in

هل الكربوهيدرات صحية للجسم؟

في الوقت الحاضر، هناك توجهات للحميات منخفضة الكربوهيدرات أو الحميات الخالية من الكربوهيدرات، لذا يكون الناس متيقظين بشأن الكربوهيدرات في مدخولهم الغذائي اليومي. يسأل الجميع ، “هل الكربوهيدرات صحية للجسم؟” ، “هل يجب التخلص منها في نظامنا الغذائي؟” إلخ.

المأكولات العربية غنية بالكربوهيدرات، حيث نعتمد جميعاً بشكل كامل على القمح، والأرز، والخضروات، والفواكه الغنية بالفيتامينات المتعددة، والمعادن، والكربوهيدرات، هذه أيضاً مصادر جيدة للألياف. تأتي الألياف تحت فئة الكربوهيدرات. لذا، هل يمكنك أن تتخيل نظامك الغذائي بدون كربوهيدرات؟

علمياً، عندما نستهلك الكربوهيدرات، فإنها توفر الجلوكوز للجسم، والذي يتم تحويله إلى طاقة، باستخدامه في أنشطتنا اليومية. تفكيرنا، تنفسنا، هضمنا، دقات قلبنا كلها تعتمد على ذلك. يخزن الكبد أيضاً كربوهيدرات إضافية على شكل جليكوجين ويستخدمها لاحقاً. تساعد الكربوهيدرات في الحفاظ على العضلات أيضاً.

أنواع مختلفة من الكربوهيدرات

هناك نوعان من الكربوهيدرات: الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة. تأتي مصادر الغذاء مثل الحبوب والدخن والخضروات والفواكه تحت الكربوهيدرات المعقدة، والتي تحتوي على البروتين بكميات صغيرة وكمية جيدة من الألياف والفيتامينات.

في الكربوهيدرات البسيطة، تشتمل الأطعمة على السكر، والدقيق المكرر، والعسل، وماجي، والبرغر، والبيتزا، والمشروبات الغازية، والأطعمة المخبوزة التي لا تحتوي على البروتين والفيتامينات والألياف. بسبب التغييرات في نمط الحياة، يفضل الناس تناول الأطعمة الجاهزة للأكل، والأطعمة المعبأة المحملة بالكامل بالكربوهيدرات البسيطة. يأكل الصغار أيضاً البيتزا والبرغر والأطعمة المخبوزة عندما يكونون جائعين.

هل الكربوهيدرات صحية للجسم؟

السكر هو نوع من السعرات الحرارية الفارغة – الإفراط في تناول السكر يرتبط بالسمنة وأمراض القلب والسكري. تظهر الأبحاث أن استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر يرتبط بسمنة الأطفال. لذلك، يبدأ الناس في استبدال السكر بالمُحليات الصناعية. هذه المُحليات الصناعية ليست آمنة تماماً أيضاً.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للمحليات الصناعية إلى تلف الكبد والكلى. غالباً ما ينصح أخصائيو التغذية بعدم تناول السكر، لكن ينصح البعض باستبداله بالجاغري والعسل. هل من المستحسن استبدال السكر بالجاغري والعسل؟ الجواب لا لأن السكر والجاغري والعسل لها نفس السعرات الحرارية.

يسأل 80٪ من الأشخاص الذين يتبعون أنواعاً مختلفة من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن دائماً، “هل يجب أن أتجنب الشابات أو الأرز من نظامي الغذائي المعتاد؟” كم منكم يعتقد أن جباتي مسؤول عن زيادة الوزن أو أن الأرز يزيد الوزن؟ الجواب هو في أي وقت تستهلك وكمية واختيار الأطعمة الأخرى.

إذا اخترت نوعاً واحداً فقط من الكربوهيدرات، إما شباتي أو أرز، مع كمية جيدة من خيارات البروتين والألياف، فلن يؤذيك ذلك. 90٪ من النظام الغذائي الهندي يعتمد على الكربوهيدرات، لذا فهي ليست طريقة جيدة للتخلص منه.

يمكنك تقييد خيارات الكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق المكرر والأطعمة المخبوزة والأطعمة السكرية التي تعد الخيار الأفضل. لكن النظام الغذائي الغني بالألياف ضروري للحفاظ على صحة الجسم. يساعد على التحكم في مستويات السكر والابتعاد عن سرطان المعدة. الشوفان والفواكه والخثارة والخضروات غنية بالبروبيوتيك ومضادات الأكسدة، مما يساعد في الحفاظ على صحتك.

تعتبر الكربوهيدرات شراً عندما تستهلك النوع الخاطئ، أي الكربوهيدرات البسيطة، لكن الكربوهيدرات مفيدة للصحة عند اختيار النوع الصحيح في نظامك الغذائي مع التمارين البدنية المناسبة. لذلك، كن حذراً قبل تناول الكربوهيدرات في نظامك الغذائي.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply