in

هل ستجني المال من عملك؟

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت فكرة عملك ستكون مربحة؟ بصراحة، لا يمكنك ذلك. لكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من البحث عن السلامة المالية لفكرتك. قم بإعداد تحليل التعادل (حدد نقطة التعادل الخاصة بك) للحصول على فكرة عما إذا كان عملك سينجح.

بما يخبرك تحليل التعادل؟

يوضح لك تحليل التعادل مقدار الإيرادات التي ستحتاج إلى جلبها لتغطية نفقاتك، قبل أن تحقق حتى عشرة سنتات من الربح. إذا تمكنت من الوصول إلى نقطة التعادل وتجاوزها – أي إذا كان بإمكانك بسهولة تحقيق أكثر من مبلغ عائدات المبيعات التي ستحتاجها لتغطية نفقاتك – فإن عملك يتمتع بفرصة جيدة لكسب المال.
يستخدم العديد من رواد الأعمال ذوي الخبرة تحليل التعادل كأداة فحص أولية لمشاريع تجارية جديدة. لن يكتبوا خطة عمل كاملة ما لم تظهر توقعاتهم أن إيرادات مبيعاتهم المتوقعة تتجاوز بكثير تكاليف ممارسة الأعمال التجارية. والخبر السار هو أن تحليل التعادل هو جزء من كل خطة عمل، لذلك إذا بدأت بإجراء تحليل التعادل الآن، فستكون قد بدأت بالفعل في العمل على خطة عملك.

كيف تعد تحليل التعادل

لإجراء تحليل التعادل، سيتعين عليك إجراء تخمينات مستنيرة حول نفقاتك وإيراداتك. يجب عليك إجراء بعض الأبحاث الجادة – بما في ذلك تحليل السوق – لتحديد حجم مبيعاتك المتوقع ونفقاتك المتوقعة. يمكن أن تعلمك كتب وبرامج خطط العمل كيفية عمل تقديرات معقولة للإيرادات والتكلفة.

ستحتاج إلى إجراء التقديرات والحسابات التالية:

  1. التكاليف الثابتة:  لا تختلف التكاليف الثابتة (تسمى أحياناً “النفقات العامة”) كثيراً من شهر لآخر. وهي تشمل الإيجار والتأمين والمرافق والنفقات المحددة الأخرى. إنها لفكرة جيدة أيضًا أن تضيف القليل ، لنقل 10٪ ، في تحليل التعادل لتغطية النفقات المتنوعة التي لا يمكنك التنبؤ بها.
  2. ايرادات المبيعات: وهي إجمالي الدخل من نشاط المبيعات الذي تجلبه إلى عملك كل شهر أو سنة. لإجراء تحليل التعادل الصحيح، يجب أن تبني توقعاتك على حجم العمل الذي تتوقعه حقا – وليس على المبلغ الذي تحتاجه لتحقيق ربح جيد.
  3. متوسط إجمالي الربح لكل عملية بيع: إن متوسط إجمالي الربح هو المال المتبقي من المبيعات بعد دفع التكاليف المباشرة للبيع، والتكاليف المباشرة هي ما تدفعه لتقديم منتجك أو خدمتك. على سبيل المثال، إذا دفع أحمد 100 دولار في المتوسط مقابل سلع لتصنع الملابس يبيعها بمتوسط 300 دولار، فإن متوسط ربحه الإجمالي هو 200 دولار.
  4. متوسط نسبة الربح الإجمالي: تخبرك هذه النسبة المئوية عن مقدار الربح الإجمالي لدخل المبيعات. لحساب متوسط نسبة الربح الإجمالي، اقسم متوسط إجمالي الربح على متوسط سعر البيع. على سبيل المثال، إذا حقق أحمد متوسط إجمالي ربح قدره 200 دولار على الفساتين التي تبيعها بمتوسط 300 دولار، فإن نسبة أرباحه الإجمالية هي 66.7٪ (200 دولار مقسومة على 300 دولار).

حساب نقطة التعادل الخاصة بك

بمجرد حساب الأرقام أعلاه، من السهل معرفة نقطة التعادل. ما عليك سوى قسمة التكاليف الثابتة السنوية المقدرة على نسبة الربح الإجمالي لتحديد مقدار إيرادات المبيعات التي ستحتاج إلى تحقيقها فقط لتحقيق التعادل. على سبيل المثال، إذا كانت التكاليف الثابتة لـأحمد هي 6000 دولار شهرياً، وهامش ربحه المتوقع هو 66.7٪، فإن نقطة التعادل هي 9000 دولار في إيرادات المبيعات شهرياً (6000 دولار مقسومة على 667). بعبارة أخرى، يجب أن تجني أنطوانيت 9000 دولار شهريا فقط لدفع تكاليفها الثابتة وتكاليفها المباشرة، لاحظ أن هذا الرقم لا يشمل أي ربح، أو حتى راتب لأحمد.
إذا كانت نقطة التعادل الخاصة بك أعلى من الإيرادات المتوقعة، فستحتاج إلى تحديد ما إذا كان يمكن تغيير جوانب معينة من خطتك لإنشاء نقطة تعادل قابلة للتحقيق. على سبيل المثال، ربما يمكنك:

  • العثور على مصدر أقل تكلفة للإمدادات
  • الاستغناء عن موظف
  • توفير الإيجار بالعمل خارج منزلك
  • بيع منتجك أو خدمتك بسعر أعلى.

إذا كنت تتلاعب بالأرقام ولا تزال إيرادات مبيعاتك المتكافئة تبدو وكأنها رقم بعيد المنال، فقد تحتاج إلى إلغاء فكرة عملك. إذا كان الأمر كذلك، فافرح بحقيقة أنك اكتشفت ذلك قبل استثمار أموالك (أو أموال شخص آخر) في الفكرة.

عليك إجراء المزيد من التحليل المالي

إذا أظهرت توقعات التعادل أنك ستحقق إيرادات أكثر مما تحتاج إلى تحقيق التعادل، فيمكنك اعتبار نفسك محظوظا. لكنك لا تزال بحاجة إلى معرفة مقدار الربح الذي سيحققه عملك، وما إذا كان لديك نقود كافية متاحة لدفع فواتيرك عند استحقاقها. باختصار، تعد توقعات التعادل أداة فحص رائعة، لكنك تحتاج إلى تحليل أكثر اكتمالاً قبل أن تبدأ في استثمار أموال حقيقية في مشروعك.

فيما يلي توقعات مالية إضافية يجب أن تكون أيضا جزءا من خطة عملك، لتقريب الصورة المالية لعملك:

  • توقعات الربح والخسارة: هي توقعات شهرية لصافي ربح عملك من العمليات.
  • التدفق النقدي: يوضح لك هذا المبلغ النقدي الفعلي الذي لديك، شهرا بعد شهر، لتغطية نفقاتك.
  • تقدير تكلفة بدء التشغيل: هي إجمالي جميع النفقات التي ستتكبدها قبل افتتاح عملك.

Report

Written by Joseph Mardini

What do you think?

Leave a Reply