in

ما هو جدري القرود؟

يعد جدري القرود مرضاً حيوانياً نادراً، بمعنى أنه ناجم عن الجراثيم التي تنتشر بين الحيوانات والبشر.

إنه فيروس ينتشر بشكل أساسي عن طريق الحيوانات البرية في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ولكن يمكن أيضاً أن يحدث انتقال من إنسان إلى إنسان، ويتم تصديره أحياناً إلى أجزاء أخرى من العالم عندما يسافر شخص مصاب .

هناك نوعان مختلفان من الفيروس: سلالة غرب إفريقيا وسلالة وسط إفريقيا.

كانت جميع الحالات التي تم تحديدها في المملكة المتحدة هي سلالة الفيروس في غرب إفريقيا، والتي يُعتقد أنها أخف من سلالة وسط إفريقيا.

ما هي أعراض جدري القرود؟

وفقاً لخدمة الصحة الوطنية في بريطانيا، تشمل الأعراض الأولى لجدري القرود الحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق وتضخم الغدد.

يظهر الطفح الجلدي بعد يوم إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى، وغالباً ما يبدأ على الوجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تقول NHS إن الطفح الجلدي، الذي يبدأ كبقع بارزة تتحول إلى بثور قبل السقوط، غالباً ما يتم الخلط بينه وبين جدري الماء.

يقول الخبراء أن الأعراض تكون خفيفة عادة، ومع ذلك، لا توجد حالياً بيانات كافية لتحديد ما إذا كانت بعض التركيبة السكانية معرضة بشكل متزايد لخطر الإصابة بأعراض أكثر حدة.

كيف تتم الإصابة بمرض جدري القرود؟

عادة ما يتم التقاط المرض من حيوان مصاب إذا تعرض الشخص للعض أو ملامسة دمه أو سوائل جسدية أخرى، أو تناول أو لمس منتجات حيوانية مصابة مثل اللحوم أو الجلد أو الفراء.

في حين أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر أمر نادر الحدوث، إلا أنه ممكن.

حددت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) تسع حالات إصابة بمرض جدري القردة في بريطانيا منذ أن اكتشفت الدولة لأول مرة حالة إصابة واحدة بالفيروس في 7 مايو.

تم تحديد حالتين من حالات الإصابة بالفيروس في لندن بعد أسبوع من الإبلاغ عن الحالة الأولى، لكن السلطات قالت إن الأفراد لا علاقة لهم بالحالة المؤكدة مسبقاً، و مكان وكيفية حصولهم على العدوى لا يزال قيد التحقيق.

اكتشفت هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة (UKHSA) أربع حالات إضافية في 16 مايو، وحالتين أخريين في 18 مايو.

تم تحديد المخالطين المشتركين فقط لأقل من نصف الإصابات الجديدة.

نظراً لعدم وجود روابط سفر بين آخر مريضين إلى بلد يتوطن فيه جدري القرود، قالت هيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية في المملكة المتحدة (UKHSA) إنه من المحتمل أن يكونوا قد أصيبوا بالمرض من خلال انتقال المجتمع.

على الرغم من هذا الاحتمال، أكدت السلطات الصحية أن المخاطر على عامة الناس لا تزال منخفضة.

بشكل عام، لا يجب أن نشعر بالذعر  فهذا ليس مرضاً ينتشر مثل COVID-19 بين عامة الناس، حيث أن جدرى القرود ليس شديد العدوى عند البشر،  ويحتاج إلى اتصال وثيق جداً بشخص مصاب حتى يتمكن من الانتقال.

والفيروس ينتقل عبر قطرات كبيرة لا يمكنها السفر إلا لمسافة قصيرة، ولكن يمكن أيضاً أن ينتشر من خلال الاتصال المباشر بآفات جلدية أو أحياناً ملاءات أو ملابس ملوثة، لذا فإن انتشار المرض من إنسان إلى آخر يُعتقد أنه نادر وصعب نسبياً.

إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان مقدار الوقت الذي تقضيه مع شخص مصاب يجعلك أكثر أو أقل عرضة للإصابة بالفيروس.

هل ينتقل مرض جدري القرود عن طريق الاتصال الجنسي؟

تم العثور على أحدث حالات جدري القرود في المملكة المتحدة في الغالب في الرجال المثليين أو ثنائيي الجنس، أو الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، وفقاً لمسؤولي الصحة.

لم يسبق وصف جدري القردة بأنه عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، لكن مسؤولي الصحة البريطانيين قالوا إن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس.

ومع ذلك، فإن أي انتقال لجدري القرود بين الشركاء الجنسيين من المرجح أن يكون بسبب الاتصال الوثيق، بدلاً من انتشار الفيروس بنفس طريقة انتشار الأمراض المنقولة جنسياً الأخرى.

لم يتم التعرف على جدري القرود كمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي – أي شيء يعتمد بشكل كبير على انتشاره من خلال الاتصال الجنسي، ولا يوجد ما يشير إلى ذلك هنا، ولكن إذا كان لديك طفح جلدي على جلدك يحتمل أن يكون معدياً، أو كنت تتنفس قطرات ملوثة، فعندئذ إذا كنت قريباً من شخص ما يمكن أن ينتشر، هذا لا يعني بالضرورة أنه مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان أو الالكلاميديا.

هل يمكن أن تموت من جدري القرود؟

إن معدلات الوفيات تختلف بين السلالتين، فسلالة غرب إفريقيا، السلالة المنتشرة حالياً في أوروبا والولايات المتحدة، سجلت معدل وفيات يبلغ حوالي 1٪، في حين أن معدل الوفيات المسجل لسلالة إفريقيا الوسطى يبلغ حوالي 10٪.

يمكن أن تكون الإصابة قاتلة، ومن المرجح أن تكون قاتلة في مكان ما حيث توجد رعاية صحية سيئة.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

70 Points
Upvote Downvote

Leave a Reply