in

ما هو تليف الكبد؟

تليف الكبد هو مرحلة متأخرة من مرض الكبد، ففي كل مرة يصاب فيها الكبد بسبب مرض ما، يحاول إصلاح نفسه، ومع تقدم تليف الكبد، تتشكل أنسجة متندبة، مما يجعل من الصعب على الكبد أن يعمل بشكل صحيح.

على الرغم من أن تليف الكبد المتقدم يهدد الحياة، إلا أنه إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، يمكن علاجه لمنع المزيد من الضرر.

ما الذي يسبب تليف الكبد؟

تشمل أسباب تليف الكبد تعاطي الكحول المزمن، والتليف الكيسي، وسوء تكوين القنوات الصفراوية، والتهاب الكبد المناعي الذاتي، والنحاس المتراكم في الكبد، والتهاب الكبد الفيروسي المزمن (التهاب الكبد B ، و C ، و D)، ومرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول. تزيد السمنة أيضاً من خطر الإصابة بتشمع الكبد.

ما هي أعراض تليف الكبد؟

لا تظهر أعراض تليف الكبد إلا إذا كان الضرر مفرطاً. تشمل الأعراض الغثيان، والتعب، والكدمات أو النزيف بسهولة، وفقدان الوزن، والتورم في الساقين، والقدمين أو الكاحل (الوذمة)، وتغير لون الجلد والعينين إلى الأصفر (اليرقان)، والارتباك، والنعاس، وتداخل الكلام، وتراكم السوائل في البطن.

قد تواجه النساء فقدان الدورة الشهرية التي لا علاقة لها بانقطاع الطمث، في حين أن الرجال قد يواجهون ضمور الخصية وتضخم الثدي.

أفضل الأطعمة لصحة الكبد

نظراً للتغيرات في عملية التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي بسبب تلف الكبد، فمن المهم أن تظل متغذية بشكل كافٍ. يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى سوء التغذية. في هذه الحالة، سيُطلب منك تناول وجبات متكررة على مدار اليوم لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

ألقِ نظرة على الأطعمة التي يجب أن تتناولها لتحافظ على صحتك وتحمي كبدك:

  • استهلك الفواكه الطازجة مثل التفاح والبرتقال والتوت والخوخ والخضروات مثل البروكلي والسبانخ الغنية بمضادات الأكسدة. يحتوي العنب البري على عناصر غذائية مثل البوليفينول لحمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. يمكنك إضافة الفاكهة إلى الشوفان أو الحبوب للحصول على الحلاوة الطبيعية والألياف والتغذية.
  • اختر المزيد من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني بدلاً من الدقيق الأبيض المكرر.
  • احصل على غالبية البروتين من نظام غذائي متوازن نباتي، مثل البقوليات والفاصوليا المجففة وأجزاء صغيرة من المكسرات غير المملحة والتوفو.
  • تعتبر الحصص الصغيرة من الدواجن الخالية من الدهن بدون الجلد وبعض أنواع الأسماك الطازجة (مثل السلمون) والبيض أو بياض البيض خيارات مناسبة غنية بالبروتين.
  • يمكنك تضمين الزبادي اليوناني قليل الدسم وبدائل الحليب المدعمة الخالية من الألبان مثل اللوز أو الصويا وأجزاء صغيرة من الجبن الصلب قليل الصوديوم.
  • اشرب الكثير من الماء لتحافظ على رطوبتك. إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض الصوديوم، فتحقق من ملصق المياه المعبأة لأن بعضها يحتوي على الصوديوم. لا تستهلك الحليب والعصير إلا إذا كان مبستراً.

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها:

  1. الامتناع عن تناول الكحوليات والتدخين التي يمكن أن تسبب فشل الكبد.
  2. قلل من كمية الأطعمة السكرية أو المملحة أو المقلية أو الدهنية وحافظ على وزن صحي. تجنب أيضاً الدهون المشبعة والوجبات عالية السعرات الحرارية والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض).
  3. تجنب اللحوم أو المأكولات البحرية غير المطبوخة جيداً لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة.
  4. تجنب اللحوم الحمراء أو أي نوع من لحوم الغداء المصنعة أو النقانق.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply