in

نصائح الأكل الصحي لكبار السن

يتغير تكوين جسمك مع تقدمك في السن. هذا هو السبب في أن نظامك الغذائي يحتاج أيضاً إلى التكيف وفقاً لعمرك ويصبح أكثر أهمية لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر. تابع القراءة لمعرفة كيف يمكن لكبار السن تغيير نظامهم الغذائي للبقاء في صحة جيدة ونشاط.

كيف تؤثر الشيخوخة على شهيتك؟

لا بد أن يؤثر عمرك على عاداتك الغذائية. بالنسبة للمبتدئين، من المؤكد أن التمثيل الغذائي الخاص بك يتباطأ مع تقدم العمر، خاصة إذا كنت لا تمارس الرياضة بانتظام. للتعامل مع معدل الأيض المنخفض، قد يقلل كبار السن من تناولهم للطعام. يمكن أيضاً ربط فقدان الشهية بالاكتئاب والشعور بالوحدة لدى كبار السن.

مع تقدم العمر، يميل الجهاز الهضمي أيضاً إلى إنتاج كميات أقل من السوائل التي تحتاجها لهضم طعامك بشكل صحيح. هذا يعني أن كبار السن بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي لضمان امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المهمة.

قد يعاني كبار السن أيضاً من بعض الحالات الموجودة مسبقاً أو الأمراض المزمنة. يمكن للطبيب أن يقترح نظاماً غذائياً أكثر ملاءمة للتعامل مع المرض، بدلاً من البقاء نشيطاً بدنياً.

5 نصائح بسيطة لتحسين النظام الغذائي لكبار السن

مع تقدمك في العمر، يجب عليك تقليل حصص الطعام الخاصة بك لأن متطلبات السعرات الحرارية الخاصة بك من المحتمل أن تكون أقل. إليك كيفية إنشاء نظام غذائي صحي لتحقيق أقصى استفادة من وجباتك والحفاظ على صحتك الجسدية:

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تعتبر صحة العظام عاملاً مهما في الشيخوخة لتجنب المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام. يجب عليك تضمين منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب المنغم والخضروات الورقية التي تعتبر مصادر غنية بالكالسيوم.

اختر المزيد من الدهون الصحية

يجب على كبار السن التقليل من تناول الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم عالية الدسم. بدلاً من ذلك، تعتبر الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة مثل الأفوكادو والأسماك والزيوت النباتية بديلاً صحيًا.

أضف الألياف إلى نظامك الغذائي

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تمنع الإمساك وتوفر الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. قم بتضمين الأطعمة مثل الفواكه النيئة والخضروات والحبوب الكاملة التي تعتبر مصادر غنية بالألياف في نظامك الغذائي.

لا تنسَ البروتينات الخالية من الدهون

تميل كتلة العضلات الهزيلة في جسمك إلى الانخفاض مع تقدم العمر. للحفاظ على كتلة العضلات، يجب تضمين البروتينات الخالية من الدهون مثل الفول والبيض والدجاج والمكسرات في نظامك الغذائي.

حافظ على رطوبتك

الماء دائماً مهم في أي نظام غذائي. يجب أن تشرب الماء أو بعض الحساء الصحي بانتظام على فترات قصيرة طوال اليوم. يمكنك أيضا تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل العنب والخيار وأي نوع من أنواع البطيخ في نظامك الغذائي.

نصائح صحية عامة لكبار السن

بصفتك شخصاً مسناً، قد ترغب في التأكد من أن النظام الغذائي أكثر ملاءمة لتفضيلاتك. على سبيل المثال، إذا واجهت مشاكل أثناء المضغ فعليك تناول المزيد من الأطعمة اللينة. وبالمثل، يجب أن تقلل من مدى توابل أو ملوحة طعامك لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

كلما كان ذلك ممكناً، يجب أن تكون التمارين أو أي نوع من النشاط البدني جزءاً من روتينك اليومي للحفاظ على لياقتك. لا تنس استشارة الطبيب قبل وضع خطة نظام غذائي صحي لأي مواطن مسن.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply