in

ما هي علامات الحمل المبكرة؟

قد يكون انقطاع الدورة الشهرية من أولى علامات الحمل عند النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة ولكن عندما لا يوجد انتظام في الدورة هذا يعني أن غيابها يدل على مشكلة أو أسباب أخرى مثل الضغط والجهد والنشاطات الشاقة والمتعبة.

وأحياناً قد تكون الدورة الشهرية عند النساء الحوامل ضعيفة جداً ويفقدن الدم بمقدار قليل جداً إنّ أعراض الحمل المبكر عند النساء مختلفة ومتنوعة بين امرأة وأخرى ولكن قد يشترك البعض بالأعراض التالية:

  1. الإحساس بالغثيان والذي يتسبب بالاستفراغ وخاصة في الفترة الصباحية ولكن إذا استمر خلال النهار وفي أوقات الليل لا بد هنا من مراجعة الطبيب للتخفيف منه.
  2. التعب والإرهاق الشديدين وخاصة في الشهور الأولى الثلاث من الحمل وهذا الإجهاد والتعب سببه تغير في هرمونات الجسد مما يتسبب بتقلب العواطف والانزعاج والضغط والشعور بالتعب وإرهاق الجسم.
  3. يتغير شكل الثدي ويصبح أكبر مما كان عليه وعند الضغط عليه تشعر الحامل بالألم كما يحدث تماماً قبل الدورة الشهرية بسبب الاحتقان وقد يترافق أثناء الحمل هذا الأمر برعشة وتصبح الأوردة ظاهرة أكثر وواضحة وتبرز حلمتا الثدي ويصبح لونهما أغمق.
  4. التغيرات التي تطرأ على المثانة حيث تشعر المرأة الحامل بالرغبة بالتبول بشكل أكثر وخاصة في فترات الليل وهذا يعود لهرمون الحمل الذي يحتاج إلى عدة شهور ليستقر.
  5. وهناك الكثير من علامات الحمل الأخرى كالإمساك الذي قد يصيب الأمعاء وزيادة إفرازات المهبل كما قد تشعر المرأة بطعوم غريبة في فمها وتتغير شهوتها نحو الأطعمة.                                                                                     فقد تكره بعضها وتحب بعضها وقد تطلب مشروبات أو أطعمة لم تكن قبل تستمتع بتناولها أو العكس ومن الممكن أن تكره المنبهات والمشروبات كالقهوة والشاي وتبتعد عن التدخين لأنّ حاسة الشم تصبح أقوى ويصل هذا الأمر إلى الطعام ورائحته فقد تكره روائح الطبخ ولا تتقبلها أبداً.

كيف تتأكد المرأة من حملها؟

لمجرد أنك اعتقدت بوجود الحمل وشككت به يجب التحقق والتأكد لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا وهناك طرق متنوعة وعديدة لذلك منها ما يلي:

اختبار البول المنزلي

وهو يباع عادةً في الصيدليات ومن خلاله يمكن التأكد من وجود هرمون الحمل في البول ويفضل اتباع التعليمات الموجودة في الاختبار بكل دقة لكي تحصلي على نتيجة فائقة الدقة.

وفي حال كانت المرأة كبيرة بالعمر أو تتناول أدوية الخصوبة يفضل أن تذهب إلى الطبيب مباشرةً للتأكد لأن هذه الطريقة المنزلية لن تعطيها نتائج دقيقة.

إجراء فحص الدم

فحص الدم من أكثر اختبارات الحمل دقة ويعطي نتائج موثوقة وصحيحة ويمكن للمرأة أن تقوم بهذا الفحص بعد أن تقطعها الدورة الشهرية بطلب من الطبيب المختص المعالج.

كيف تعرف الحامل موعد ولادة الطفل؟

سيكون ذلك بمساعدة الطبيب الذي سيحدد تماماً عمر حملك ويحدد موعد ولادتك ويتم عادةً ذلك بإضافة أربعين أسبوعاً إلى تاريخ بداية آخر دورة شهرية كما يمكن استخدام حاسبة الولادة لمعرفة موعد الولادة.

ما هي الأمور التي تشملها الزيارة الأولى قبل الولادة؟

الزيارة الأولى للطبيب عادةً تكون شاملة جداً ويتم التركيز فيها على التاريخ الطبي للحامل ويتم إجراء فحوص واختبارات ليتم العناية بالحامل وجنينها على أكمل وجه.

والتاريخ الطبي عادةً يتضمن ما مرت به الحامل سابقاً وحالياً من حالات طبية وهل يوجد لديها سكري دم أو ضغط أو فقر في الدم أو حساسية تجاه أي شيء.

وتتضمن الزيارة الأولى أيضاً الأدوية التي ستقدّم للحامل والمكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحمي الحامل وجنينها وتدعمهما خلال هذه الفترة.

ويسأل الطبيب عن التاريخ المرضي العائلي مثل الإعاقات أو الاضطرابات الوراثية ويسألها عن تاريخها الشخصي وعدد حالات الحمل السابقة والإجهاض والولادات وتاريخ الدورة الشهرية.

كما يقدم الطبيب المعلومات المناسبة لها حول أهمية التغذية وزيادة الوزن المتوقع وضرورة ممارسة الرياضة الخفيفة والابتعاد عن الكحوليات والتدخين.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply