in

ما هو ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؟

ضغط الدم هو ضغط الدم المنتشر على جدران الشرايين. إذا كنت تعاني من صداع وضيق في التنفس أو دوار وإغماء، فهذه كلها أعراض ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه على التوالي.

قم بقياس قراءات ضغط الدم لديك لمعرفة الخطوات التي عليك القيام بها للسيطرة عليه. يتغير نبض تدفق الدم والضغط الذي يمارسه من وقت لآخر، ويتم تحديد إجمالي ضغط الدم عن طريق قياس ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

ما هو ضغط الدم الانقباضي؟

ضغط الدم الانقباضي هو أعلى قراءة. أثناء ضربات القلب، يدفع القلب الدم إلى الشرايين، وهذا ما يُعرف باسم الانقباض. يستخدم لقياس ضغط الدم المرتفع.

يميل القلب إلى إخراج المزيد من الدم أثناء التمارين أو عندما يكون الشخص تحت الضغط. في الحالات التي يشارك فيها الفرد في بعض الأنشطة، يكون الضغط المتزايد ظاهرة طبيعية. ومع ذلك، إذا كانت قراءة الضغط مرتفعة في حالة الراحة، فهذه حالة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم. يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب ضيق الشرايين، مما يجعل عضلات القلب تعمل بجهد أكبر لدفع الدم من خلالها.

يحدث انخفاض ضغط الدم عندما يكون نطاق ضغط الدم أقل من الطبيعي ويعرف باسم انخفاض ضغط الدم. عندما تعاني من الجفاف الشديد أو تتعرض لفقدان الدم بشكل كبير، لا يوجد ما يكفي من الدم لدفع الجسم، مما يسبب الدوار. يمكن أن يؤدي الحمل والمشاكل المتعلقة بالقلب والغدد الصماء أو نقص العناصر الغذائية في نظامك الغذائي أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم.

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟

يرتاح القلب بين النبضات عندما يعيد تعبئة الدم ويحصل على الأكسجين. يُعرف هذا التوقف بين دقاتين باسم الانبساط. الضغط الانبساطي هو القياس خلال هذا التوقف المؤقت قبل نبضات القلب التالية ويستخدم لقياس ضغط الدم المنخفض.

للحصول على القراءات الصحيحة لضغط الدم الانقباضي والانبساطي، يجب أن تظل مسترخياً. حافظ على ساقيك غير متقاطعتين، وذراعيك بجانبك ومثانتك فارغة لأن هذه العوامل يمكن أن تؤثر على القراءات.

 يستخدم الأطباء سماعة الطبيب للاستماع إلى نبضات القلب أثناء فحص ضغط الدم. إذا كنت تقيس ضغط الدم في المنزل، فضع المطوق على ذراعك في نفس مستوى قلبك ثم قم بقياس نطاق ضغط الدم على جهاز مراقبة إلكتروني.

الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي

للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، مارس الرياضة يومياً. تخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن. يمكنك أيضاً تقليل تناول الملح والسكر والصوديوم.

استهلك نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)، والذي يتضمن الخضروات الورقية الخضراء والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

تجنب الكحول والتدخين والكافيين والأطعمة الغنية بالدهون لأن ضغط الدم والكوليسترول متلازمان، وحاول الحصول على قسط كافٍ من النوم.

عالج ارتفاع ضغط الدم في الوقت المناسب وإلا فقد يؤدي إلى أمراض القلب أو تلف الكلى.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply