in

ما هي أطعمة البريبايوتيك؟

الأمعاء الغليظة هي موطن للعديد من الكائنات الحية الدقيقة، المعروفة باسم ميكروبيوتا الأمعاء، والتي تشكل معاً ميكروبيوم الأمعاء. إنها تنظم جهاز المناعة لديك وتحسن التمثيل الغذائي للمغذيات.

يمكن أن تقلل جراثيم الأمعاء أيضاً من خطر الإصابة بسرطان القولون والسكري من النوع 2 ومرض التهاب الأمعاء.

ما هي البروبيوتيك؟

البروبيوتيك هي بكتيريا حية تنمو داخل الجهاز الهضمي. تسمى هذه الكائنات الحية الدقيقة البكتيريا الجيدة. يمكن الحصول عليها من الخارج وكذلك من خلال منتجات الألبان المخمرة مثل الجبن والزبادي والقشدة الحامضة.

نظراً لأن البروبيوتيك كائنات دقيقة، فإنها تحتاج إلى إطعامها للبقاء على قيد الحياة. تقدم البريبايوتكس هذه الوظيفة. لذلك، فإن النظم الغذائية الغنية بالبروبيوتيك والبريبايوتك لها نفس القدر من الأهمية لصحة أمعائك.

ما هي البريبايوتكس؟

البريبايوتكس هي ألياف نباتية غير حية غير قابلة للهضم تستهلكها البكتيريا الجيدة في القولون للبقاء على قيد الحياة. يقال إنها كربوهيدرات غير قابلة للهضم تستهلكها ميكروبيوتا الأمعاء.

البريبايوتكس هي مركبات غذائية تحفز نمو أو نشاط البكتيريا المعوية لتحسين الصحة. نتيجة لذلك، قد تفيد البريبايوتكس أولئك الذين يعانون من حالات صحية متعلقة بالأمعاء مثل الإمساك.

الأطعمة البريبايوتيك التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

فيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي:

  1. يحتوي الموز غير الناضج (الأخضر) على نسبة عالية من النشا المقاوم، مما يجعله غذاء رائعاً. يمكنك إضافة الموز إلى الزبادي اليوناني مع العسل وصنع حلوى صحية منه.
  2. البصل هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة ويحتوي على البريبايوتكس التي تساعد في تحطيم الطعام بشكل أسرع.
  3. للحصول على فوائد البريبايوتك من الثوم، من الأفضل تناولها نيئة. بدلًا من طهيه، يمكنك سحقه أو فرمه وإضافته إلى السلطات أو الغموسات أو الخبز.
  4. يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة والبكتين والبوليفينول التي تساعد في الهضم وتنظيم الكوليسترول وتحسين التمثيل الغذائي.
  5. الشعير عبارة عن حبة حبوب تتكون من بيتا جلوكان، وهو نوع من ألياف البريبايوتيك. يعزز نمو البروبيوتيك في الأمعاء. يقال أيضاً أن بيتا جلوكان يخفض مستويات السكر في الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  6. الشوفان الكامل عبارة عن حبوب صحية ذات فوائد حيوية.
  7. العدس هو غذاء غني بالبروتين يسهل حركات الأمعاء على نحو سلس.
  8. تتكون القهوة من حبوب الكاكاو، والتي تنتج أثناء عملية الهضم مركبات الفلافونول في القولون التي تحمل فوائد حيوية هائلة.
  9. تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تتحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم. الألياف الموجودة في بذور الكتان تمتص الدهون الغذائية من الأطعمة المبتلعة وتساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء على نحو سلس.
  10. الهليون نبات مغذي وهو مصدر كبير للبريبايوتكس. يحتوي على الأنسولين، وهو ألياف قابلة للذوبان، تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد جسمك في الحفاظ على مستويات الجلوكوز المثلى.
  11. تنتمي الكراث إلى عائلة البصل والثوم. على الرغم من أنها منخفضة السعرات الحرارية ، إلا أنها غنية بالفيتامينات والمعادن. يمكّنهم محتوى الأنسولين من تعزيز صحة الأمعاء ويساعد في تكسير الدهون.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply