة قنديل البحر الآلاف من اللسعات الصغيرة التي تدعى بالأكياس الخيطية فاللسعة تستمر في إطلاق السم في الجسم ونوع العلاج عادةً يختلف باختلاف نوع القنديل في المنطقة.

وفي أغلب الأحيان يفضل غسل المنطقة أو مكان اللدغة بالخل فهو من الأحماض الضعيفة ولكنه قد يمنع اللسعات من إطلاق السموم وتشكيل لسعات جديدة صغيرة خاصة إذا كان قنديل البحر خطيراً مثل قنديل دبور البحر.

ويجب الحذر والانتباه جيداً إلى عدم شطف المنطقة المصابة بالماء العذب أو مياه الصنبور العادية لأنّ هذا سيظهر لسعات جديدة ويؤدي إلى تفاقم الوضع واشتعال المزيد من اللسعات ويمكن أيضاً غسل المنطقة أو شطفها بمياه البحر نفسه فهو يمنع إطلاق سموم جديدة.

ويجب عدم مسح البقع الموجودة على سطح الجلد فهذا السلوك يجعل اللسعات أكثر سوءاً لذلك عليك عند الإصابة بلدغة قنديل البحر القيام بالخطوات التالية:

  1. غسل المنطقة المصابة بالخل ويفضل وضع زجاجة خل في الحقيبة عند الذهاب إلى الشاطئ وممارسة السباحة.
  2. عدم قشط أو فرك المنطقة المصابة حتى لا يصبح الوضع سيء.
  3. إزالة المخالب الموجودة على الجلد باستخدام ملقط.
  4. الاستحمام في الماء الساخن ولكن ليس شديد السخونة فهو يساعد في التخفيف من الإحساس بالألم.
  5. أخذ نصيحة طبية من مختص وأخذ المسكنات المناسبة للألم التي تساعد في التحسن وتجاوز الإحساس بالوجع.

متى يجب الاتصال بسيارة الإسعاف على الفور؟

في حال تعرض شخص أمامك للسعة قنديل البحر يجب الاتصال بالإسعاف مباشرة عند رؤية الأعراض التالية:

  1. عندما يعاني الشخص المصاب من صعوبة في البلع والتنفس.
  2. حدوث ورم في الشفاه واللسان وتغيرات في طبقة الصوت.
  3. عند حدوث القيء المستمر والغثيان.
  4. حدوث دوخة والإصابة بالصداع والإحساس بالآلام الشديدة.
  5. إذا كانت اللدغات على منطقة واسعة جداً من جلد المصاب.
  6. إذا كانت لدغة قنديل البحر على العين أو منطقة الفم.

كيف أحمي نفسي وأمنع لسعة قنديل البحر؟

هناك شواطئ يحذر فيها رجال الإنقاذ الزوار من قناديل البحر لذلك يجب البحث دائماً عن علامات التحذير التي تكون على شكل علم تحذير باللون الأرجواني وهذا يعني ويدل على أنّ الحياة البحرية في هذه المنطقة خطيرة ويجب الحذر والانتباه ويفضّل عدم السباحة فيها.

ويجب أن تكون دائماً على أتم الاستعداد والجاهزية حيث يجب أن تضع في حقيبة الشاطئ أو البحر ملقط وزجاجة تحتوي خل للقيام بالإسعافات الأولية عند إصابة أحدهم بلسعة قنديل البحر.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply