in ,

5 مقشرات منزلية وطبيعية للوجه والجسم

 التقشير هو عملية يتم من خلالها تجديد الخلايا عن طريق إزالة الجلد الميت بشكل طبيعي أو بمساعدة تجميلية، تستخدم هذه العملية لتحسين مظهر الجلد الذي يمكن أن يتأثر بأشعة الشمس وحب الشباب والتلوث الذي نتعرض له بشكل يومي.

 يعتبر هذا التنظيف خطوة مهمة للعناية ببشرتك، خاصة في الأجزاء الأكثر تعرضًا مثل الوجه والذراعين والساقين أو المناطق الخشنة مثل المرفقين والركبتين والكعب ومع ذلك، يُنصح بعدم إساءة استخدام هذه العلاجات لأنها قد تسبب تهيجاً للجلد. يتم تقديم منتجات مختلفة في السوق لهذا الغرض، لكن معظم المنتجات تحتوي على مواد كيميائية ومواد أخرى يمكن أن تولد رد فعل تحسسي.

طريقة استخدام المقشير

 بعد هذه العملية، يوصى بترطيب الجسم وبالمثل نظرًا لإزالة طبقة صغيرة من خلايا الجلد، يجب وضع واقٍ من الشمس وحماية نفسك من التعرض لأشعة الشمس لتجنب تلطيخ بشرتك.

  نقدم لك 5 طرق طبيعية يمكنك تحضيرها في المنزل بمكونات بسيطة.

 1- صودا الخبز والليمون لازالة الدهون

 إذا كانت بشرتك دهنية، يجب أن تضع في اعتبارك أن الزيوت والكريمات تزيد من دهنية بشرتك لذلك يوصى باستخدام عناصر الحمضيات. سيساعدك هذا المقشر الذي يعتمد على البيكربونات والليمون في الحصول على بشرة أقل لمعانًا وصحة.

المكونات:

 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز

 عصير ليمون

التطبيق:

اخلطي المكونات حتى تتكون عجينة واستخدميها على الفور. اغسلي وجهك بالماء الدافئ والصابون المحايد PH لتحضير البشرة ومع استمرار رطوبة الوجه، ضعي المقشر بحركات لطيفة ودائرية، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم قومي بإزالته بكمية كبيرة من الماء الدافئ ثم استخدمي جل الصبار كمرطب لبشرتك بعد إنهاء العلاج. إذا كانت بشرتك حساسة، كنمن استخدام هذا المقشر، لأن الحمضيات والبيكربونات يمكن أن تسبب تهيجًا للبشرة، لذلك يمكنك استبدل صودا الخبز بالسكر و تطبيقه بنفس الطريقة.

2- مقشر القهوة والسكر

لتقليل السيلوليت ينشط الكافيين الدورة الدموية ويمنع تكون الترسبات الدهنية تحت الجلد، لهذا السبب تعتبر القهوة مكونًا مثاليًا لتقشير الجسم بالكامل. لجعل العلاج أكثر فعالية، يمكنك القيام بذلك بعد قضاء بعض الوقت في الساونا أو الحمام التركي، وسوف تمتص بشرتك مكونات المقشر بشكل أفضل.

المكونات:

 200 جرام من البن المطحون

5 ملاعق كبيرة سكر بني 

6 ملاعق كبيرة زيت زيتون  

التطبيق:

 في وعاء اخلطي جميع المكونات لتشكيل عجينة، ثم  قومي بعمل تدليك دائري من الأطراف إلى الصدر، اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بإزالته بدش دافئ.

3 – العسل 

إذا كانت بشرتك جافة، فإن العسل مكون طبيعي يساعد على جعلها ناعمة واستعادة لمعانها الطبيعي، كما ان العسل له فوائد عظيمة لذلك نجد معظم منتجات البشرة تحتوي على العسل.

 المكونات: 

2 ملاعق كبيرة من العسل 

3 حبات لوز مطحون

 عصير نصف ليمونة

التطبيق:

ابدأ بطحن حبات اللوز، ثم أضف المكونات الأخرى واخلطها لتشكيل عجينة. جهزي وجهك بغسله بالماء الدافئ وصابون PH متعادل، ثم ضعي المزيج بحركات دائرية كذلك قومي بوضع المقشر على الشفاه لتتنعمي بشفاه وردية و جذابة، اتركي المقشر ليعمل لمدة 15 دقيقة ثم قومي بإزالته بالماء الدافئ.،جففي وجهك وضعي المرطب الروتيني.

4 – بياض البيض

لازالة الرؤوس السوداء تظهر الرؤوس السوداء المزعجة عندما يتراكم الزيت والأوساخ في البصيلات وتسد مسام الجلد وعندما تتراكم تولد ملمسًا قبيحًا لكن باستخدام هذا القناع يمكنك تقشيرها وإزالتها بسهولة في المنزل. يحتوي بياض البيض على العناصر الغذائية التي تجعل بشرتك أكثر نعومة، بالإضافة إلى أنها ستساعدك على شد الجلد، باستخدام هذا المكون فقط يمكنك إعطاء حياة جديدة لبشرتك.

المكونات:

 بياض البيضة 

مناديل أو ورق التواليت

التطبيق:

 في وعاء اخفقي بشوكة طعام بياض البيضة ثم  ابدأ بغسل وجهك بالماء الفاتر لفتح المسام باستخدام فرشاة قومي بوضع طبقة رقيقة من الخليط مع التركيز على المناطق التي يتراكم فيها المزيد من الزيت مثل الجبهة أو الأنف أو عظام الوجنتين. فوق طبقة بياض البيض، ضعي ورقتين رفيعتين من ورق التواليت أو المناديل وكرري العملية، اتركيه لمدة 30 دقيقة وعندما يجف المقشر تمامًا، أزيلي قطع الورق لأعلى واشطفه بالماء الدافئ ورطبي بشرتك.

5- قشور البرتقال لتفتيح البشرة

يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس والتلوث إلى تغميق بشرتك وبالمثل فإن الخلايا الميتة التي لم تتم إزالتها تعطي اسوداد للمناطق مثل الإبطين والمرفقين والركبتين والأكواع. قشر البرتقال غني بمضادات الأكسدة التي ستساعدك على التخلص من الجذور الحرة من البشرة، مما يجعلها أكثر نضارة وصحة وإشراقًا.

 المكونات:

قشور 2 من البرتقال  

150 مل من الحليب  

التطبيق:

 ضعي قشور البرتقال في الشمس حتى تجف تمامًا، ثم اخلطي قشور البرتقال في الخلاط حتى يتكون مسحوق بودرة، عند استخدامه يتم تكوين عجينة من مسحوق قشور البرتقال والحليب، اغسلي المنطقة التي تريدين تنقيتها جيدًا، قومي بفرك الخليط بشكل دائري على البشرة جيدا لمدة 10 دقائق، واتركيها تجف ثم قومي بإزالتها بكمية كبيرة من الماء، ويمكنك تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعيا.