in

ما هي الفوائد الغذائية للشمام؟

الشمام، ويسمى أيضاً البطيخ الحلو بسبب رائحة المسك القوية التي تفوح منه، هو فاكهة صيفية لذيذة. تحتوي هذه الفاكهة ذات اللون الأصفر على نسبة عالية من الماء وفوائد صحية هائلة.

الفوائد الصحية للشمام

الفاكهة الكاملة، من الجلد إلى البذور، مفيدة لرفاهيتك الشاملة. ألق نظرة على فوائدها:

  • يحتوي الشمام على نسبة عالية من الألياف والمياه، مما يجعله ثمرة مرطبة ومبردة. لذلك فهو معالج طبيعي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك. تضيف الألياف الغذائية لهذه الفاكهة حجماً كبيراً إلى نظامك الغذائي، مما يساعد على إحداث تأثير مهدئ ومبرد على المعدة، ويخفف الإمساك، ويساعد على تنظيم حركات الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة فيتامين سي العالية في هذه الفاكهة تساعد في علاج قرحة المعدة.
  • يُعد اعتلال الكلية السكري أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري من النوع 1 والنوع 2 والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف تجمعات الأوعية الدموية في كليتيك التي تعمل على تصفية الدم من الفضلات، مما يتسبب في تلف الكلى. يمكن لمستخلص الأوكسيكين الموجود في الشمام أن يمنع حصوات الكلى، ويقلل من مخاطر مشاكل الكلى. يحتوي الشمام على سكريات بسيطة على شكل جلوكوز وفركتوز. كما أن لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يجعلها خياراً آمناً لمرضى السكري.
  • الشمام هو مصدر قوة للبوتاسيوم، والذي يمكن أن ينفي الآثار السيئة للصوديوم الزائد. يريح الأوعية الدموية ويساعد على التدفق السلس للدم. ينظم ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على صحة قلبك، والأدينوزين في الشمام له خصائص ترقق الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحتوي هذه الفاكهة على ثلاثة مضادات أكسدة أساسية – بيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين، التي تدعم الرؤية وصحة العين. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج لوظيفة العين الصحية. فيتامين أ هو فيتامين قوي في حماية الأفراد من أمراض العين مثل العمى الليلي وإعتام عدسة العين وجفاف الملتحمة.

الشمام يعزز المناعة

  • تحافظ المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات C و A على صحة الأمعاء وتقوي المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتدمير السموم الغازية والكائنات الدقيقة التي يمكن أن تنشر الأمراض.
  • المحتوى العالي من حمض الفوليك في الفاكهة يزيل الصوديوم الزائد ويقلل من مشاكل احتباس الماء لدى النساء الحوامل. يمنع الاضطرابات المحايدة في الأجنة ويساعد على إنتاج خلايا جديدة والحفاظ عليها.
  • يمكن إضافة بذور الشمام، عند تجفيفها، إلى الأطعمة، لأنها تزيل البلغم الزائد من الجسم وتقي من البرد والسعال.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك الشمام إلى زيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يخفف من التوتر. يحتوي على ديسموتاز الفائق، الذي يخفض ضغط الدم ويريح الأعصاب ويحافظ على التوتر.
  • تشمل فوائد الشمام خواصه المضادة للتخثر، والتي يمكنها إذابة الجلطات وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية لدى النساء. كما أنه يساعد في تنظيم تدفق الدورة الشهرية.
  • من الفوائد المدهشة لهذه الفاكهة أنها يمكن أن توفر الراحة من وجع الأسنان. يمكن استخدام مزيج من جلد الشمام المغلي في الماء للعناية بالأسنان.
  • تحتوي فاكهة الشمام على نسبة ضئيلة من الدهون. لذلك فهو يساعد في التحكم في الوزن.

فوائد الشمام للبشرة

يمكن للكميات العالية من بروتين الكولاجين في هذه الفاكهة أن تجعل بشرتك تبدو صحية ومشرقة وتحافظ على أنسجة الجلد ناعمة ومشدودة.

أفضل وقت لتناول الشمام هو إما لتناول الإفطار أو كوجبة خفيفة في منتصف الوجبة بين الإفطار والغداء. فهو يصنع فاكهة صحية بعد التمرين تعمل على زيادة إلكتروليتاتك وترطيب جسمك.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply