in

هل يجب أن تعطي طفلك المكملات الغذائية؟

هل يحتاج أطفالك إلى فيتامينات متعددة؟ أو ربما فيتامين واحد محدد مثل فيتامين د أو معدن مثل الحديد؟ كقاعدة عامة، لا نعتقد أنه من الجيد إعطاء الأطفال حبوب الفيتامينات. إذا كانوا يتناولون نظاماً غذائياً متوازناً بشكل معقول، فيجب أن يحصلوا على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من الأطعمة، لذا فإن المكملات ليست ضرورية.

إذا كنت تعتقد أن طفلك يحتاج إلى مكمل، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك أو ممرضة الطفولة المبكرة أو اختصاصي تغذية الأطفال حول النوع المناسب والجرعة الصحيحة. لا تصدق التسويق المقنع لمشاهير العلاج الطبيعي ومتاجر الأطعمة الصحية وحتى الصيادلة ذوي النوايا الحسنة.

إيجابيات وسلبيات المكملات

فيما يلي إيجابيات وسلبيات إعطاء المكملات الغذائية للأطفال: 

إيجابيات إعطاء المكملات للأطفال

  • إذا كان طفلك مريضاً أو خضع لعملية جراحية ولم يكن قادرا على تناول الطعام، فيمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن الإضافية أو البروتين (على شكل مسحوق) على المدى القصير حتى يأكل بشكل صحيح مرة أخرى.
  • يمكن للأطفال الذين يتبعون أي نوع من الأنظمة الغذائية المقيدة أن يحتاجوا إلى القليل من المساعدة الغذائية في بعض الأحيان. وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الإرضاء الذين يتناولون مجموعات كاملة من الأطعمة مثل اللحوم أو الخضار، والأطفال الذين يعانون من الحساسية (مثل عدم تحمل منتجات الألبان) والذين قد يفقدون عناصر غذائية معينة مثل الكالسيوم. قد يحتاج النباتيون إلى مزيد من الحديد والزنك. تساعد المكملات جميع هذه الحالات في ترميم النقص.
  • يحتاج الأطفال الذين يتبعون نظاما غذائيا للإقصاء أو نظاما غذائيا خالٍ من الغلوتين إلى مكمل غذائي. سوف ينصحك أخصائي الصحة الخاص بك بأي منها عند الشروع في النظام الغذائي. تذكر أن حمية الإقصاء هي نظام غذائي اختباري، يُقصد به لفترة قصيرة، وليس إلى الأبد.
  • يمكن للمراهقين الذين يتبعون حمية غذائية، مثل الحميات الخالية من الكربوهيدرات لفقدان الوزن، أن يفوتوا الألياف وفيتامينات ب، لذا من الممكن أن تعوضهم المكملات عن الفاقد.
  • الأطفال الذين ثبت أنهم يعانون من نقص من خلال فحص الدم، على سبيل المثال، فيتامين د. يتم تعويض النقص عن طريق تناول المكملات.

سلبيات إعطاء المكملات للأطفال

  • قد يكون من الصعب إقناع الأطفال بابتلاع المكمل غذائي بانتظام. من السهل تناول العصائر والمقويات السائلة، ولكن بعد ذلك عليك التحقق من الألوان والسكريات المضافة أو المحليات والمواد الحافظة. يمكن أن تسبب أقراص الفيتامينات القابلة للمضغ تآكل الأسنان من الطبيعة الحمضية لفيتامين ج على مينا الأسنان.
  • من السهل فهم الجرعة بشكل خاطئ. يمكن أن يختلف الأطفال من نفس العمر اختلافا كبيرا في الحجم. تعتمد الجرعات على وزن الجسم، وليس العمر، لذلك ستحتاج إلى معرفة مقدار وزن طفلك بالضبط. قد تكون الجرعات الكبيرة من المكملات ضارة للأطفال – وخاصة الحديد والفيتامينات A و D.
  • دائماً ما يمثل إبعاد الأطفال الصغار عن الأدوية مشكلة. إن ابتلاع مكملات الحديد عن طريق الخطأ هو السبب الأكثر شيوعًا للتسمم عند الأطفال الصغار ، الذين يخطئون في تناولها على أنها حلوى. يمكن أن يكون الحديد الزائد قاتلاً لطفل صغير. احفظ جميع المكملات الغذائية بعيداً عن متناول الأطفال. قد تكون بعض الأطعمة التي يتناولها طفلك بالفعل مدعمة بالفيتامينات والمعادن أو مدعمة بالفيتامينات. تحتوي معظم حبوب الإفطار على أربعة فيتامينات ب والحديد ومعظم الخبز يحتوي على يود إضافي وفيتامين ب 1 (الثيامين)، بينما يحتوي عصير البرتقال أحياناً على كالسيوم مضاف.
  • لا تحتوي العديد من الفيتامينات “الكاملة” على جميع الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها طفلك كل يوم. على سبيل المثال، معظمها لا يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم لأنه من المستحيل احتواء 1 جرام (كمية كبيرة) في حبة “واحد في اليوم”.
  • تذكر أنه لا توجد حبوب يمكن أن تكون بديلاً عن التغذية. لا توجد طريقة يمكن أن يحل فيها تناول حبوب منع الحمل محل جميع العناصر الغذائية المتوفرة في الخضار والفاكهة. لا يزال الآباء بحاجة إلى التأكد من أن أطفالهم يتناولون نظاماً غذائياً متوازناً.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply