in

مراحل عملية الإبداع الصحفي

التحرير الصحفي عملية تفاعلية إبداعية تتم وفق خصائص وسمات وشروط الإبداع الصحفي.

عوامل الإبداع الصحفي

يمكن إيجاز أهم عوامل الإبداع الصحفي بما يلي:

  1. مستوى الصحفي وإمكاناته الفكرية والثقافية والمهنية.
  2. النوع الصحفي المستخدم وخصائصه ووظائفه: حيث تختلف درجة الإبداع في الأنواع الصحفية وفقاً للإمكانات المختلفة لهذه الأنواع فالنوع الصحفي الذي يقتصر على تقديم الوقائع والتحليل والتفسير والآراء يمتلك فنوناً صحفية متنوعة ويتضمن بالتالي شحنة إبداع صحفي أقوى وأغنى.
  3. نوعية الموضوع المعالج: فمثلاً الموضوعات ذات الطابع الإنساني والفكري والثقافي تتطلب معالجة موضوعاتها شحنة إبداعية أقوى وأغنى من الموضوعات الإخبارية المتعلقة بالأحداث الراهنة.
  4. الوسيلة الإعلامية: فالصحافة المقروءة عموماً وخاصة المجلات والصفحات المتخصصة في الصحف اليومية المعنية أساساً بالتحليل والتفسير تتيح إمكانات أكبر للإبداع الصحفي من الإذاعة والتلفزيون المعنيان أساساً بالسرعة في المعالجة.
  5. نوعية الجمهور: يتطلب الجمهور النوعي والمهتم والمتخصص مستوى أعلى من النتاج الصحفي وبالتالي مستوى أعلى من الإبداع الصحفي.

النموذج

يظهر الإبداع الصحفي في جميع المراحل التي يمر بها العمل الصحفي تشكل هذه المراحل مجتمعة ومتسلسلة نموذجاً للإبداع الصحفي.

إنّ قواعد وتقاليد المراحل المختلفة لهذا النموذج لم توضع في المكاتب ولم يتم التوصل إليها من خلال تجارب في المختبرات ولم تفرض بأوامر إدارية بل هي شأنها في ذلك شأن جميع القواعد والقوانين التي ندرسها في كليات الصحافة في العالم مستخلصة ومستنبطة من إبداع الصحفيين الرواد العمالقة في أنحاء العالم كافة بمعنى أنّ الأصول والتقاليد والقواعد هي خلاصة التجربة الصحفية العالمية وتصبح المهمة المركزية لهذه القواعد والقوانين التي يحددها النموذج الإبداعي صقل الموهبة الإعلامية وإنضاجها ورفعها إلى مستوى أعلى وذلك من خلال إيصالها بالخبرة العالمية ووضعها على أساس إبداعي وعلمي ولذلك في الوقت الذي يجب فيه احترام هذه الأصول والقوانين والتقيد بها وخاصة في السنوات الأولى من عمل الصحفي فإنه يجب فهمها كمجرد مرشد أو موجه أو دليل للصحفي وليس كنصوص جامدة تحفظ وتطبق بشكل آلي وحرفي وتتحول بالتالي إلى قيد يحدّ من الإبداع بدلاً من أن يفجر طاقاته.

يحدد النموذج الذي نقترحه للإبداع الصحفي منهجاً علمياً لمقاربة الواقع الموضوعي والتفاعل معه ومعالجته وتقديمه إلى القارئ عبر أنواع صحفية مختلفة يحدد هذا النموذج المراحل المختلفة التي تتيح للصحفي أن يحقق أعلى مستوى من الإبداع في جميع هذه المراحل يساعد هذا النموذج الصحفي على أن يفهم واقعه ويستوعب معطيات المرحلة التي يعيشها مجتمعه ويختار الموضوع المناسب ويمتلك مستلزمات المعالجة الصحفية الإبداعية لموضوعه ويحدد النوع الصحفي ويحرره ويقدمه بكفاءة صحفية عالية تضمن وصول الرسالة وقوة تأثيرها.

مراحل عملية الإبداع الصحفي

تمرّ عملية الإبداع الصحفي بعدة مراحل متسلسلة ومترابطة تحددها وتفرضها طبيعة الإبداع الصحفي وخصائصه يمكن تحديد أهم هذه المراحل على النحو التالي:

  1. معرفة الواقع وفهمه واستيعابه بشكل شامل وعميق: المهمة المركزية للصحفي هي أن يفهم جيداً الواقع أو المجال الذي يعمل فيه فهماً عميقاً وشاملاً.
  2. تحديد الموضوع: أي تحديد الشريحة التي سيعالجها الصحفي من هذا الواقع في مادته الصحفية.
  3. الفهم العميق لسياسة الناشر: فعلى الصحفي الذي يعمل في صحيفة معينة أن يفهم جيداً سياسة هذه الصحيفة وموقفها حتى يستطيع أن يأخذ هذا الموقف بعين الاعتبار كعامل أساس مهم في جميع مراحل عملية الإبداع الصحفي.
  4. تحديد الهدف الخاص: يتمثل الإبداع الصحفي في مقدرة الصحفي على أن يحدد الهدف الخاص المتوخى تحقيقه من خلال معالجة موضوع معين واستخدام نوع صحفي معين.
  5. وضع خطة فكرية: المهمة الأساسية للصحفي بعد أن يحدد موضوعه وهدفه هي أن يضع مخططاً فكرياً مناسباً للموضوع وقادراً على تحقيق الهدف.
  6. جمع المعلومات: تتم عملية جمع المعلومات في ضوء الخطة الفكرية الموضوعة وتتحدد نوعية وكمية ومصادر هذه المعلومات في ضوء الموضوع والمضمون والهدف.
  7. اختيار النوع الصحفي المناسب: يؤثر اختيار النوع الصحفي وتحديده في نوعية المعلومات ومخطط الأدلة وعدد المراحل.
  8. وضع مخطط تنسيقي: أي تحديد البنية الهيكلية للنوع الصحفي وتحديد الموضوع بدقة.
  9. التحرير الصحفي: إن العامل الحاسم والمحدد في التحرير الصحفي هو الأساس الفكري الذي تنطلق منه عملية التحرير وتبنى عليه.
  10. مراجعة المادة الصحفية: القراءة النهائية الواعية المتأنية للمادة الصحفية مسألة ضرورية تهدف إلى التأكد من منهج المعالجة ودقة المعلومات وسلامة الأدلة والبراهين وخلو النص من أية أخطاء لغوية.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply