in

مزيلات التعرق وأنواعها

أصبح الاهتمام بالنظافة الشخصية لا يقتصر في هذا الوقت على الاستحمام وتنظيف الجسم بالصابون أو الشامبو فالبعض يرى أن مزيلات التعرق من أهم معالم النظافة الشخصية في يومنا هذا فهي تشعر الإنسان بالثقة وتعطيه إحساساً بالنظافة والانتعاش الذي ينتقل إلى المحيط به.

وهناك الكثير من مزيلات التعرق التي يجب الانتباه إلى إيجابيات كل منها وسلبياته ومراجعتها وتدقيقها قبل الشراء واختيار المناسب منها فالسوق مليء بالمنتجات والماركات المختلفة وهذا قد يسبب لك الحيرة في الاختيار.

والعرق بحد ذاته ليس له رائحة لكن البكتيريا هي التي تسبب الرائحة المزعجة فهي تنمو على الجلد بسبب الرطوبة الزائدة وآلية عمل مضادات التعرق في الحقيقة تقوم على منع الغدد العرقية من الإفراز وهذا يحافظ على الجسم جافاً.

لدى بعض الناس مخاوف وقلق بشأن مزيلات التعرق والمكونات الأساسية فيها مثل مادة الألمنيوم فبعض الأدلة البحثية تقول أنها ضارة وتسبب مشاكل صحية وبعض الآراء المقابلة تراها على أنها مجرد مضادات تعرق ومزيلات روائح لا داعي للخوف والقلق حيالها.

أنواع مزيلات التعرق

قبل الاختيار يجب أن تعرف الخيارات المتاحة لديك هناك مثلاً مزيلات عرق ليس لها رائحة وبعضها الآخر رائحته ظاهرة وفواحة وقد يشعر الناس باختلافها عند التطبيق والتجربة لذلك يجب التعرف عليها وسنبدأ بما يلي:

1- مزيل الرائحة البخاخ الذي ينتشر ويتناثر في الجو ويجف بسرعة وعندما يرش على الجسد يكوّن طبقة نهائية قبل الجفاف والتلاشي وهو يوفر حماية جيدة ويكون بارداً عند رشه في البداية وهذه المزيلات عادةً تتناسب مع غرف خلع الثياب والصالات الرياضية.

 حيث يمكن مشاركتها مع الآخرين دون خوف فهي لا تطبق بشكل مباشر على الجلد ولا يحدث تماس بينها وبين الجلد لذلك هي آمنة للمشاركة مع المحيط من حولك.

2- مزيل الرائحة الرول إنه مزيل فعال يتميز بكرة دوارة في أعلاه وهو سهل التطبيق وفي داخله مادة سائلة عادةً وعند تطبيقها تكون رطبة وباردة بعض الشيء وتوفر حماية جيدة ضد التعرق ولكن لا يمكن مشاركتها مع الآخرين فهو منتج يلامس الجلد بشكل مباشر بعكس المزيلات البخاخة لذلك يجب الحذر واستخدامه بشكل منفرد وعدم إعارته لأحد.

3- مزيل الرائحة الكريم أو الجل عندما يوضع على الجلد يكون على شكل سائل كثيف ولكنه يجف بعد ذلك وهو يحافظ على رائحة الجسم المنعشة ويوفر حماية جيدة أيضاً.

4- مزيل الرائحة الصلب يكون عبارة عن عصا فيها مسحوق صلب وشفاف وجاف عند وضعه على الجسم لا يرى وإنه ممتاز لمن لا يحب ظهور بقايا من مزيل الرائحة على ملابسه.

5- مزيلات التعرق الكريستالية تصنع عادةً من أملاح معدنية مأخوذة من الطبيعة إنها خيار ممتاز لذوي البشرات الحساسة.

6- المناديل المعطرة الرطبة وهي مناديل معبأة في علب أو أكياس وعادةً يستخدم المنديل لمرة واحدة فقط ثم يجب التخلص منه إنها ممتازة للسفر والرحلات فهي سهلة التداول والمشاركة في هذه الأوقات ويمكن مشاركة المناديل مع الآخرين بسهولة.

هل أختار مزيل تعرق معطر أو عديم الرائحة؟

هذا يعتمد عليك إذا كنت تضع العطور في العادة فيفضل استخدام مزيل العرق غير المعطر حتى يتم تجنب الروائح المتضادة والمتضاربة وحتى لا تعمل بشكل متعاكس وغير جيد أما إذا كنت لا تستعمل العطور عليك بمزيل التعرق المعطر فهو يعطي جسدك رائحة منعشة ومحببة.

المخاوف من مزيلات التعرق

قد يسبب المزيل انسداد المسام والتأثير على الغدد العرقية وذلك بسبب مادة الألمنيوم وقد يتسبب عند ذوي البشرات الحساسة التهيج والحكة والاحمرار وبعض الوخز والانزعاج وعادةً ما يوضع مزيل الرائحة في منطقة الإبط القريبة من الثدي.

لذلك ربط الدارسين بين سرطان الثدي وكثرة استخدام مزيلات التعرق حيث أنّ مادة الالمنيوم لها آثار تجعل الخلايا السرطانية تتكاثر وتنمو لذلك يفضل استخدام المزيلات بحذر لتجنب الضرر.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply