in

هل يؤثر الموز على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري؟

يمكن للإدارة الحكيمة لسكر الدم أن تمنع أو تبطئ من تطور المضاعفات الطبية الناجمة عن مرض السكري. لذلك، يجب على مرضى السكري تخطيط نظامهم الغذائي بعناية.

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم لدى الأفراد غير المصابين بالسكري، فإن أجسامهم تنتج الأنسولين، مما يساعد على نقل السكر من الدم إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه أو تخزينه. ومع ذلك، في الأشخاص الذين تم تشخيصهم بحالة مرض السكري، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الخلايا تقاوم الأنسولين المنتج.

في حين أن الفواكه والخضروات صحية ومغذية، إلا أنها تحتوي على سكريات طبيعية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. أحد هذه الفاكهة هو الموز، الذي يمكن لمرضى السكري تناوله باعتدال. ينمو الموز على نباتات تحتوي كل مجموعة على 50-150 موزة. وهي متوفرة بأحجام صغيرة إلى كبيرة. لذلك يبقى السؤال – هل الموز مفيد لمرض السكري؟

كمية السكر والكربوهيدرات في الموز

موزة واحدة متوسطة الحجم، حوالي 126 جراماً، تحتوي على 29 جراماً من الكربوهيدرات لكل وجبة و 112 سعرة حرارية، وهو اعتبار حيوي لمرضى السكري. الكربوهيدرات في شكل نشا وسكر وألياف. يحتوي الموز على 15 جراماً من السكر، مما يجعله فاكهة متوسطة الحجم منخفضة نسبة السكر في الدم. يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) للطعام مدى تأثيره على مستويات السكر في الدم.

3 جرامات من الألياف الموجودة في الموز ضرورية بشكل خاص لمرضى السكري لأنها يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات. نتيجة لذلك، يمكن أن تساعد الألياف الغذائية في تقليل احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم وتحسين إدارة السكر في الدم بشكل عام.

هل الموز مفيد لمرض السكري؟

تعتمد كمية الكربوهيدرات في الموز أيضًا على نضجها. يحتوي الموز الأخضر أو غير الناضج على نشا أكثر مقاومة وسكر أقل. تتكون النشويات المقاومة من سلاسل طويلة من الجلوكوز (النشا) المقاومة للهضم في الأمعاء الدقيقة. بدلاً من ذلك، يتخمر في الأمعاء الغليظة ويغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة، والتي يمكن أن تحسن صحة التمثيل الغذائي وإدارة نسبة السكر في الدم. لذلك، يحتوي الموز الناضج تماماً على مؤشر جلايسيمي أعلى ويسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل أسرع.

هل يرفع الموز نسبة السكر في الدم؟

حجم جزء الفاكهة (يسمى الحمل الجلايسيمي) مهم بنفس القدر في تحديد مدخولك. كلما زاد حجم الموز، زادت كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها، مما يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم.

على عكس منتجات السكر المكرر والأطعمة المصنعة، مثل الكعك أو الحلوى أو المشروبات المحلاة، يعتبر الموز مغذياً للغاية. إنها مصدر قوة للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C والألياف الغذائية، مما يجعل الموز خياراً صحياً للغذاء.

كم عدد الموز الذي يمكن أن يأكله مريض السكري في اليوم؟

يمكن لمرضى السكري تناول 1-2 موز متوسط الحجم يومياً. يمكنك أيضاً اتباع النصائح المقدمة لتقليل تأثيرها على مستويات السكر في الدم:

  • تناول موزة أصغر لتقليل تناول السكر.
  • حاول أن تأكل موزاً أقل نضجاً، لذلك يكون السكر قليلاً في الجانب السفلي.
  • انشر تناول الفاكهة على مدار اليوم للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل نسبة السكر في الدم.
  • قم بإقران الموز بمصدر دهون أو بروتين صحي، مثل المكسرات أو الزبادي أو بذور عباد الشمس أو زبدة الفول السوداني، والتي يمكن أن تبطئ عملية هضم وامتصاص السكر.

يمكنك استشارة اختصاصي التغذية أو الطبيب الذي يمكنه وضع خطة غذائية صحية. إذا كنت ترغب في قياس مستويات السكر في الدم عبر الإنترنت، فراجع حاسبة نسبة السكر في الدم عبر الإنترنت.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply