in

نصائح لمكافحة تساقط الشعر

لنبدأ هذا المقال بحقيقة مؤلمةهي أن ثلث سكان العالم يعانون من تساقط الشعر. يعتبر تساقط الشعر أكثر شيوعاً مما تعتقد، وقد تحول إلى ظاهرة عالمية. يمكن أن يكون تساقط الشعر المفرط مؤلماً لمعظم الناس وسبباً لضغط كبير.

يفقد كل فرد حوالي 50-100 شعرة يومياً. إذا كان تساقط الشعر أكثر من هذا أو مرتبطاً بترقق الشعر وانحسار خطوط الشعر وفقدان حجم الشعر، فإنه يعتبر هاماً ويسمى الثعلبة.

الآن السؤال الكبير هو: هل هناك طريقة للهروب من تساقط الشعر؟ الخبر الجيد هو أن هناك طرق لتجنب تساقط الشعر. يمكنك مقاومة تساقط الشعر باتباع هذه النصائح الستة المفيدة:

أولاً: تناول الفيتامينات

يعد نقص الفيتامين سبباً شائعاً جداً لتساقط الشعر. تلعب الفيتامينات مثل A و B و C و D و E والحديد والزنك دوراً رئيسياً في نمو الشعر. يمكن علاج هذا النقص بسهولة عن طريق تناول مكملات الفيتامينات والمعادن. سيقوم طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي الشعر بإجراء اختبار بسيط للتحقق من نقص الفيتامينات ووصف المكمل الغذائي المناسب لك.

ثانياً: استهلك المزيد من البروتينات

تتكون بصيلات شعرك في الغالب من البروتينات، يوضح هذا الدور الكبير الذي يلعبه البروتين في الصحة العامة لشعرك. يمكن أن يؤثر نقص البروتينات في نظامك الغذائي اليومي على نمو الشعر. هذا صحيح، خاصة إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً.

تشير التقديرات إلى أن الإنسان العادي يحتاج إلى 40 إلى 60 جراماً من البروتين يومياً، وهو ما لا يمكن تحقيقه من خلال هذه الحميات. لذا ابدأ في تناول الزبادي والفاصوليا والبيض والبقوليات لإعادة بناء مستويات البروتين في جسمك. يمكنك أيضاً تناول مكملات البروتين إذا كانت البروتينات من هذه المنتجات الغذائية غير كافية لتلبية متطلباتك اليومية.

ثالثاً: اغسل شعرك بشامبو خفيف

البيئة في الخارج ملوثة بشدة بسبب التلوث الصناعي والمركبات. يكون التأثير محسوساً بشكل مباشر على شعرك وفروة رأسك حيث يصبحان متسخين جداً. يعتبر الشعر غير النظيف وقشرة الرأس من الأسباب الرئيسية الأخرى لتساقط الشعر. لذلك من الضروري تنظيف شعرك وفروة رأسك بانتظام بشامبو خفيف (خالٍ من الكبريتات والبارابين) لتقليل تساقط الشعر.

رابعاً: دلك فروة رأسك بانتظام

من منا لا يحب تدليك الرأس اللطيف؟ لكن هل تعلم أيضاً أنه مفيد جداً لشعرك؟ تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية حتى لبضع دقائق سوف ينعش بصيلات شعرك ويجعلها نشطة وصحية. لكن تأكد دائماً من أنك لطيف ولا تبالغ في التدليك

نصيحة احترافية: جربي إضافة الخزامى إلى زيت السمسم أو زيت اللوز لمنح شعرك رائحة منعشة.

خامساً: تجنب تمشيط الشعر المبلل بالفرشاة

يكون شعرنا في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، ويؤدي تمشيط الشعر المبلل بالفرشاة أو الضغط عليه إلى تكسير الخصلات. يمكن أن يؤدي تمشيط الشعر المبلل لفترات طويلة إلى تساقط الشعر. إذا كان عليك تمشيط شعرك وهو مبلل، فافعل ذلك بمشط واسع الأسنان. إذا كان الشعر متشابكاً، فاستخدم أصابعك لفك التشابك بدلاً من المشط.

سادساً: الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يسبب التدخين مجموعة متنوعة من المشاكل، وتساقط الشعر هو بالتأكيد واحد منهم. يحد التدخين من تدفق الدم إلى فروة رأسك، مما يؤدي إلى نمو أبطأ للشعر. لذلك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فحاول الإقلاع عن التدخين أو تقليل العدد لملاحظة اختلاف كبير في حجم الشعر.

تبدأ مكافحة تساقط الشعر بالتعرف الصحيح على السبب الجذري لتساقط الشعر. بمجرد تحديد السبب، حاول معالجته لعكس تساقط الشعر. يمكن أن تساعد النصائح المذكورة أعلاه أيضاً، ولكن إذا لم يتوقف تساقط شعرك، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيقترح العلاج المثالي للحصول على النتيجة المرجوة.

Report

Written by The Man

What do you think?

Leave a Reply