in

مهارات الرعاية الذاتية عند الأطفال

مهارات الرعاية الذاتية هي المهام اليومية التي يتم القيام بها لتكون مستعداً للمشاركة في أنشطة الحياة (بما في ذلك ارتداء الملابس وتناول الطعام وتنظيف الأسنان والمزيد)، غالباً ما يشار إليها على أنها أنشطة الحياة اليومية. في حين أن هذه عادة ما يتم دعمها من قبل البالغين عند الأطفال الصغار، فمن المتوقع أن يطور الأطفال الاستقلال في هذه المهارات عندما يكبرون.

لقد صادف جميع مقدمي خدمات التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة الطفل البالغ من العمر عامين المصمم والذي يريد أن يفعل كل شيء بمفرده. هذا الاستقلال هو جزء طبيعي وصحي من نمو الطفل وهو كيف يتعلمون القيام بالعديد من المهام المطلوبة منهم في وقت لاحق من الحياة.

يمكن لمقدمي خدمات التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة مساعدة الأطفال الصغار على أن يصبحوا مستقلين من خلال السماح لهم وتشجيعهم على تحمل المسؤولية عن أنفسهم كلما أمكن ذلك.

يمكن أن يكون القيام بالأشياء للأطفال أسرع وأكثر كفاءة وأقل فوض ، لكنهم يتعلمون الكثير من القيام بالأشياء بأنفسهم.

عندما يمارس الأطفال مهارات المساعدة الذاتية مثل إطعام أنفسهم وارتداء ملابسهم، فإنهم يمارسون مهاراتهم الحركية الكبيرة والصغيرة ويكتسبون الثقة في قدرتهم على تجربة أشياء جديدة وبناء احترامهم لذاتهم وفخرهم باستقلاليتهم.

لماذا تعتبر مهارات الرعاية الذاتية عند الأطفال مهمة؟

تعد مهارات الرعاية الذاتية إحدى الطرق الأولى التي يطور بها الأطفال القدرة على تخطيط أداء المهام وتسلسلها، وتنظيم المواد اللازمة، وتطوير التحكم المادي الدقيق المطلوب لتنفيذ المهام اليومية (سواء كان ذلك لفتح صناديق الغداء أو الرسم أو الوقوف لسحب السراويل). وبالتالي فإن مهارات الرعاية الذاتية بمثابة مقدمة للعديد من المهام المتعلقة بالمدرسة بالإضافة إلى المهارات الحياتية.

يشير مصطلح “الرعاية الذاتية” إلى أنه من المتوقع أن تتم هذه المهارات بشكل مستقل وفي كثير من الحالات يصبح من غير المناسب للآخرين المساعدة في مثل هذه المهام (حسب العمر بالطبع). وبشكل أكثر تحديداً، سيكون للعديد من دور الحضانة والمدارس شرط تدريب الأطفال على استخدام المرحاض قبل البدء في مركزهم.

عندما تكون مهارات الرعاية الذاتية صعبة، يصبح هذا أيضاً عاملاً مقيداً للعديد من تجارب الحياة الأخرى. يجعل من الصعب الحصول على قسط من النوم مع الأصدقاء أو العائلات، والذهاب في رحلات المدرسة، وقد يبرز الأطفال في حفلات أعياد الميلاد إذا لم يكونوا مرتاحين لتناول الطعام واستخدام المرحاض بشكل مستقل، فقد يتعرضون للتنمر أو يفوتون تجارب اجتماعية أخرى نتيجة.

كيف تظهر صعوبات الرعاية الذاتية؟

يمكن أن تظهر صعوبات الرعاية الذاتية على النحو التالي:

  • الكسل
  • الاعتماد على الآخرين لأداء مهارات الرعاية الذاتية لهم
  • لا مصلحة في تطوير الاستقلال
  • الاهتمام المحدود بلعب الدمى (غالبًا ما تكون الأنشطة المتعلقة بالرعاية الذاتية)

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply