in

نباتات المسطحات الخضراء

تنتشر المسطحات الخضراء (المروج) وتغطي سطح الأرض في المناطق الرطبة والكثيرة الأمطار، لتشكل بساطاً جميلاً جذاباً يشعر الإنسان بالراحة النفسية، لهذا يسافر الناس ويقطعون المسافات الطويلة لارتياد مثل هذه الأماكن بغرض النزهة والترويح عن النفس والاستجمام.

إنّ تقلص مساحات المروج الطبيعية نتيجة للزحف العمراني  والرعي الجائر، إضافة إلى الجفاف الناجم عن التغيرات المناخية أدّى إلى رغبة حقيقية من قبل الإنسان في محاكاة الطبيعة فزرعت المسطحات الخضراء ضمن المدن والتجمعات السكانية.

تعريف المسطحات الخضراء

تطلق تسمية المسطحات الخضراء على الأماكن التي تنمو فيها نباتات عشبية صغيرة وقصيرة بعضها بجانب بعض بكثافة كبيرة وبسرعة مغطية كامل المساحة المزروعة بها مشكّلة بساطاً سندسياً أخضراً كثيفاً.

تأخذ المسطحات الخضراء أشكالاً مختلفة فمنها المستطيل ومنها الدائري ومنها المتعرج، وذلك تبعاً لذوق مصمم الحديقة وطرازها فهي تعد عنصراً أساسياً في الحديقة لأنها أساس اللوحة أساس اللوحة الفنية فيها، ولا يمكن تصور الحديقة بدون مرج.

الصفات العامة المميزة لنباتات المسطحات الخضراء

  1. تتميز الأنواع النباتية المستخدمة في الحصول على المسطحات الخضراء بجملة من الصفات:
  2. تنمو في مختلف أنواع الترب إلا أنها تفضل الترب الجيدة الصرف الغنية الغنية بالمادة العضوية.
  3. قوة النمو وسرعة الانتشار في المساحة التي تزرع بها.
  4. غالبيتها متطلبة لتوفر الرطوبة الكافية للنمو بشكل جيد، والقليل منها متحمل العطش.
  5. بعضها متحملة لملوحة التربة لذلك تنتشر زراعتها في المناطق الساحلية المعرضة لهبوب الرياح المحملة برذاذ مياه البحر.  
  6. غالبيتها متحملة للدعس.
  7. بعضها متحملة لارتفاع درجات الحرارة ( النجيل البلدي، النجيل الفرنسي)، وبعضها الآخر متحملة للجو البارد ( أعشاب كنتاكي الزرقاء).

أهمية المسطحات الخضراء

للمسطحات الخضراء فوائد كثيرة منها:

الفوائد البيئية والصحية للمسطحات الخضراء

وتتجلى هذه الفوائد من خلال:

  1. تلطيف المناخ المحلي خلال فصل الصيف: تتطلب نباتات المسطحات الخضراء وجود رطوبة كافية في التربة يتم توفيرها عن طريق الري الدوري الأمر الذي يؤدي إلى خفض درجة حرارة الجو نتيجة لتبخر الرطوبة من التربة.
  2. زيادة رطوبة الهواء وذلك نتيجة لقيام نباتات المسطحات الخضراء بعملية النتح من جهة وتبخر الرطوبة من التربة من جهة أخرى كما أنّ قطرات الندى المتجمعة ليلاً على أوراقها الكثيفة تجعل الهواء رطباً في اليوم التالي.
  3. تخفيف وهج أشعة الشمس صيفاً:  تعمل السطوح  الكثيفة لأوراق المسطّح الأخضر على بعثرة الأشعة الشمسية وعدم انعكاسها.
  4. منع إثارة الغبار والأتربة عند مرور المركبات وهبوب الرياح.
  5. تثبيت التربة ومنع انجرافها عند هطول الأمطار الغزيرة في المناطق المنحدرة.

الفوائد الاجتماعية والرياضية للمسطحات الخضراء

تتجلى هذه الفوائد في الأمور التالية:

  1. تعدّ مكاناً لاجتماع الأصدقاء والأقارب والجيران، ومرتعاً للعب الأطفال في الحدائق العامة والخاصة مما يزيد الألفة والمودة و يقوي الروابط الاجتماعية.
  2. تعد العنصر الرئيس في حدائق دور الحضانة وأجزاء الحدائق العامة أو الخاصة التي تتلقف أجسام الأطفال عند سقوطهم أثناء ممارستهم للعب والركض.
  3. تؤدي زراعتها في الحدائق والمنشآت التعليمية والمشافي والمنتجعات السياحية والصحية إلى إدخال البهجة والسرور في نفوس رواد هذه المنشآت من طلبة أو زوار أو مرضى، لأن الأخضر هو لون الخصب والتفاؤل والراحة النفسية .

الفوائد الجمالية للمسطحات الخضراء

تشغل المسطحات الخضراء في الحدائق مساحة لا تقل عن 60 ٪  وهي أدنى عناصر التدريج في الحديقة لذلك تعد أهم عناصر التنسيق فيها لأنها تظهرها كلوحة فنية متكاملة من خلال ربطها للمجموعات النباتية المختلفة المستخدمة في التنسيق كالنباتات العشبية المزهرة والأبصال المزهرة والشجيرات والمتسلقات الأشجار وغيرها وهي أيضاً أساس اللوحة الفنية في الحديقة لأنها تقوم بتغطية جميع عيوب الأرض.

كما تبرز امتداد الحديقة وتزيد من جماليتها هذا ويضفي وجود المسطحات الخضراء حول المدن وفي حدائقها وشوارعها وميادينها العامة جمالية خاصة ، كما تزيد من القيمة الاقتصادية للمكان الموجودة فيه.

أخيراً لا يمكن تصور ملاعب كرة القدم والغولف وميادين سباق  الخيل والحدائق العامة بدون مسطحات خضراء.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply