in

ما هي المغذيات النباتية؟

تحتوي الفواكه والخضروات الملونة على مغذيات نباتية ومركبات تعطي النباتات ألوانها الغنية ومذاقها ورائحتها المميزة. تعمل المغذيات النباتية أيضاً على تقوية جهاز المناعة في النبات وحمايته من التهديدات في البيئة الطبيعية، مثل الأشعة فوق البنفسجية المفرطة والضارة من الشمس وهجمات الحشرات والأمراض. تحمي المغذيات النباتية الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية من الأمراض المزمنة.

المغذيات النباتية هي قوة من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. إنها تعزز المناعة والتواصل بين الخلايا، وتصلح تلف الحمض النووي، وتغير استقلاب الإستروجين ويزيل السموم من المواد المسرطنة.

قائمة الأطعمة الملونة المفيدة

يعد توازن جميع الأطعمة الملونة أمراً ضرورياً ويجب أن يكون جزءاً من وجباتك لتحقيق أقصى استفادة من المغذيات النباتية. يوجد بكثرة في قشرة الفاكهة والخضروات. لذلك تجنب تقشير التفاح أو الخوخ أو الباذنجان. فيما يلي قائمة بالأطعمة إلى جانب ألوانها المفيدة لصحتك:

  1. الأحمر: البصل الأحمر والفراولة والطماطم والتفاح والبنجر والفلفل الأحمر والتوت والبطيخ وغيرها من الأطعمة ذات اللون الأحمر غنية بالليكوبين الكاروتين الذي يحارب أمراض القلب والرئة. كما أنها مليئة بفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم.
  2. البرتقالي والأصفر: الموز والبرتقال والفلفل الأصفر والجزر والمانجو والأناناس واليقطين والمشمش والخوخ والذرة غنية ببيتا كريبتوثانكسين، مما يدعم التواصل داخل الخلايا. يساعد الكركمين الموجود في الكركم الجسم على التخلص من السموم ومكافحة نمو الخلايا السرطانية. تحتوي الأطعمة المذكورة أعلاه على الكاروتينات، والتي يمكن أن ترتبط بصحة العين ونشاط جهاز المناعة.
  3. الخضراوات الخضراء: مثل السبانخ والخرشوف واللفت والبروكلي والملفوف والهليون والكرنب الأخضر والأفوكادو والبراعم وفاكهة الكيوي والأعشاب الخضراء بما في ذلك الزعتر والريحان والمريمية والنعناع يمكن أن تصنع العجائب إذا أضفتها إلى نظامك الغذائي المعتاد. تحتوي هذه الأطعمة على مواد كيميائية تمنع السرطان، مثل السلفورافان والأيزوسيانات والإندول. تساعد الفواكه والخضروات الخضراء في الحفاظ على صحة البصر وقوة العظام والأسنان.
  4. الأزرق والأرجواني: يحتوي العنب والباذنجان والزبيب والتوت والملفوف الأرجواني على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم الأنثوسيانين التي تؤخر الشيخوخة الخلوية وتمنع تكوين جلطات الدم في قلبك وتتحكم في مستويات الكوليسترول. كما أنها تعزز صحة المسالك البولية ووظيفة الذاكرة.
  5. الأبيض والبني: يحتوي البصل على مادة الأليسين التي لها خصائص مضادة للأورام والثوم والفطر والقرنبيط تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة.

اختر الفواكه والخضروات الطازجة في موسمها وتجنب تناول الأطعمة المحفوظة أو المعلبة لأنها تحتوي على كميات عالية من الصوديوم. اختر الأطعمة المعبأة في الماء أو العصير الطبيعي بدلاً من العصير السكرية.

لاحظ أن تناول هذه الخضار فقط لا يكفي. يجب تحضيرها بالبخار أو الشوي بدلاً من قليها أو تقليبها بالزيت. تأكد أيضاً من استخدام الماء الذي تغلي فيه الخضروات لأنها تحتوي على عناصر غذائية قيمة. لذا، حاول الاحتفاظ بهذه العناصر الغذائية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply