in

وظيفة البحوث والعلاقات العامة

إن مسألة التطوير والتقدم العلمي والتقني الذي يرتكز على مجموعة من القواعد والأبحاث والدراسات تعد من أهم المسائل الحيوية التي تواجه الإدارات حيث أنه في عالم التقنية كل يوم يظهر شيء جديد له أثره الإيجابي على الإنتاج والمشاريع الاقتصادية.

ونحن في أمسّ الحاجة للاستفادة من الإنجازات التقنية وذلك لتحسين مستوى الكفاية الإنتاجية ولتخفيض تكاليف إنتاجها وزيادة أرباحها حيث أنشأت العديد من المراكز العلمية المتخصصة في مجالات الأبحاث لتقديم نتائج أبحاثها للمشاريع الإنتاجية.

وإن ما يبرر اعتماد المشاريع الاقتصادية على هذه الأبحاث التي تقوم بها المراكز المتخصصة أن هذه المراكز تمتلك القدرات العلمية التي تؤهلها للوصول إلى أفضل النتائج وبأقل زمن وتكلفة ممكنة.

ولقد أصبحت المشاريع الاقتصادية تخصص ميزانيات لإقامة مراكز للبحث العلمي مزودة بالمختبرات والتجهيزات العلمية اللازمة وتتبع هذه المراكز لدائرة ضمن المشروع سميت دائرة البحوث والتي تتعاون مع دوائر المبيعات والإنتاج والمالية في المشروع.

إن الاتجاه نحو البحث العلمي ضروري للاستفادة من الموارد المتاحة لتغطية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين وإنّ تلبية هذه الاحتياجات تتطلب خلق منتجات جديدة وتحسين المنتجات الموجودة وإيجاد طرق تكنولوجية متقدمة  واختراع الآلات ذات القدرات الإنتاجية العالية.

وإنّ لعمليات البحث صفة الاستمرارية لتحقيق التواصل بين  الإنجازات العلمية والتطبيقات العملية.

الوظائف الأساسية لإدارة البحث

1- إنتاج أصناف وأنواع جديدة من السلع التي تستخدم فيها مواد أولية جديدة يفرضها التقدم العلمي والتقني وتقوم من وجهة نظر المنفعة للشركة المنتجة قبل البدء بالإنتاج.

2- تحسين السلع المصنعة من خلال إدخال بعض التعديلات على تصاميمها او تحسين مواصفاتها الاستثمارية بما ينسجم ورغبات المستهلكين في الأسواق وإلا فسوف تخسر أسواقها تدريجياً لذا عليها التتبع بشكل دائم  لنتائج الأبحاث العلمية ودراسة المواد المستخدمة في الإنتاج.

وإجراء الأبحاث عليها وتطوير الآلات وتحسين التصاميم الهندسية  وهذا يعطي مواد جديدة أكثر اقتصادية تزيد من ربحية المشروع ويرفع كفاءته.

3- تحسين طرق الإنتاج من خلال التفكير بتغيير أساليب الإنتاج لتحسينه وخلق سلع جديدة حيث يقع على عاتق قسم البحث والتطوير بالتعاون مع الأقسام التكنولوجية مسؤولية تطوير الإنتاج  وتنشيطه وتحسين مواصفاته والعمل على تخفيض تكاليفه  آخذة بعين الاعتبار الجوانب المتعلقة بقبول المستهلك للسلع الجديدة وضمان قدرتها على منافسة السلع المماثلة.

4- تقديم المقترحات والتوقعات وتنسيق أعمال البحث العلمي للمنتجات الجديدة وتقديم التقارير الدورية العلنية عن نشاطات القسم وخططه المستقبلية والإيرادات المتحصلة والمتوقعة مستقبلاً حيث يتوقّف على هذه المقترحات مصير الشركة وقدرتها على الصمود في أسواق المنافسة وتحقيق الأرباح.

تعتمد دائرة البحث في مهمتها على طرق البحث العلمي والتجارب السابقة وعلى معلومات الأقسام وهذه المهمة تتطلب التخطيط من جمع الأفكار واختبارها والتقويم الفني  لها لاتخاذ القرار الأولي لتأتي بعدها عملية التنفيذ.

والتي تشتمل على وضع نماذج وموديلات وإجراء التجارب ووضع تصاميم النماذج الجديدة وتحديد العمليات التكنولوجية والكشف والفحص النهائي والمباشرة في الإنتاج.

الوظائف الأساسية للعلاقات العامة

أما وظيفة العلاقات العامة فتنحصر في تنسيق العلاقات بين الشركة وأجهزتها الإدارية والمتعاملين معها في الداخل والخارج ويكتسب هذا القسم أهمية كبيرة في حال تعامل المشروع مع البلدان الأجنبية في الاستيراد والتصدير وتبادل الخبرات.

حيث يرعى قسم العلاقات العامة  بالتعاون مع قسم البحوث والتطوير المؤتمرات العلمية ويسهّل شروط إقامة الوفود المشاركة وتعريفها بالشركة ومنتجاتها وتزويدها ببعض الهدايا الرمزية التي تعبّر عن رغبة الشركة في تقديم خدماتها فهي تهدف إلى تحقيق التواصل والتفاعل بين المشروع ومكوناته و البيئة المحيطة من خلال العمل المستمر على كافة الأصعدة.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply