in

هل تنمو الرموش من جديد؟

قد يفقد البشر رموشهم لعدة أسباب منها العلاجات الكيميائية وأحياناً الحروق وبالرغم من أنّ هذا الأمر المحزن يستغرق بعض الوقت إلا أنّ الرموش تنمو من جديد فشعر الرموش يشبه شعر فروة الرأس فالرموش تمر بدورة نمو حتى لو تساقط منها البعض لا داعي للخوف والحزن والقلق وسنتعرف في هذه المقالة على أسباب سقوط الرموش وكيفية مساعدتها على الظهور من جديد والنمو مرة أخرى.

بعض أسباب فقدان الرموش

1- الإصابة بالحروق وهنا يؤكد الأطباء على أنه لو حرقت الرموش ولم تتأثر بصيلات الشعر وبقيت سليمة فالرموش ستنمو من جديد في مدة لا تتجاوز شهر ونصف أما في حال تضرر بصيلات الشعر بالحروق فقد لا تنمو هذه الرموش مرة أخرى.

2- العلاجات الكيميائية فالأدوية التي يتم استخدامها لعلاج مرض السرطان الخبيث تسبب أحياناً فقدان الرموش وليست جميع الأدوية الكيميائية تسبب هذه المشكلة وإذا كان العلاج الكيميائي معروف بأنه يتسبب بتساقط شعر الجسم والرموش والرأس سوف يتساقط ولكن لا داعي للخوف بمجرد إيقاف العلاج سوف تعود الرموش للنمو من جديد والظهور.

3- قص الرموش ليس شائعاً ولكن في حال تمّ ذلك بالخطأ لا داعي للقلق ستعود الرموش إلى طولها السابق بعد وقت قصير.

4- سحب الرموش أو نتفها وذلك بسبب بعض الحالات النفسية المريضة فقد يقوم المريض بنتف أي شعر في أي مكان من جسمه وفي حال سحب الرموش سوف تظهر مرة أخرى وتنمو من جديد بعد بضعة أشهر.

5- الرموش الاصطناعية والمبالغة في وضعها قد تؤدي إلى إتلاف الرموش الأصلية وفقدها مع الوقت ولكن ستنمو مرة أخرى لا داعي للخوف.

6- مشاكل الغدة الدرقية فالغدة الدرقية تقوم بإفراز هرمونات إذا أفرزتها بشكل قليل أو كثير قد تتسبب بتساقط الشعر بما في ذلك تساقط شعر الرموش ولكن في حال تمت علاج هذه المشكلة وعودة الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي ستعود الرموش للظهور والنمو مرة جديدة.

7- الثعلبة وهو داء يظهر بسبب قلة المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر فتتساقط أشعار الرأس والحواجب وأشعار الرموش وإلى يومنا هذا لم يظهر أي علاج للثعلبة ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد في التخفيف منها والتقليل من أعراضها.

ما هي العلاجات المنزلية لرموش العيون؟

هناك الكثير منها ووظيفتها تسريع نمو الرموش مثل تطبيق زيت الزيتون وتدليك العيون والرموش به وأيضاً يمكن تطبيق منتجات البيوتين فهو يحسّن صحة الجلد والشعر ويعزز نموه مرة أخرى.

وهكذا نرى أنه في حالات كثيرة الرموش التي فقدت ستنمو من جديد مع مرور الوقت قد تظهر من جديد أكثف وأغزر أو تكون أخف سمكاً ويختلف مقدار الوقت اللازم لنمو الرموش حسب أسباب فقدانها فإذا كانت هذه المشكلة مرضية بسبب الغدة الدرقية أو أمراض السرطان الخبيثة فالرموش تعود لمجرد معالجة هذه الأمراض.

كيف تكون الوقاية لحماية رموشنا من التساقط؟

ويمكن ذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- النظام الغذائي السليم والصحي وهذا ما يجب التركيز عليه حتى لا ينقص الجسم أي عناصر غذائية فقد يسبب فقدان بعض العناصر خسارة الرموش أو خفتها لذلك يجب التركيز على الفيتامينات مثل C و B وD والزنك والبروتين والحديد.

2- عدم استخدام أدوات تطعيج الرموش فقد يؤدي استخدامها الخاطئ إلى سحب الرموش وفقدانها عن طريق الخطأ وهذا يؤدي إلى خسارة بصيلات الشعر وموتها.

3- عدم ترك المكياج ليلاً والنوم به فالمكياج الذي يبقى على العيون وبخاصة الماسكارا تجفف الرموش وتؤدي إلى تكسيرها وخسارتها قبل وقتها.

4- التعامل مع العين برقّة وعدم فركها بخشونة لذلك يفضّل اللطف عند التعامل مع العيون.

وفي النهاية في حال كنت تعاني من تساقط رموش العيون بدون أن تعرف الأسباب توجّه إلى الطبيب لتحديد السبب الأساسي ومعالجته في حل هذه المشكلة ومساعدة الرموش على النمو من جديد.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply