in

ما هو اللون الأزرق وعلى ماذا يدل؟

اللون الأزرق يدل على البحر والسماء وهو يعني المساحات الواسعة والمفتوحة والشاسعة والحرية والانطلاق والخيال والحدس والإلهام وهو لون حساس يدل أيضاً هذا اللون اللطيف على الولاء والتفاني والإخلاص ويعبر عن الثقة بالنفس والهدوء والاستقرار والذكاء والإيمان كل هذا موجود في اللون الأزرق.

اللون الأزرق يؤثر بشكل إيجابي على دماغ الإنسان وجسمه ويعطي هذا اللون الراحة والاطمئنان والهدوء ويساعد الجسم في إطلاق مواد كيميائية تهدئ جسم الإنسان وتسكن آلامه فهو من الألوان التي  تعيد التوازن إلى الجسم ويمكّن الشخص من التعبير عن نفسه.

وقد كان اللون الأزرق قديماً مهماً في كثير من المعتقدات الدينية فهو يعطي السلام والاستقرار وكان يعتقد سابقاً بأنه يطرد الأرواح الشريرة والسيئة أما في بعض الدول فقد كان يمثل هذا اللون الحداد والحزن وكان يمثل في دول الغرب الحب وقد ارتبط بالزفاف والأعراس.

ولأن هذا اللون الجميل يعطيك الإحساس بالأهمية والثقة دون إعطاء مشاعر شريرة أو سيئة اعتمد هذا اللون للضباط والشرطة وهو أساسي جداً في مؤسسات الدولة ويرتبط بالفطنة والذكاء والثقة بالنفس والاستقرار والمحافظة والانضباط.

يثبط اللون الأزرق الشهية والإقبال على الطعام لذلك يمنع استخدامه عند الترويج للأطعمة وعرض المأكولات والوجبات.

والأزرق عندما يكون فاتحاً في درجته فإنه يوحي إلى الشفاء والتعافي والصحة الجيدة وكلما أصبح داكناً كلما أصبح أكثر تمثيل للمعرفة والقوة والجدية.

اللون الأزرق في الثقافات المختلفة

اللون الأزرق تختلف معانيه بحسب الثقافات فهو يختلف باختلافها:

  1. في الصين يرتبط هذا اللون بعناصر الطبيعة الخمسة والفصول الأربعة ويرتبط أيضاً بالاتجاهات.
  2. في إيران يعتبر هذا اللون لوناً مقدساً ويرمز إلى جانب اللون الأخضر للدخول إلى الجنة.
  3. اعتبر هذا اللون منبع الأمل في بلدان أمريكا اللاتينية.  
  4. يعتقد بعض الشعوب كاليونان أنّ الأزرق يرد العين الشريرة ويمنعها وهم يرتدون القلادات التي تحتوي على اللون الأزرق من أجل هذا المعتقد السائد.
  5. اعتقد الهنود دائماً أن واحد من آلهتهم ذو بشرة زرقاء وكانوا يقدسون هذا اللون.
  6. كان يرمز في بعض الدول إلى الشفاء مثل أوكرانيا ويرمز في دول أخرى إلى الحزن والكآبة مثل المكسيك ويرمز عند البعض إلى التضحية كما في ثقافة الأزتك.

ما هي الأدلة النفسية للون الأزرق

لكل الألوان صفات إيجابية وصفات سلبية واللون الأزرق له مزايا محببة وصفات رائعة حيث أنه يعني الولاء والثقة والصدق وتحمل المسؤولية والتزام الهدوء والتحلي بالحكمة والصفاء والسلام والهدوء.

ولكن قد نرى بعض المشاعر المعاكسة وذلك إذا تمت المبالغة في هذا اللون واستخدم بشكل زائد فإنه يمكن أن يعطي مظهراً غير ودود ويقدم الشخصية باردة للآخرين نوعاً ما ويرتبط أحياناً بالحزن والكآبة.

ما هي فوائد اللون الأزرق للجسم؟

يساعد هذا اللون الساحر على إبقاء الجسم في حالة هدوء واسترخاء فهو ينظم ضربات قلب الإنسان ويحسن من تنفسه ويجعل عملية التمثيل الغذائي بطيئة وقد ربط العلماء هذا اللون أحياناً بالدلالة على مشاكل الجسم مثلاً عند وجود شحوب أزرق في الجلد أو ظهور الكدمات الزرقاء وأكد الكثيرون أيضاً على قدرة هذا اللون على قمع الشهية وحب الطعام وهذا يساعد أصحاب الوزن الزائد في تخفيف وزنهم.

بعض الحقائق عن اللون الأزرق

اللون الأزرق يتميز بأن له أقصر موجة بين جميع ألوان الطيف الأخرى.

والسماء ليست ذات لون أزرق كما تراها بالعين المجردة بل بسبب تشتت رايلي وتأثيره نراها بهذا اللون.

والمحيطات تظهر لنا باللون الأزرق لأنها تمتص الألوان التي لها أطوال موجية طويلة وهذا يجعل اللون الأزرق القصير الموجة متناثراً فتظهر المحيطات باللون الأزرق.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply