in

مقارنة بين برامج مكافحة الفيروسات المجانية والمدفوعة

بالنسبة لمعظمنا، تعد برامج مكافحة الفيروسات المجانية كافية للاستخدام المنزلي والحماية الأساسية، حيث يقوم بفحص جهازك بحثاً عن فيروسات شائعة، ويحظر الملفات والتطبيقات الخطرة ويزيل أي شيء ضار.

ولكن ماذا لو كنت تعمل غالباً مع بيانات حساسة، أو تستخدم أجهزة متعددة، أو لديك أطفال في سن المراهقة يستخدمون هواتفهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؟ هل تعمل برامج مكافحة الفيروسات المجانية حقاً على حمايتك في هذه الحالات، أم أن هناك حاجة إلى حل مدفوع الأجر؟

دعنا نستكشف الفروق بين برامج مكافحة الفيروسات المجانية والمدفوعة معاً واكتشف أفضلها بالنسبة لك.

برامج مكافحة الفيروسات المجانية مقابل المدفوعة: ما الفرق؟

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة والمجانية في مجموعة الميزات التي تقدمها، حيث يوفر لك برنامج مكافحة الفيروسات المجاني الحماية الأساسية، بينما توفر البرامج المدفوعة ميزات إضافية للأمان المضاد للرصاص.

إذا كنت تستخدم هاتفك فقط للتحقق من البريد الإلكتروني، وقراءة الأخبار، ومشاهدة YouTube أو Netflix من وقت لآخر، فستقوم برامج مكافحة الفيروسات المجانية بذلك. ومع ذلك، إذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر، أو تخزن بيانات مهمة رقمياً، أو تمتلك العديد من الأجهزة التقنية الذكية، فإن الحل المدفوع يعد استثمارا كبيرا في سلامتك الرقمية.

ولكن إلى الآن لا توجد إجابة دقيقة حول ما إذا كانت برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة أفضل من الحل المجاني. لذلك، دعونا نلقي نظرة فاحصة على كل خيار.

ميزات برنامج مكافحة الفيروسات المجاني

الغرض الرئيسي من أي مضاد فيروسات مجاني هو توفير الحماية الأساسية، تتضمن أدوات مكافحة البرامج الضارة الشائعة وظيفتين أساسيتين:

المسح عند الطلب: يعد فحص جهازك بحثاً عن البرامج الضارة الوظيفة الأساسية لأي برنامج أمان إلكتروني. بحذف البرامج الضارة، لا تترك برامج مكافحة الفيروسات فرصة كبيرة للقراصنة للحصول على بياناتك واستخدامها لصالحهم.

الحماية في الوقت الحقيقي: يراقب برنامج مكافحة الفيروسات جهازك في الوقت الفعلي ويمنع أنواعاً مختلفة من البرامج الضارة من الإصابة به. على سبيل المثال، يحمي حظر برامج الفدية من مجرمي الإنترنت الذين يقومون بتشفير بياناتك وملفاتك لطلب فدية.

هل يعمل مضاد الفيروسات المجاني حقاً؟ نعم إنه كذلك. لكن تذكر أنه لن يوفر سوى الحد الأدنى من الأمان. لذلك، إذا كنت تريد طبقة إضافية من الحماية، ففكر في اختيار حل مدفوع لمكافحة البرامج الضارة.

ميزات مكافحة الفيروسات المدفوعة

يعد الأمن الرقمي موضوعاً ساخناً، وقد نما عدد حلول مكافحة الفيروسات بسرعة، حيث يقدم مقدمو برامج الأمن السيبراني الرائدون وظائف حماية تتجاوز مجموعة ميزات الكشف والإزالة القياسية. فمثلا:

1- المراقبة الأهلية: يستهدف مجرمو الإنترنت الأطفال لأنهم في كثير من الأحيان لا يتعرفون على الخطر أو يتجنبونه عبر الإنترنت. تتيح لك المراقبة الأبوية حظر مواقع معينة وحظر عمليات نقل الملفات وتلقي إشعارات البريد الإلكتروني عندما يحاول أطفالك الوصول إلى محتوى غير لائق.

2- حماية متعددة الأجهزة: إذا كنت تستخدم هاتفاً ذكياً و / أو كمبيوتر محمولاً و / أو أجهزة أخرى، فمن الأنسب حمايتها جميعاً بضربة واحدة.

3- حماية سرقة الهوية: تحدث سرقة الهوية عندما يسرق شخص ما معلوماتك الشخصية ويستخدمها لتحقيق نوع من الربح. في الربع الثاني من عام 2021 وحده، تأثر 52.8 مليون شخص بانتهاكات البيانات التي كشفت معلوماتهم الشخصية. تراقب برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة وكالات تقارير الائتمان الرئيسية لاستخدام اسمك وتنبهك بشأن أي نشاط مشبوه.

4- ترقية جدار الحماية: جدار الحماية هو حد افتراضي بين الشبكات، يقرر ما يمر بين الشبكات أو بين جهازك وشبكة ، مثل الإنترنت. يراقب البيانات الواردة ويتحكم فيها ويحظر حركة المرور الضارة، مثل البرامج الضارة وهجمات التصيد الاحتيالي.

5- حماية إنترنت الأشياء: لم تعد الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر هي الأجهزة الرقمية الوحيدة التي نعتمد عليها كل يوم بعد الآن. ماذا عن ساعتك الذكية أو منظم حرارة Wi-Fi أو مكنسة كهربائية آلية؟ يمكن أن يحمي حل الأمان المدفوع جميع أجهزتك وأدواتك في وقت واحد.

6- شبكة خاصة افتراضية: تقوم الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) بتشفير حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت وتوجيهها عبر خادم بعيد. إنه يخفي عنوان IP الخاص بك، مما يجعل نشاطك على الإنترنت مجهولاً.

7- إدارة كلمة السر: أظهر بحث Google أنه في عام 2019، طبق 52٪ من مستخدمي الإنترنت نفس كلمة المرور لحسابات متعددة عبر الإنترنت، مما أدى إلى زيادة مخاطر سرقة الهوية عما لو قاموا بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم. تساعد مديري كلمات المرور المضمنة في إنشاء كلمات مرور فريدة مقاومة للرصاص لكل حساب من حساباتك على الإنترنت.

8- دعم العملاء: أخيراً وليس آخراً، تقدم شركات برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة دعماً للعملاء، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الدردشة الحية أو الهاتف. باستخدام برامج مكافحة الفيروسات المجانية عادة ما تكون مقيداً بالأسئلة الشائعة والمنتديات.

هل يجب أن تدفع مقابل الحماية من الفيروسات؟

نعم، يجب أن تدفع مقابل الحماية من الفيروسات، فالحقيقة هي أنه مع برامج مكافحة الفيروسات المجانية، تحصل فقط على الوقاية الأساسية من البرامج الضارة وإزالتها. لكن أساليب مجرمي الإنترنت في التسلل إلى أجهزتك تزداد تعقيداً كل يوم، ولحسن الحظ توفر حلول مكافحة الفيروسات المدفوعة ميزات حماية الخصوصية الإضافية وتغطي كل زاوية من حياتك الرقمية.

Report

What do you think?

Leave a Reply