in

لماذا الضحك هو أفضل دواء

ربما تشعر ببعض الأشياء اللذيذة عند الضحك الجيد، رأسك يتراجع إلى الوراء، وعينيك مغمضتين مع دموع الفرح تتسرب من خديك، والقهقهات المعدية تأتي مباشرة من بطنك في أنفاس عميقة تدفئك في كل مكان.

من المؤكد أنه من الجيد أن تضحك، لكن هل تعلم أن هناك عدداً مذهلاً من الفوائد الصحية أيضاً؟ لقد ثبت أن الضحك يخفف الألم ويعزز مزاجك ويقلل من التوتر.

ومن المثير للاهتمام أن الجسد لا يبدو أنه يعرف الفرق بين الضحك المحاكى أو الضحك العفوي. أظهرت الدراسات أنك تجني نفس الفوائد الصحية للضحك – لا يزال جسمك يستجيب للضحك من خلال إطلاق الإندورفين وخفض هرمونات التوتر – سواء كان الضحك حقيقياً أم مقصوداً.

في الواقع، هناك ممارسة بديلة للعقل يُطلق عليه “يوجا الضحك”، والتي تكتسب شعبية متزايدة في جميع أنحاء العالم. هذه الممارسة عبارة عن مزيج من تمارين الضحك وتنفس اليوجا، وغالباً ما يتم إجراؤها في جلسة جماعية.

ما هي يوجا الضحك؟

يتم تدريس ورش العمل من قبل مدربي يوجا الضحك المعتمدين الذين يوجهون الطلاب من خلال سلسلة من التمارين التي تتطلب الضحك بقوة. إنه نظام توصيل موثوق به بشكل مدهش يسمح بتوصيف الضحك من أجل تحقيق الفوائد الصحية.

يوجا الضحك لا تتعلق بالضحك على الآخرين أو على النكات – من خلال مزيج من التنفس العميق والضحك العميق والحركة الجسدية ، تسعى يوجا الضحك إلى خلق انسجام بين العقل والجسد.

تمارين “وصفة الضحك” تمكن الجميع من الضحك، حتى أولئك الجادون أو الانطوائيون أو الذين قد يشعرون بعدم الارتياح لكونهم مضحكين. غالبا ما يتحول هذا الضحك القوي المتعمد إلى ضحك عضوي حقيقي أثناء التدريبات (بعد كل شيء، غالبا ما يوصف الضحك بأنه “معدي” لسبب ما).

بدأت يوجا الضحك في التسعينيات من قبل الدكتور مادان كاتاريا، وهو طبيب صادف العديد من الدراسات العلمية التي كشفت عن وجود صلة بين الضحك والعافية العقلية والجسدية. واقتناعا منه بأن الضحك كان أداة ضرورية للتعامل مع ضغوط الحياة الحديثة، فقد طور تمارين وتقنيات تنفس تشبه لعب الأدوار الطفولية من أجل تحفيز الضحك لدى مرضاه.

بمجرد ولادة يوجا الضحك، أطلق الدكتور كاتاريا أول نادي للضحك في حيه في مومباي، الهند. يوجد الآن الآلاف من نوادي الضحك في أكثر من مائة دولة حول العالم.

فوائد الضحك

فيما يلي الفوائد المثبتة علمياً للضحك:

أولاً: يعزز جهاز المناعة لديك

يعزز الضحك جهاز المناعة عن طريق تقليل هرمونات التوتر وزيادة الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي تحسين مقاومتك للأمراض. كما أن الضحك يحفز الجهاز الليمفاوي.

ثانياً: يقلل من التوتر

يفرز الضحك اندفاعاً من الهرمونات التي تكسر التوتر مثل الأدرينالين والدوبامين. كما أن الضحكة الجيدة القلبية من البطن تغذي جسمك بالأكسجين وتوفر إطلاقاً عاطفياً وجسدياً، وتزيل التوتر وتترك جسمك مسترخياً.

ثالثاً: يخفف الآلام

يمكن للضحك أن يطلق الإندورفين، مسكنات الألم الطبيعية في الجسم، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم المزمن.

رابعاً: يحرك عضلات

يمكن أن يساعدك الضحك على حرق بعض السعرات الحرارية وتقوية عضلات البطن والحجاب الحاجز. عندما تضحك، تتمدد عضلات معدتك وتنقبض، على غرار ما يحدث عندما تمارس عضلات بطنك عن قصد. يقول بعض الخبراء أن الضحك هو “الركض الداخلي”.

خامساً: يحمي قلبك ورئتيك

يزيد الضحك من معدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين، وكلاهما يحسن عمل الأوعية الدموية والدورة الدموية. يمكن أن يساعد الضحك في تقليل ضغط الدم ويحميك من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply