in

هل إعادة ضبط المصنع تخلصنا من الفيروسات؟

عندما تصيب البرامج الضارة جهاز Mac أو iPhone أو Android، فقد تفكر في إعادة تعيين إعدادات المصنع لمسح الفيروس من الوجود. بينما يمكن أن تكون الطريقة فعالة، ستفقد أيضا جميع معلوماتك المهمة.

 حتى إذا قمت بنسخ بياناتك احتياطيا، فستحتاج إلى التأكد من خلو النسخة الاحتياطية من العدوى. و لكن في حال كنت تفضل إزالة البرامج الضارة فقط، فيمكن لتطبيقات الأمان المزودة بمضاد فيروسات مدمج أن تؤدي إلى إزالة أكثر استهدافاً.

ماذا تفعل إعادة ضبط المصنع؟

تعني إعادة ضبط المصنع محو جميع المعلومات الموجودة على جهاز إلكتروني واستعادة البرنامج إلى حالته الأصلية (عندما كان في المصنع). على هاتفك أو كمبيوتر سطح المكتب، هذا يعني أنه ستتم إزالة جميع تطبيقاتك وملفاتك، وستتم إعادة أي تطبيقات تم تثبيتها مسبقا بواسطة الشركة المصنعة.

لا يقتصر الأمر على أجهزة الكمبيوتر والهواتف التي يمكن استعادتها إلى إعدادات المصنع، تعد أجهزة التلفزيون والطابعات ووحدات GPS كلها أمثلة على الأجهزة الإلكترونية الأخرى مع خيارات إعادة ضبط المصنع.

لما نستخدم إعادة ضبط المصنع؟

هناك عدة أسباب مختلفة وراء رغبتك في إجراء إعادة ضبط المصنع على جهازك:

  1. التخلي عن جهازك أو بيعه لشخص آخر: إذا كنت تمرر جهازك إلى شخص آخر، فسترغب في التأكد من مسح معلوماتك الشخصية وسجلك منه أولاً.
  2. لمحاولة تحسين الأداء: إذا أصبح جهازك بطيئاً، أو لا يعمل بشكل جيد، فقد تقرر محاولة إعادة ضبط إعدادات المصنع. نوصي بهذا فقط كحل أخير على الرغم من أنك حاولت التنظيف اليدوي. ومع ذلك، إذا كانت المشكلة ناتجة عن محرك الأقراص الثابتة أو نظام التشغيل (OS)، فقد تكون إعادة تعيين إعدادات المصنع خيارا مفيدا.
  3. إذا كنت تشك في وجود فيروس على جهازك: يمكن أن يكون اكتشاف الفيروسات أمراً صعباً وتستغرق إزالته وقتاً طويلاً. هذا هو السبب في أن حماية أجهزتك ببرنامج الأمن السيبراني وتجنب المشكلة في المقام الأول هو أفضل نهج. إذا أصيب جهازك بفيروس، فقد تكون إعادة ضبط المصنع هي الطريقة الوحيدة لإزالته.

هل ستؤدي إعادة ضبط المصنع إلى إزالة البرامج الضارة؟

باختصار، نعم، عادةً ما تؤدي إعادة ضبط المصنع إلى إزالة الفيروسات، ولكن ليس دائماً. نظراً لطبيعة فيروسات الكمبيوتر المتنوعة والمتطورة باستمرار، من المستحيل الجزم بأن إعادة ضبط المصنع ستكون الحل لعلاج جهازك من الإصابة بالبرامج الضارة.
على سبيل المثال، لنأخذ حالة xHelper الأخيرة التي أفادت أنها أصابت 45000 من مستخدمي Android.

xHelper: برنامج Android الخبيث غير القابل للإزالة

بدأت xHelper في إصابة أجهزة Android في مارس 2019، وتمكنت من التسلل إلى أجهزة المستخدمين عن طريق الاختباء في رمز تطبيقات Android غير الرسمية التي تم تنزيلها خارج متجر Play.

 بمجرد التنزيل والتثبيت، قدم xHelper النوافذ المنبثقة المتطفلة والإشعارات غير المرغوب فيها. مزعج أليس كذلك؟
ما كان أكثر إزعاجاً هو عدم إمكانية إزالة xHelper، حتى بعد إعادة ضبط المصنع، سيعود التطبيق بطريقة ما لتثبيت نفسه بعد بضع ساعات.

Report

What do you think?

Leave a Reply