in

ماذا تعرف عن نبتة إبرة الراعي ؟

عشبة إبرة الراعي هي من فصيلة الغرنوقيات، تمتاز هذه النبتة بزهورها الوردية اللون والصغيرة، بأوراق صغيرة لا يتجاوز طولها 30 سم وهي نباتات حولية تنمو بشكل ذاتي تثمر كل سنتين تقريباً تنمو هذه النباتات في المناطق المظللة كالمناطق الصخرية، والغابات وتستخدم كغطاء أرضي مفيد في الحدائق.

وعلى الرغم من الرائحة غير المحببة التي تصدرها هذه النبتة حيث يسميها البعض نبات بوب الكريه، إلا أنه غالباً ما يتم استخدام أجزاء منها طبياً كالأوراق أو الساق أو حتى الزهور بصنع الزيت منه.

زيت إبرة الراعي

يشتق هذا الزيت من خلال التقطير البخاري لأوراقه، وتتعدد مجالات استخدامه على نطاق واسع كمكون في العطور، ومواد التجميل وينتج عن ذلك سائلاً زيتياً لزجاً لونه أصفر يشبه لون زيت الزيتون، ذو رائحة لاذعة ولتحسين رائحته يمكن إضافة قشر الليمون له أو القرنفل.

استخدام زيت إبرة الراعي وفوائده

لهذا الزيت العديد من الفوائد منها:

فوائده على البشرة

أثبتت العديد من الدراسات فوائده العديدة حيث أنّه يقلل علامات الشيخوخة والتجاعيد ويعمل على شد الوجه ويستخدم كمعقم للبشرة ويساعد في إغلاق المسامات ويساهم في تقليل ظهور حب الشباب.

ويعمل كمعالج لالتهابات الجلد والحروق التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس في الصيف وكذلك في علاج الأكزيما والصدفية، وذلك من خلال مزج بضع قطرات منه مع بضع قطرات من جوز الهند ثم يطبّق على المنطقة المصابة بشكل دوري منتظم.

يوحّد لون البشرة

حيث يعزز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يعمل على توحيد لون البشرة ويقلل من ظهور السيلوليت، ويمنح الجلد القدرة على التجدد.

علاج للوذمة

هناك دراسات أثبتت فعالية هذا الزيت لتورم القدم والساق الناتج عن الوذمة وذلك عن طريق إضافته لماء الاستحمام.

علاج التهابات الدهليز الأنفي

أثبتت بعض الدراسات أنّ استعماله كنقط قد يخفف أمراض الأنف من النزيف والألم، كما أنه يستخدم كرذاذ أنفي لدى النساء اللواتي يعالجن كيمائياً من سرطان الثدي.

علاج الأمراض العصبية

يعتبر كعلاج للأمراض العصبية كمرض الزهايمر ومرض باركنسون وتعود فوائده لقدرته على تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة Microglialcells  وهذه الخلايا تلعب دوراً مهماً في مقاومة الأمراض العصبية.

انقطاع الطمث

أثبتت بعض الدراسات أنّ زيت إبرة الراعي قد يكون ذو قيمة للنساء اللواتي يعانين من انخفاض في هرمون الأستروجين والأمراض الصحية بسبب انقطاع الطمث وحتى فترة ما قبل الانقطاع ويتم تطبيقه بدهن الجسم به مخففاً بإضافة زيوت أخرى منزلية له.

يعالج القلق والإجهاد والتوتر

أصبح اللجوء للعلاج بالروائح والزيوت أكثر شيوعاً واستخداماً في العيادات الطبية وحتى المستشفيات حيث وجدت أغلب النساء أنّ زيت ابرة الراعي المستنشق له دور وتأثير مهدئ ويخفف من الألم المرافق للمخاض في المرحلة الأولى.

كما يعمل على تحسين المزاج وتحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز والتخفيف من العصبية ومشاعر القلق وذلك عن طريق استنشاقه بوضع بعض من قطراته في جهاز الترطيب الموجود في الغرفة.

علاج ألم القوباء العصبي

عن طريق الدهن الموضعي لهذا الزيت على مكان الألم من شأنه أن يقلل بشكل كبير من الألم العصبي بشكل مؤقت ويمكن الإعادة عند الطلب.

الحساسية

تشير بعض الدراسات إلى أنّ الدهن الموضعي للزيت على مكان الحكة من شأنه أن يقلل الحكة.

العناية بالجروح

يستخدم في حالة الجروح الطفيفة البسيطة فهي تعمل على إيقاف النزيف فقد تعمل على تسريع عملية التخثر، وتسبب تقلص الأوعية الدموية كما أنّ خصائصه المضادة للبكتريا تسرع الشفاء.

ولما كانت عشبة ابرة الراعي من الأعشاب التي تقدّم منفعة عامة باستخدامها كزيت متعدد الاستعمالات بشكل آمن لابد من تجربتها للاستفادة منها.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply