in

نصائح مفيدة للبشرة الحساسة

يعتبر التعامل مع البشرة الحساسة أمراً صعباً، فتقريبا أي شيء وكل شيء يؤثر عليه. على سبيل المثال، بينما يتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر في الصيف، فإن الرياح الموسمية قد تسبب الحكة. الى جانب ذلك، فهو عرضة للحساسية بسبب منتجات العناية بالبشرة. قد تكون حالات مثل الأكزيما، والتصبغ، وما إلى ذلك، شائعة أيضاً.

بغض النظر عن مدى صعوبة التعامل معها، لا يمكنك الاستسلام. يمكن أن تساعد استشارة طبيب أمراض جلدية وإعداد روتين للعناية بالبشرة الحساسة، ولكن جنباً إلى جنب مع روتين العناية بالبشرة الحساسة، سيقدم أطباء الجلد المتمرسون أيضاً بعض النصائح للعناية بالبشرة الحساسة.

8 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

تتطلب البشرة الحساسة معالجة دقيقة، أنت لا تعرف أبدًا ما الذي يمكن أن يسبب التهيج أو الالتهاب، أو كيف ستتفاعل بشرتك مع كريم أو غسول وجه معين؟ للحصول على توصيات محددة، ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بكن ولكن يمكن أن يساعدك اتباع هذه النصائح العامة:

  1. اختر منتجات العناية بالبشرة بعناية، ويفضل أن يتم ذلك فقط بعد وصفة طبيب الأمراض الجلدية. اقرأ الملصق الموجود على المنتج بعناية، تجنب اختيار منتج معين فقط لأنه مشهور، لأن بشرتك حساسة وتتطلب معالجة دقيقة.
  2. تقصير وقت الاستحمام، فقد يؤدي قضاء الكثير من الوقت في الماء إلى تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية. إلى جانب ذلك، استخدم الماء الفاتر أثناء الاستحمام، وتجنب الماء الساخن أو البارد، فكلاهما يمكن أن يضر بشرتك.
  3. العطر لا يضيف أي قيمة إلى قيمة تغذية البشرة للمنتج. بشرتك أيضا لا تحتاجه، لذلك تجنب منتجات البشرة المعطرة، فالمكونات التي تضيف رائحة قد تكون ضارة.
  4. اختبر منتجاً معيناً قبل استخدامه، افعل ذلك على جزء صغير من بشرتك، وراقب رد الفعل لمدة 72 ساعة. إذا تفاعلت بشرتك معها بشكل سلبي، فهذا يعني أن المنتج غير مخصص لك.
  5. اختر ملابسك بعناية، يمكن أن يتسبب الصوف مع الأقمشة الأخرى في الحكة والطفح الجلدي وإلحاق الضرر بالجلد. بدلاً من ذلك، اختر القطن أو الحرير بناءً على مدى ملاءمتها لحالتك.
  6. رطب بشرتك كل يوم باستخدام مرطب يصفه طبيب الأمراض الجلدية، فالترطيب يحمي البشرة من العديد من المشاكل. يغذي البشرة ويحافظ عليها نضرة لتجنب مشاكل الجلد التي قد تنشأ عن الجفاف أو الجفاف.
  7. الاستفادة من مضادات الأكسدة لتخفيف الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. كما أنها تمتص الجذور الحرة (التي تخلقها أشعة الشمس وعوامل الطقس الأخرى ويمكن أن تؤدي إلى تدهور ألياف الكولاجين) وتمنع الضرر الذي يمكن أن تسببه.
  8. اشرب حوالي ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء كل يوم، فكلما زادت رطوبة بشرتك، بقيت أكثر صحة. إلى جانب ذلك، فإنه يساعد أيضاً في الحفاظ على الصحة العامة.

8 أشياء لا تناسب البشرة الحساسة

دعونا نرى ما لا يجب فعله إذا كانت بشرتك حساسة:

  1. لا تستخدم منتجات كيميائية بدون وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية. قد يكون من المغري شراء المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تدعي أنها تغذي بشرتك. لكن بشرة كل شخص مختلفة. ومن ثم، فإن تأثير هذه المواد الكيميائية يختلف أيضاً، تعرف على ما هو مناسب لك قبل استخدامه.
  2. لا تفرك بشرتك بقوة للتخلص من السمرة أو الأوساخ، كلتا العمليتين يمكن أن تسبب طفح جلدي وتلف الجلد.
  3. لا تستخدمي مستحضرات التجميل بشكل مفرط. التزمي بوصفة طبيب الجلدية.
  4. لا تعرض بشرتك لعناصر الطقس مثل الحرارة الشديدة أو البرودة. كلاهما يمكن أن يؤثر سلبا عليه، واستخدم واقيا من الشمس موصوفا من طبيب الأمراض الجلدية وقم بتغطية أجزاء جسمك لتجنب التلف.
  5. الإجهاد جزء لا يتجزأ من حياة الجميع. لكن الإجهاد المفرط يمكن أن يكون ضارا على جميع الأصعدة، بما في ذلك الجلد. لذا تجنبها. احصل على قسط كافٍ من النوم وتناول طعامًا صحيًا ومارس الرياضة كل يوم.
  6. لا تدخن! التدخين لن يفيد جسدك. عند الحديث عن الجلد، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تفاعلات الجلد وقد يجعل التعافي من مشاكل الجلد تحدياً.
  7. لا تفرقع البثور. نحن نتفهم أن البثور مزعجة، لكن تفرقعها أو التقاطها ليس هو الحل، ويمكن أن يتغلغل صديد البثرة المقطوفة أو المنبثقة بشكل أعمق وينتج أخرى، ربما بجانب البثرة القديمة. يمكن أن يترك أيضا تصبغ.
  8. لا تفرط في غسل وجهك وجلدكن فقد يبدو الغسل أفضل ولكن بشكل مؤقت فقط. يزيل الزيوت العطرية من الجسم ويجعلها جافة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply