in

هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت مهووساً بعصير الفاكهة

هل أنت مهووس بشرب عصير الفاكهة كل يوم؟ أو بمعنى آخر هل أنت مدمن على عصير الفاكهة؟ أو هل شربت الكثير من عصير الفاكهة على الأقل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيجب أن تعرف العواقب المحتملة.

 توضح هذه المقالة بشكل أساسي المزايا التي يمكن تصورها جنباً إلى جنب مع الجوانب السلبية المحتملة إذا كنت معتاداً على شرب عصير الفاكهة كل يوم.

دعنا نتعرف على ما يحدث لجسمك إذا كان عصير الفاكهة هو رفيقك المثالي على مائدة الإفطار. هل يسبب لك زيادة في الوزن؟ هل سينشط سكر الدم لديك؟ أم أن العصير هو الجاني الذي يفسد أسنانك؟

أولاً: عند شرب العصير تحصل على وفرة من العناصر الغذائية

لنبدأ بالمكافأة الإيجابية لشرب عصير الفاكهة كل يوم. العصائر الطازجة معبأة بشكل أساسي بأطنان من الفيتامينات والمعادن الأساسية. كوب واحد من عصير البرتقال سيغذيك بما يقرب من 125 مجم من فيتامين سي.

هل تريد معرفة بعض الخيارات الصحية الأخرى؟ يمكن أن يوفر لك عصير الرمان توازناً لائقاً من كمية فيتامين سي والبوتاسيوم والحديد، كوب واحد منه يمنحك 5٪ ألياف غذائية يومية. يمكن لجرعة يومية من عصير الفاكهة أن تغذيك ببعض مضادات الأكسدة الحيوية، وتشمل هذه بشكل أساسي الفلافونويد والكاروتينات والبوليفينول. ستعمل مضادات الأكسدة هذه على مقاومة الجذور الحرة ومن ثم تقلل من مسؤوليتك في الإصابة بالتوعك.

ثانياً: قد يسبب شرب العصير اكتساب الوزن

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صارماً، فعليك الامتناع عن تناول عصير الفاكهة. إن تناول عصير الفاكهة يومياً مرادفاً للصودا لن يقودك إلا إلى زيادة الوزن غير الضرورية. قد تفكر بهذه الطريقة في كمية السكر التي تحصل عليها عن طريق شرب كوب واحد من عصير الفاكهة. كوب واحد فقط من عصير البرتقال سيغذيك بنسبة 10٪ من الكربوهيدرات اليومية الموصى بها. حسنًا ، هذا حوالي 20 جرامًا من السكر.

في المقابل، تحتوي عصائر الفاكهة على نسبة منخفضة من الألياف بالمقارنة مع حالتها الخام. في هذه الحالة، لن تكون معدتك ممتلئة. بالإضافة إلى ذلك، مهما كان الطعام عالي الكربوهيدرات الذي تتناوله على الإفطار، فإن شرب السعرات الحرارية الزائدة وحده يجعلك في خطر زيادة الوزن. يحدث هذا لأن عصير الفاكهة ليس خياراً فاتح للشهية فحسب، بل إنه سهل للغاية لشربه. من المحتمل أنك لا تهتم بتلك السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها. شرب عصير الفاكهة كل يوم سوف يؤثر على محيط الخصر لديك. قبل كل شيء، إذا كنت على قدم وساق مع أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك، فهذا هو الوقت المناسب لك لتبتعد عن عصائر الفاكهة.

ثالثاً: شرب عصير الفاكهة يمنح قلب أكثر صحة

قد لا يكون خياراً صحياً لسكر الدم، لكن تناول كمية صحية من عصير الفاكهة يمكن أن يفعل المعجزات بالتأكيد مع ضغط الدم. كما هو معروف، عصائر الفاكهة غنية بالفيتامينات ومحتوى البوتاسيوم. وهنا، البوتاسيوم هو الذي يحفز على صحة القلب أثناء التحكم في ارتفاع ضغط الدم. بصرف النظر عن عصير البرتقال، يعتبر عصير الرمان مثمراً للغاية للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

رابعاً: نظام المناعة لديك سوف يحصل على منعطف تصاعدي

مما لا شك فيه أن كوباً من عصير الفاكهة الصحي سيعمل في النهاية على تقوية مناعتك. سيؤدي ذلك إلى تقليل فرص إصابتك بالمرض بالتتابع. فيتامين سي الموجود في الحمضيات يعطي القوة القصوى، حيث يساعد الحصول على نسبة كافية من فيتامين سي على تجديد الأنسجة التالفة. تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي يستغرقون وقتاً أطول بكثير حتى تلتئم جروحهم. وبالمثل، فإن عصائر الفاكهة المحتوية على حمض الفوليك والمغنيسيوم ستكون مثيرة للإعجاب. الآن بعد ذلك، يشتمل هذان العنصران على تأثيرات مضادة للالتهابات، والتي ستساعد بشكل قاطع على تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

خامساً: شرب العصير غير صحي لأسنانك

تحتوي العصائر المصنوعة من ثمار الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها الكثير على كمية من الأحماض التي ستؤذي مينا الأسنان بشكل كبير. تواجه الطبقة الخارجية الواقية لأسنانك مشكلة مزدوجة والتي تهدف في المقام الأول إلى منع أسنانك من التسوس. عندما تشرب عصير الفاكهة كروتين يومي، فمن المحتمل أنك تعرض أسنانك لكومة من أحماض الستريك. ومع ذلك، إذا كان هذا شيئاً يومياً، فسيتم ذبح مينا الأسنان، وفي النهاية، سوف تتآكل. وإذا لم يؤخذ هذا في الاعتبار، فقد يؤدي إلى تجاويف.

يتمتع عصير البرتقال في الغالب بصلاحية تدهور مينا الأسنان بحوالي 84٪. حتى عصير الفاكهة المصنوع إلى حد كبير من الليمون والتوت البري يعتبر حمضيات أكثر من الخل. علاوة على ذلك، يوصى بعدم شرب عصير الفاكهة قبل الذهاب للنوم مباشرة، لأنها ستترك أسنانك مغطاة بالسكر على شكل فركتوز يغذي البكتيريا ويزيد من تسوس الأسنان.

سادساً: يزيد عصير الفاكهة من خطر الإصابة بمرض السكري

إن معظم عصائر الفاكهة مليئة بالسكر على شكل فركتوز. وسيؤدي الإفراط في تناوله بالتأكيد إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.

 يمكن أن يكون تأثير عصير البرتقال على نسبة السكر في الدم على هذا النحو. يصنف مؤشر نسبة السكر في الدم بين 66-70 من أصل 100. ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم اختيار شرب كوب واحد من عصير البرتقال يومياً لرفع مستوى السكر لديهم.

سابعاً: يرفع شرب العصير من وظيفة الدماغ

 كوب من عصير الفاكهة الطازج كل يوم هو ما قد يرغب عقلك في التحليق به في صحة وشكل مثاليين، حيث تتداخل الوظيفة الإدراكية المحسنة بشكل كبير مع تناول كوب واحد من عصير الفاكهة يومياً، والسبب هو ارتفاع نسبة مضادات الأكسدة والمحتوى الغذائي في عصائر الفاكهة.

تكشف الدراسات أن أولئك الذين يشربون كمية صحية من عصير الفاكهة في الأربعينيات والخمسينيات من العمر سيكونون أقل عرضة للمعاناة من التدهور المعرفي في وقت لاحق من حياتهم. ما هو أكثر من ذلك؟ من بين عصائر الفاكهة الأخرى، تبين أن عصير البرتقال هو الأكثر صحة بالنسبة لهم، حيث يمكن أن يؤدي تناول كوب واحد من عصير البرتقال يومياً إلى رفع وظائف الدماغ بشكل ملحوظ.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply