in

مراحل الإرهاق الخمس

بين بيئات العمل المتغيرة، وتحقيق التوازن بين توقعات العمل من المنزل، أصبح الكثير من الناس مرهقين عقلياً وجسدياً في وظائفهم. هذه الفترة الطويلة من التعب المعروفة باسم الإرهاق ليست مجرد حالة ذهنية، إنها متلازمة حقيقية تؤثر على عدد لا يحصى من العمال في جميع أنحاء العالم.

يحدث الإرهاق على مراحل حيث تتراكم المطالب وضغوط العمل. يمكن أن يساعدك التعرف على كل مرحلة في التعرف على علامات الإرهاق قبل أن يصبح مشكلة.

ما هو الإرهاق؟

على مدى العقود العديدة الماضية ، كان مفهوم الإرهاق محل نقاش بين المتخصصين في هذا المجال. في عام 2019، قدمت منظمة الصحة العالمية (WHO) توضيحاً من خلال تصنيف الإرهاق على أنه متلازمة تنبع من ظاهرة مهنية.

هذه الحالة هي متلازمة – وليست تشخيصاً طبياً – ناتجة عن ضغوط مزمنة في مكان العمل لم تتم إدارتها بنجاح، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. في هذا السياق، فإن العوامل الخارجية، مثل تلك الناتجة عن الاختلال الوظيفي في مكان العمل، هي المسؤولة في المقام الأول عن الإرهاق.

يمكن أن يؤثر الإرهاق على حالتك العقلية والجسدية والعاطفية. تحدث مشاعر الإرهاق عادةً عندما تكون مرهقاً في العمل وتشعر كما لو أنك لم تعد قادراً على مواكبة قسوة وظيفتك.

نشأت متلازمة الإرهاق في السبعينيات من قبل عالم النفس الأمريكي هربرت فرودنبرجر. تم استخدامه لأول مرة لوصف المهنيين الطبيين، مثل الأطباء والممرضات، الذين شعروا بالإرهاق من عملهم الدؤوب. تطور المصطلح لاحقاً ليشمل أي محترف يعمل يعاني من الإرهاق وعدم القدرة على التعامل مع المهام اليومية.

بالطبع، أدى فيروس كورونا COVID-19 إلى تضخيم الإرهاق، خاصة بين العاملين في مجال الرعاية الصحية. 

الفرق بين الإجهاد والإرهاق

لا تخلط بين الإرهاق والإجهاد، فالإجهاد هو وجود الكثير من المهام على عاتقك – الكثير من العمل الذي يتعين عليك تحمله، والكثير من المسؤوليات، وقضاء الكثير من الساعات في العمل. الإرهاق هو عكس ذلك. تشعر عادةً أنه ليس لديك ما يكفي – لا يوجد دافع كافٍ، أو طاقة كافية، أو رعاية غير كافية.

يمكن قول الشيء نفسه عن سوء تفسير الاكتئاب بسبب الإرهاق. يمكن لبعض الأعراض المرتبطة بالاكتئاب، مثل الإرهاق وصعوبة أداء المهام، أن تتنكر في صورة الإرهاق. في معظم الحالات، يكون الإرهاق مرتبطاً بالعمل ولا يؤثر على حياتك اليومية. من ناحية أخرى، يؤثر الاكتئاب على كل جانب من جوانب حياتك بمشاعر مستمرة من اليأس أو انعدام القيمة أو العجز.

قد تكون أكثر عرضة لخطر الإرهاق إذا كنت تعاني من ضعف احترام الذات، أو التوقعات غير الواقعية في مكان العمل، أو إذا لم تكن مرتاحاً للتعامل مع الضغوطات. قد تعاني أيضاً من الإرهاق بمعدل أعلى إذا كانت وظيفتك تتطلب عبئاً ثقيلاً، أو تعاني من نقص في الموظفين، أو بها صراعات في مكان العمل أو لا تكافئ العمل عندما يكون هناك عمل جيد.

ما هي مراحل الإرهاق الخمس؟

الإرهاق ليس بداية مفاجئة للمشاعر. بدلاً من ذلك، تتقدم أفكارك ومشاعرك وأفعالك عبر سلسلة من المراحل. قد لا تبدو المراحل الأولية كثيرة، لكنها قد تؤدي في النهاية إلى مرحلة اعتيادية تجعل من الصعب عليك القيام بواجباتك المهنية.

أولاً: مرحلة شهر العسل

مثل مرحلة شهر العسل في الزواج، تأتي هذه المرحلة مليئة بالطاقة والتفاؤل. سواء كنت تبدأ وظيفة جديدة أو تتعامل مع مهمة جديدة، فمن الشائع أن تشعر بالرضا الذي يؤدي إلى فترات من الإنتاجية والقدرة على الاستفادة من جانبك الإبداعي.

ثانياً: بداية مرحلة الإجهاد

في النهاية، تتضاءل مرحلة شهر العسل، وتبدأ في الشعور بالتوتر. ليست كل ثانية من يومك مرهقة، ولكن هناك أوقات أكثر تواتراً عندما يتغلب التوتر. عند بدء هذه المرحلة، لاحظ أي علامات جسدية أو عقلية. قد تبدأ في فقدان التركيز بسهولة أكبر أو تكون أقل إنتاجية عند إكمال المهام. جسدياً، يمكن أن يبدأ التعب في الظهور، مما يزيد من صعوبة النوم أو الاستمتاع بالأنشطة خارج العمل.

ثالثاً: مرحلة الإجهاد المزمن

ستصل إلى نقطة يصبح فيها التوتر أكثر استمراراً أو مزمناً. مع تصاعد الضغط، من المرجح أن يؤثر الضغط باستمرار على عملك. تشمل الأمثلة مشاعر اللامبالاة، وعدم إكمال العمل في الوقت المحدد، والتأخر عن العمل أو التسويف أثناء المهام. اجتماعياً، يمكنك الانسحاب من المحادثات العادية المتعلقة بالعمل. في حالات أخرى، قد تغضب وتهاجم زملاء العمل. وفي بعض الأحيان، تتبعك هذه المشاعر إلى المنزل ويمكن أن تؤثر على العلاقات مع الأصدقاء والعائلة.

رابعاً: مرحلة الإرهاق

هذه المرحلة هي عندما تصل إلى الحد الخاص بك ولا يمكنك العمل كما تفعل عادة. تبدأ المشاكل في العمل في التهامك لدرجة أنك تستحوذ على هوسك بها. في بعض الأحيان، قد تشعر أيضاً بالخدر وتواجه شكاً شديداً في النفس. ستصبح الأعراض الجسدية شديدة، مما يؤدي إلى صداع مزمن ومشاكل في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي. قد يلاحظ الأصدقاء وأفراد الأسرة أيضاً تغييرات سلوكية.

خامساً: مرحلة الإرهاق المعتاد

إذا تركت دون علاج، يمكن أن يصبح الإرهاق جزءاً من حياتك اليومية ويؤدي في النهاية إلى القلق أو الاكتئاب. يمكنك أيضاً أن تبدأ في الشعور بالإرهاق العقلي والجسدي المزمن الذي يمنعك من العمل. قد تتعرض حالة وظيفتك للخطر إذا واصلت السير على هذا المسار.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply