in

نصائح مهمة حول تربية القطط

إذا كنت تفكر في تربية القطط، فهناك العديد من العوامل التي تحتاج إلى أخذها في عين الاعتبار قبل اتخاذ هذا القرار. إن الاعتناء بقطة ليس عمل سهل ولا يجب أن تقوم به باستخفاف، ونوصي بقراءة الكثير عن سلالة القطط التي تريد أن تقوم بتربيتها وما قد تستلزمه هذه العملية من وقت وجهد ومال.

أهم ما يجب معرفته حول العناية بالقطط

أولا: التغذية

نوصي بشراء طعام قطط عالي الجودة وذو علامة تجارية،سيكون طبيبك البيطري قادرًا على تقييم قطتك الجديدة وتحديد أفضل نظام غذائي. تُحدث عوامل مثل العمر ومستوى النشاط والصحة فرقًا في ماذا وكم يجب أن تأكل القطة.

تحتاج القطط إلى حمض التورين، وهو حمض أميني أساسي، لصحة القلب والعين. يجب أن يكون الطعام الذي تختاره متوازنًا لمرحلة حياة قطتك أو قطك. الأطعمة المتوازنة بشكل صحيح تحتوي على مادة التورين.

ستحتاج إلى توفير مياه عذبة ونظيفة في جميع الأوقات، وغسل أوعية قطتك يوميًا وإعادة ملئها.
يجب ألا تزيد نسبة المعالجات عن 5-10٪ من النظام الغذائي.

يرجى الانتباه إلى ضرورة عدم اطعام حيوانك الأليف طعام يحوي على البصل أو مسحوق الثوم فقد يعرضه ذلك للإصابة بالتسمم.
وفي حال لاحظت أي علامات غريبة على أليفك كفقدان الشهية أو الإسهال أو القيء أو الخمول واستمرت لأكثر من يوم عليك اصطحابه فوراً إلى الطبيب البيطري.

ثانياً: الاستحمام والنظافة

تظل معظم القطط نظيفة نسبيًا ونادرًا ما تحتاج إلى الاستحمام، ولكن يجب أن تمشط قطتك أو قطك بانتظام. يساعد التمشيط المتكرر على الحفاظ على معطف قطتك نظيفًا، ويقلل من كمية تساقط الشعر ويقلل من حدوث كرات الشعر.

ثالثاً: مكان السكن

يجب أن يكون لحيوانك الأليف مكانه النظيف والجاف في منزلك للنوم والراحة. قم بتبطين سرير قطتك ببطانية أو منشفة دافئة وناعمة. تأكد من غسل الفراش كثيرًا. يرجى إبقاء قطتك في الداخل. القطط في الهواء الطلق لا تعيش طويلا مثل القطط المنزلية. القطط في الهواء الطلق معرضة لخطر الإصابة بصدمات من السيارات أو من المعارك مع القطط الأخرى والراكون والكلاب الحرة. من المعروف أن الذئاب تتغذى على القطط. تزداد احتمالية إصابة القطط الخارجية بالبراغيث أو القراد، فضلاً عن الإصابة بالأمراض المعدية.

رابعاً: اثبات هوية قطك

إذا كنت تسمح لأليفك باللعب في الخارج، يجب أن تضع حول عنقه طوق أمان وبطاقة هوية، يمكن أن تساعد بطاقة الهوية أو الشريحة المزروعة في ضمان إرجاع قطتك في حالة فقدها.

خامساً: صندوق الفضلات

تحتاج جميع القطط المنزلية إلى صندوق فضلات يجب وضعه في مكان هادئ يسهل الوصول إليه. وفي حال كان المنزل متعدد الطوابق، يوصى بصندوق واحد لكل طابق. تجنب تحريك الصندوق ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية، ولكن إذا كان لا بد من القيام بذلك، فحرك الصندوق بضع بوصات فقط يوميًا، أي انقله من مكان إلى آخر بالتدريج وليس دفعة واحدة. 

ضع في اعتبارك أن القطط لن تستخدم صندوق فضلات فوضوي ذو رائحة كريهة، لذا قم بإخراج النفايات الصلبة من الصندوق مرة واحدة على الأقل يوميًا. تخلص من كل شيء، اغسل بمنظف معتدل وأعد تعبئته بالرمل المخصص للقطط مرة واحدة على الأقل في الأسبوع؛ يمكنك القيام بذلك بشكل أقل تكرارًا إذا كنت تستخدم القمامة المتكتلة. لا تستخدم الأمونيا أو مزيلات العرق أو الروائح خاصة الليمون عند تنظيف صندوق الفضلات.

في حال امتنعت قطتك عن استخدام صندوق الفضلات، فيرجى استشارة الطبيب البيطري. في بعض الأحيان ، يعتمد رفض استخدام صندوق الفضلات على حالة طبية تتطلب العلاج.

سادساً: أظافر القطط

سيؤدي قص أظافر قطك كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إلى إبقائها حادة نسبيًا وأقل عرضة لإلحاق الضرر بأذرع كل من البشر والأثاث. ضع لقطتك عمود خدش قوي، بارتفاع ثلاثة أقدام على الأقل. يجب أن يكون العمود ثابتًا بدرجة كافية بحيث لا يتمايل أثناء الاستخدام ، ويجب تغطيته بمواد خشنة مثل السيزال أو الخيش أو لحاء الشجر. تحب العديد من القطط أيضًا منصات الخدش.

سابعاً: الصحة

يجب أن ترى قطتك الطبيب البيطري مرة واحدة على الأقل سنويًا لفحصها، وفي حال كانت مريضة أو مصابة يجب أخذها فوراً إلى العيادة البيطرية.

ثامناً: الأدوية والسموم

لا تعط قطتك أبدًا دواء لم يصفه الطبيب البيطري. إذا كنت تشك في أن حيوانك قد ابتلع مادة سامة، فاتصل بالطبيب البيطري.
وتذكر أن الأدوية البشرية في حال إعطائها للقطط قد تكون قاتلة.

تاسعاً: أهم التجهيزات الواجب شراؤها قبل حيازة قط

– طعام قطط عالي الجودة.
– طبق الطعام يفضل ألا يكون بلاستك.
– وعاء الماء.
– ألعاب تفاعلية.
– فرشاة.
– مشط.
– طوق سلامة القط مع بطاقة الهوية.
– عمود الخدش أو وسادة الخدش.
– صندوق القمامة.
– حاملة القط.
– سرير أو صندوق للقطط مع بطانية أو منشفة دافئة.

نصائح حول كيفية جعل قطك ودود

في حين أن بعض أنواع القطط قد تكون أكثر ودًا من غيرها، إلا أن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لمساعدة قطتك على الشعور بالراحة والسماح لشخصيتها المحبوبة والودية بالازدهار. إذا كان لديك قطة، فمن الأفضل أن تبدأ في هذا مبكرًا حتى تتمكن من الحصول على قطة اجتماعية جيدة السلوك تجلب الفرح للجميع.
إليك نصائحنا حول كيفية تربية قطة ودودة:

1- يبدأ كل شيء بالتعامل اللطيف

يمكن أن تصاب القطط بالخوف إذا لم تتعامل معها بحذر، وهذا ينطبق بشكل خاص على القطط الصغيرة والقطط الأصغر سنًا. من المهم أن تتدرب على التعامل معهم بلطف شديد. إذا أثبتت لقطتك أننا بشر جديرون بالثقة ولطيفين، فمن المحتمل أن تكون أكثر استجابة بكثير وتسعى إلى جذب انتباهك في المقابل.

2- علم قططك أن تأتي عندما تنادي باسمها

يجب ألا تواجه هذه الحيوانات الذكية أي مشكلة في التعرف على أسمائها بعد قليل من التكرار. تدرب على مناداتهم بالاسم وبمجرد أن يبدؤا في المجيء يمكنك مكافأتهم بمكافأة. القطط التي تأتي عند المناداة باسمها ليست خجولة وتستمتع بالتواجد حول الناس. إذا علمتهم القدوم عند مناداتك باسمهم ، فيمكنهم تعلم القيام بذلك للآخرين أيضًا.

3- عرّف قططك على الكلاب الصديقة للقطط

كلما كانت قطتك أصغر سنًا كان تعريفها إلى كلب صديق للقطط أفضل، حيث تخاف معظم القطط من الكلاب بشكل طبيعي، وبعضها يخاف أكثر من ذلك بسبب التجارب السيئة. إذا كان لديك كلب في منزلك، فسيكون ذلك أسهل، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فحاول تعريف قطتك على كلب لا يمانع اللعب مع القطط الصغيرة.

4- إبقاء القطة بالقرب منك

في الأشهر القليلة الأولى، خاصة خلال فترة الرضاعة، من المهم الحفاظ على وجود صحي لقطتك. القطط مستقلة نوعًا ما ويمكن أن تكون منعزلة بطبيعتها، ولكن من الضروري لتطورها الاجتماعي التفاعل معها وإغراقها بالكثير من الاهتمام. امض قدمًا وادعُ الناس إلى التعرف على قطتك الجديدة واجعلهم يظهرون لهم بعض الاهتمام أيضًا. بهذه الطريقة عندما يكبرون في السن لن ينزعجوا من الاهتمام لأنه شيء عرفوه دائمًا.

5- كن حنونًا مع قطتك

من خلال ممارسة طريقة “الاحتضان والمغرفة” معهم ، يمكن أن يحدث هذا المعجزات. قم بالتقاط قطتك بعناية واسحبها إلى جانبك ، واضغط على فروها وعاملها كما لو كانت رضيعًا. إن إظهار مثل هذا التفاعل البشري آمن تمامًا لقطتك سيساعدها على بناء الثقة وسيعمل أيضًا على إنشاء علاقة قوية بينك وبين قطتك.

Report

Written by Ahmad Abdo

What do you think?

Leave a Reply