in

ماذا تعرف عن النظام النباتي؟

النظام النباتي هو نظام يقوم على تناول النباتات، والابتعاد عن أكل اللحوم بأنواعها.

فوائد النظام الغذائي النباتي

أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذي يتبعون نظاماً غذائياً يقوم على تناول النباتات، تكون صحتهم البدنية جيدة وذلك نظراً لأن النباتات غنية بالألياف إضافة إلى احتوائها على مجموعة متكاملة من الفيتامينات، وهذا يؤدي إلى:

  1. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان كسرطان الثدي، والمستقيم والقولون والمعدة ومازالت الدراسات مستمرة للوصول إلى آلية تأثير هذا النظام في التقليل من نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
  2. خسارة الوزن وهذا يظهر جيداً بالنسبة لمرضى السكري، فهو يساعدهم على زيادة معدل خسارة أوزانهم بشكل واضح وضعفي ما يخسرونه عند تخفيض استهلاكهم للأطعمة بشكل عام كما أنّ مؤشر الكتلة لديهم يكون أقل من الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً فيه لحوم، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل جداً مقارنة بغيره من الأنظمة الصحية.
  3. تحسين صحة عضلة القلب يقلل النظام النباتي من حدوث الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب كارتفاع الكوليسترول، والدهون الثلاثية والتي تعتبر ضارة بالجسم في حال ارتفاعها نظراً لاحتوائها على نسب قليلة من الدهون المشبعة ومن الأنظمة الخالية من الكوليسترول.
  4. الحفاظ على مستويات السكر في الدم يجعل هذا النظام مستويات السكر في الدم مستقرة بشكل كبير، وخاصة عند الناس المهددين بالإصابة بمرض السكري وقد يمنع حدوثه حيث أثبتت التجارب والدراسات أنّ النباتيون يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويجعل الجسم أكثر استجابة للأنسولين.
  5. حرق الدهون تعتبر من الأنظمة الناجحة في عملية حرق الدهون بشكل كبير و هذا واضح لاحتوائه على أطعمة سهلة الهضم وهو بذلك يحافظ على انتظام عملية الأيض.
  6. فوائده على البشرة يعمل على وقاية البشرة من الإصابة بالتجاعيد والحبوب، وغيرها من المشاكل الصحية نظراً لعدم احتوائه على نسبة عالية من الدهون.
  7. المحافظة على الجهاز الهضمي إنً هضم الأطعمة النباتية أسهل بكثير من هضم البروتين الحيواني.
  8. تقليل خطر الإصابة بضغط الدم لاحتواء هذا النظام على كميات قليلة من الأملاح.
  9. يساعد على التخلص من الإمساك وذلك لاحتواء هذا النظام على نسبة عالية من الألياف.

أنواع الأنظمة النباتية

نباتيو الألبان

يعتمد هذا النظام على منتجات الألبان كالحليب واللبنة والجبنة، ويستبعد تناول البيض وكل أنواع اللحوم ومشتقاتها كلحم الدجاج والعجل والأسماك وغيرها.

نباتيو الألبان والبيض

وهذا النظام يدخل البيض إلى جانب الألبان ومشتقاته، كالحليب والجبنة، والزبدة ويستبعد كل ماله علاقة باللحوم.

نباتيو البيض

يعتمد هذا النظام على تناول البيض بأنواعه المسلوق والمخفوق ويبتعد عن تناول اللحوم بأنواعها.

النظام شبه النباتي

يعتبر من الأنظمة المرنة نسبياً مقارنة بغيره من الأنظمة النباتية حيث يركز على تناول النباتات، مع بعض منتجات الألبان والبيض وبعض اللحوم ولكن بطريقة معتدلة، وفي أغلب الأحيان لا يعتبر الشخص الذي يتبع هذا النظام نباتياً نظراً لإضافته بعض اللحوم.

نباتيو الأسماك

تعتبر هذه الأنظمة من الأنظمة التي توفر الفوائد الصحية الكافية نظراً لوجود الأسماك كالتونة والسوشي أو السلمون، والمأكولات التي تشكل مصدراً هاماً وغنياً بأحماض أوميغا 3 والتي في أغلب الأحيان يصعب الحصول عليها من الأنظمة النباتية الأخرى ويستبعد من هذه الأنظمة تناول اللحوم والدجاج والبيض.

النظام النباتي البحت أو النباتية الصرفة

يعتمد هذا النظام على تناول الأطعمة النباتية فقط كالخضار والفواكه والمكسرات والحبوب كالعدس والفاصولياء، ويستبعد كل أنواع اللحوم ومشتقاتها بما فيها لحوم الأسماك والعجل والغنم والدجاج.

يمكن لكل شخص اتباع النظام النباتي بكل أنواعه نظراً لأمانه وفوائده العديدة وخلوه من المشاكل الصحية.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply