in

ما الذي يسبب نقص فيتامين د وكيف يمكنك منع ذلك؟

فيتامين د، على الرغم من اسمه، هو عنصر غذائي نتناوله وهرمون تصنعه أجسامنا استجابةً للتعرض لأشعة الشمس. تتكون مركبات فيتامين د من فيتامين د 1 ود 2 ود 3.

فوائد فيتامين د

لفيتامين د العديد من الفوائد:

  • يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان ويمنع هشاشة العظام.
  • يمكن أن يقلل تناول فيتامين د الكافي من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  • قد تؤدي الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين د إلى تحسين الاضطرابات العاطفية الموسمية والأرق والاكتئاب.
  • يمكن أن تمنع زيادة تناول فيتامين د نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.
  • قد يزيد فيتامين د من حساسية الأنسولين، ويعزز وظيفة خلايا بيتا، ويقلل الالتهاب، مما يساعد الأفراد على إدارة مرض السكري.

عوامل نقص فيتامين د

على الرغم من أن الجسم يمكن أن يصنع فيتامين (د) الخاص به، إلا أن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنقص من غيرهم.

  • خلال الأشهر الباردة، قد لا يحصل الأفراد على كمية كافية من فيتامين د الذي قد يؤثر على الناقل العصبي السيروتونين. الأفراد الذين يعملون في نوبة ليلية أو يعيشون في خطوط العرض الشمالية أو المناطق ذات التلوث العالي بسبب الضباب الدخاني والضباب في الشتاء يعانون من قلة التعرض لأشعة الشمس. يمكنهم تناول المكملات الغذائية لتعويض نقص فيتامين (د).
  • لا يحصل كبار السن على ما يكفي من ضوء الشمس لأنهم يقضون وقتاً أطول في الداخل. تتناقص أيضاً قدرة الجلد على خلق فيتامين د مع تقدم العمر.
  • ارتفاع مستويات الدهون في الجسم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة يمكن أن يحد من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (د) من الجلد.
  • يمكن أن يقلل تصبغ الجلد أيضاً من قدرة الجسم على امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • في الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية، يتم إزالة الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، حيث يتم امتصاص فيتامين د.
  • فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعتمد على قدرة الأمعاء على امتصاص الدهون الغذائية. لذلك، فإن الأفراد الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء أو حالات أخرى مماثلة تعطل الهضم الطبيعي للدهون قد يكونون أيضاً أكثر عرضة لخطر النقص.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يعانون أيضاً من نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د

ألقِ نظرة على الأعراض أو الآثار الضارة لنقص فيتامين د:

  1. تشمل الأمراض التي يسببها نقص فيتامين (د) الكساح عند الأطفال، مما يؤدي إلى ظهور أرجل الحوض أو لين العظام عند البالغين بسبب تليين العظام. يمكن أن يسبب نقص فيتامين د المزمن نقص كلس الدم، وهو مرض ينجم عن نقص الكالسيوم. هذا يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام أو آلام العظام.
  2. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف العضلات وارتعاشها، مما يؤدي إلى ألم عضلي أو ألم عضلي.
  3. يمكن أن يسبب أيضاً ألماً مفصلياً أو تصلباً في المفاصل.
  4. أحد أعراض نقص فيتامين (د) هو فرط نشاط جارات الدرقية، حيث تخلق الغدة الجار درقية خللاً هرمونياً يرفع مستويات الكالسيوم في الدم.
  5. يمكن أن يؤدي النقص طويل الأمد إلى مضاعفات الحمل أو العدوى أو مشاكل المناعة الذاتية أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الأمراض العصبية أو بعض أنواع السرطان.

كيف نمنع نقص فيتامين د؟

إذا كنت تحاول معرفة كيفية زيادة فيتامين د، فجرب الطرق التالية للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د:

  • تأكد من حصولك على قدر كافٍ من التعرض لأشعة الشمس. أفضل وقت للجلوس في الشمس للحصول على فيتامين (د) هو في الصباح الباكر، من الساعة 7 صباحاً حتى 9 صباحاً.يمكن أن يساعد التعرض للشمس لمدة 10-15 دقيقة كل يوم على إنتاج فيتامين د بشكل كافٍ، ولكن احذر من التعرض المفرط للشمس دون واقي من الشمس، حيث يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة أن تسبب سرطان الجلد.
  • يمكن أن يعتمد الأشخاص المعرضون لخطر نقص فيتامين (د) على مصادر الغذاء لفيتامين (د)، مثل صفار البيض والجبن وكبد البقر والفطر والحليب المدعم وحبوب الإفطار والزبادي والأسماك الدهنية (السلمون والماكريل والتونة) والدبس والسمك المدعم. الحبوب والعصائر.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply