in

وظائف دائرة شؤون الأفراد والمالية

إنّ نجاح المشروع في تحقيق أهدافه وتنفيذ برامجه يتوقف على النشاطات الإدارية والإنتاجية التي يعتبر الفرد محورها حيث يتحدد مستوى الكفاية الإنتاجية في المشروع من خلال تنسيق جهود العاملين.

وظائف دائرة شؤون الأفراد

أهمية الفرد أدت إلى إحداث دائرة شؤون الأفراد التي تمارس مجموعة من الوظائف أهمها:

تحديد احتياجات الشركات من العناصر البشرية  

وذلك في ضوء التغيرات التي قد تحدث في بنية الإنتاج وحجمه وعلى أثر التقنيات المستخدمة والتي تحتاج لتهيئة الكوادر الاختصاصية اللازمة حيث تتم هذه العملية بصورة تفصيلية تحدد فيها حاجتها من كل فئة من الفئات وذلك حسب الهيكل التنظيمي والإداري.

اختيار العاملين

حيث يكون هذا الاختيار عن طريق الترقية أو النقل أو عن طريق التعيين الجديد من خارج المنشأة وذلك بإجراء اختبارات كتابية ومقابلات شفوية وقد تعتمد على وسائل الإعلام لتعلن عن حاجتها إلى بعض الاختصاصات الجامعية وتكون مسؤولة عن ذلك من خلال المعلومات التي تحصل عليها من الأجهزة المتخصصة.

مسك ذاتية العاملين

حيث تقوم بتنظيم ملف لكل عامل في الشركة يتضمن تاريخ التحاقه بالعمل والشهادات التي يحملها و الأعمال التي مارسها وترقياته ومكافآته وتنقلاته والوضع الاجتماعي وإنّ هذه المعلومات تحتاجها الإدارة العامة في عمليات النقل والترفيه والتسريح وغيرها.

تحديد أجور العاملين   

حيث يتم تحديد هذه الأجور حسب المؤهلات العلمية والقدرات الإنتاجية والمساهمة في تحسين الإنتاج وإنّ نظام الرواتب والأجور  يجب أن يكون عادلاً يراعي الشهادة والاختصاص والمهنة وطبيعة العمل أما التعويضات والمكافآت فتدفع على أساس النتائج النهائية ومقدار الأرباح.

مراقبة المصاريف على القوى العاملة  

وذلك بتحديد النفقات التي تتحملها الإدارة على عملية التدريب والتأهيل للعاملين بالإضافة إلى كتلة الأجور.

زيادة الإنتاجية

العمل على زيادة الكفاية الإنتاجية للأفراد من خلال زيادة إنتاجية الفرد بالعمل على تحسين تنظيم العمل والإنتاج وإدخال التقنية على الآليات الإنتاجية حيث تركز على العامل الذي يساهم في زيادة الإنتاجية.

تحسين ظروف العمل 

وخلق المناخ الإنتاجي الملائم  والاهتمام بالجوانب الإنسانية والنفسية والمادية للعاملين التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل توفير التدفئة والإنارة والتهوية وغيرها وتنظيم علاقة العاملين فيما بينهم وتقديم الخدمات الطبية والاجتماعية من افتتاح رياض للأطفال وتأمين وسائط نقل من وإلى العمل وتأمين السكن وغيرها.

الإجازات

والتي تعتبر حق مكتسب للعاملين حيث تهتم بتنظيم الإجازات ومنحها بطريقة لا تتعارض مع مصلحة العمل كما وتحدد إدارة الأفراد كيفية الإحالة على التقاعد ومقدار المعاش الذي يتقاضاه في نهاية خدمته من العمل.

وظائف دائرة المالية

أما بالنسبة لوظيفة المالية والتي تقوم بها دائرة خاصة بها وهي الإدارة المالية التي تقوم بدراسة احتياجات المشروع من الموارد النقدية لتغطية كافة المستلزمات وكذلك دراسة  التدفقات النقدية الداخلة والخارجة ومسؤوليتها تكمن في تخطيط الأرباح والخسائر ووضع الميزانيات النهائية  أما بالنسبة للمشاريع الجديدة  فتتعاون مع بقية دوائر المشروع في:

  1. تقدير رأس المال المتوقع والذي يشتمل على نفقات التأسيس من مصاريف دراسات واستشارات وعلى نفقات الإنشاء التي تتضمن قيمة الأراضي والآلات وتكلفة نقلها وتركيبها والمباني ووسائط النقل والأثاث إضافة إلى نفقات التشغيل والتسويق ونفقات الدعاية والمياه والوقود إضافة إلى نفقات البيع من تغليف ونقل وشحن.
  2. تخطيط الأرباح المتوقعة من النشاطات الإنتاجية على ضوء الدراسات المالية والأرباح التي تحصل عليها المشاريع المماثلة فإذا لم تكن نسبة الربح إلى الاستثمار مرتفعة فلا بد من التحول نحو مشروع آخر.
  3. فعندما يكون هدف المشروع هو الربح يجب السعي لتحقيق المزيد منه لاعتباره المصدر الوحيد الذي يساهم في الوفاء بالالتزامات المتوجبة الدفع والمصدر الذي يتيح إمكانية التوسع والتحديث.
  4. تحديد مصادر التمويل لتغطية الاستثمارات حيث يكون التمويل ذاتي من المستثمر نفسه أو من أرباحه أو عن  طريق الاقتراض أو زيادة عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب أو سندات مستحقة الدفع.
  5. متابعة استخدامات رأس المال الموظف والمستثمر ومراقبة الخطة المرسومة حيث تتم هذه الرقابة على أساس مجموعة من المعدلات والمعايير وتحليل حسابات الأرباح والخسائر ومطابقتها مع الخطط المرسومة.
  6. رقابة التدفقات النقدية إضافة إلى معدلات الأرباح ودوران رأس المال وربحية المبيعات من المؤشرات التي تخدم أجهزة الرقابة في تنفيذ عملها حيث تقوم بالتحليل المالي اللازم والعمل على تصحيح الانحرافات التي قد تحصل  بما يخدم مستوى الكفاية الإنتاجية إلى الأعلى.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply