in

مهارات التدريب الذهني

يتوجب عليك دائماً اتباع طرق معينة وذلك بغية تنشيط العقل وزيادة القدرة على التركيز في هذا المقال سنتعرف على أفضل هذه الطرق. طريقة التدريب الذهني والتي تتألف من ثلاثة مراحل هي التالية:

المرحلة الأولى للتدريب الذهني

تتضمن هذه المرحلة عملية استرخاء الحسم والذهن وذلك عن طريق الجلوس في مكان هادئ بعيد عن الضجيج كأن تخرج في الطبيعة مثلا، حيث لا يوجد أحد يسبب الإزعاج.

بالإضافة إلى اختيار وضعية جلوس مريحة مع التنفس بعمق وإزالة كافة الأفكار السلبية المزعجة من الذهن ففي هذه المرحلة يجب مراعاة أربعة أمور لاكتمال عملية الاسترخاء:

1.  اختيار المكان المناسب وتهيئة الجو العام للاسترخاء من لباس ومكان ومحاولة الابتعاد عن المنغصات أو إلغائها فيجب أن يكون المكان هادئاً قليل الإضاءة.

كما يجب ارتداء ألبسة واسعة وفضفاضة وذلك للمساعدة على التنفس بحرية كما يتوجب عليك وضع الهاتف في وضع الصامت أو إغلاقه.

2.  اختيار الوقت المناسب حيث أن أنسب وقت لممارسة الاسترخاء هو وقت ما قبل الخلود إلى النوم مباشرة ففي نهاية عملية الاسترخاء ستغلق عينيك وفي عقلك وذهنك تكون قد رسمت الصورة الجديدة لشخصيتك وبالتالي سيتمكن جهازك الداخلي وعقلك الباطني من العمل طوال فترة النوم على قبول هذه الصورة الجديدة.

3.  اختيار الكيفية أو الوضعية المناسبة والتي هي أساس لعملية استرخاء الحسم فلا بد لك من التمدد على ظهرك ويداك وقدماك يجب أن تكونا على طول جسمك مع مباعدة القدمين حوالي 20سم.

كما يجب أن تكون مرتاحاً في هذه الوضعية وذلك لأنه يتوجب عليك أن لا تتحرك طوال فترة الاسترخاء فعضلاتك عليها أن تكون مسترخية بشكل تام مع إغماض العينين.

4.  التنفس العميق يتوجب عليك أن تتنفس بشكل عميق بحيث يصل النفس الذي تأخذه إلى أعمق نقطة ويسمى هذا التنفس بالتنفس البطني ويجب عليك تصفية ذهنك وعدم التفكير بأي شيء سوى التنفس ونسيان كل ما يحيط بك وهنا تنتقل إلى المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية للتدريب الذهني

تسمى هذه المرحلة بمرحلة التصورات البناءة فعندما تدخل في حالة الاسترخاء التام يجب عليك البدء بتشغيل خيالك وتصور كيف تريد أن تكون شخصيتك الجديدة التي تتمناها بكل تفاصيلها وجزئياتها وذلك مع مراعاة عدة أمور وهي:

1.  يجب أن تكثر من التفاصيل التي من شأنها دعم وترسيخ صورة الشخص الجديد الذي تريد أن تكونه في ذاكرتك وخيالك.

2.  يجب أن تدخل عنصر الحركة إلى الصور التي ترسمها وذلك كي تبدو واضحة ومستقرة.

3.  يجب ألا تجهد نفسك وتصرف طاقات كبيرة في التصور وإعمال الخيال فذلك من شأنه إخراجك من حالة الاسترخاء لذلك يتوجب عليك عدم مقاومة الأفكار السلبية والمعارضة التي ستظهر خلال تمرينك الذهني اتركها تمر بشكل عادي وسلس ثم ارجع إلى صورتك وهنا يتوجب الانتقال إلى المرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثة للتدريب الذهني

هي مرحلة الإيحاء الذاتي ففيها تقوم بالاحتفاظ بالصورة التي رسمتها لنفسك مع ترديد وصياغة مجموعة من الجمل ذات الطابع الايجابي وترديدها باستمرار وبصوت هادئ.

كأن تقول ” سأتكلم بكل هدوء وراحة في كل يوم” مما يؤدي إلى تقبل العقل الباطن لها واعتبارها صحيحة فيبدأ بالعمل بها وهنا توجد بعض القواعد الأساسية التي ستساعدك في صياغة إيحاء ناجح ومفيد وهي:

1.  يجب أن يكون الإيحاء واضحاً وقصيراً ويرافقه شعور قوي.

2.  صياغة كلمات الإيحاء بنفسك مع إشباعها بكل ما عندك من اليقين والثقة.

3.  صياغة الإيحاء في الزمن الحاضر دائماً فلا تقل “سأصبح هادئا” بل قل “أنا أتكلم بهدوء وراحة أكثر في كل يوم”

4.  يجب عدم طلب عدة أشياء مرة واحدة وأن يكون بشكل تدريجي كي لا تصدم تحليلك المنطقي.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply