in

Wix vs WordPress – أيهما أفضل؟

Wix vs WordPress

على الرغم من أن WordPress أصبح مسمىًا مع أنظمة إدارة المحتوى بشكل عام – فهو ليس الخيار الوحيد المتاح لك عندما يتعلق الأمر ببناء موقع الويب. يتم تعبئة سوق CMS بواسطة منصات أخرى تقدم مجموعة مماثلة من الخدمات ، مثل Wix للمدونات والمتاجر الإلكترونية. ولكن هل هذا خيار جدير بجوار الملك القائم على المنصات الموجهة للمحتوى والذي لا شك أن WordPress هو؟ وما هي إيجابيات وسلبيات استخدام كليهما؟ نظرتنا المتعمقة في مسألة Wix مقابل WordPress سوف تساعدك على اكتشاف ذلك!

الاختلافات الرئيسية

عندما تقارن Wix مقابل WordPress ، عليك أن تعترف بأنها تلبي طلبًا مشابهًا بين جمهور مستهدف متشابه للغاية – الحاجة إلى منشئي مواقع ويب سهل الاستخدام. على الرغم من أن هذا صحيح بالنسبة لكلتا المنصتين ، إلا أن لكل منهما عدة سمات مختلفة ، مما يجعلها متميزة عن بعضها البعض.

Wix عبارة عن أداة إنشاء مواقع يمكن الوصول إليها بسهولة وتتميز بتصميم بسيط. إنه متعدد الاستخدامات بدرجة كافية ولكن ، على المدى الطويل يستخدم بشكل أفضل لمواقع المحافظ والشركات الصغيرة. لا يُنصح بمحاولة إنشاء موقع ويب مترامي الأطراف به عدد كبير من الصفحات والكثير من الزيارات على Wix ؛ يصبح محرر الموقع الداخلي أقل عملية حيث تتراكم الصفحات لأن سرعته تنخفض بشكل كبير.

من ناحية أخرى ، تم الإشادة بـ WordPress نظرًا لنهجها المعقد ، على الرغم من أنه يتطلب منك أيضًا أن تكون أكثر ذكاءًا في مجال التكنولوجيا. سيختار معظم مطوري الويب WordPress مقابل Wix ، حيث أن السابق عبارة عن منصة مفتوحة المصدر أكثر قابلية للمقارنة مع جملة ، مما يمنحك المزيد من التحكم في الإعدادات الفردية والجمالية لموقع الويب الخاص بك. تأتي هذه السيطرة أيضًا بدرجة أكبر من المسؤولية ؛ بخلاف Wix ، سيطلب منك WordPress العثور على مضيف ويب بمفردك ، وتثبيت إطار WordPress على مساحة الويب بنفسك (إلا إذا اخترت الإصدار المجاني).

خطط التسعير Wix

واحدة من الميزات الرئيسية التي تفصل بين Wix و WordPress هي تسعيرها المتباين. يتم تحديد خطط الاشتراك التي تقدمها Wix بوضوح ، ويمكن للمستخدمين الدفع كل عامين أو سنويًا أو شهريًا. يوفر تسعير Wix بضعة اشتراكات مختلفة مع ميزات متداخلة غالبًا. وعلى الرغم من وجود خطة مجانية ، إلا أنها لا توفر لك خيار توصيل مجالك بـ Wix. يجب أن يحتوي نطاق موقع الويب الخاص بك على wix.com – كما هو الحال في domain.wix.com.

للراغبين في الاستثمار في خطة Wix مدفوعة ، هناك العديد من مستويات الأسعار المختلفة ؛ أهمها:

السرد – 8.50 دولار في الشهر ؛
غير محدود – 12.50 دولار في الشهر ؛
الأعمال الأساسية – 17 دولارًا شهريًا.

في حين أن الاختلاف البسيط في الأسعار بين خطط Combo و Unlimited يؤثر على معظم المستخدمين الذين يختارون الخيار الأخير ، فإن خطة Combo عادة ما تكون كافية للمشاريع غير المتعلقة بالتجارة الإلكترونية. لماذا ا؟ حسنًا ، ليست مثقلة بالإعلانات ، ويمكنك استخدام نطاقك. ومع ذلك ، إذا اخترت استضافة نطاقك على Wix ، فلن تتمكن من استضافته على نظام أساسي آخر ؛ خيار يسمح به ووردبريس.

سعر WordPress المجاني

على العكس ، WordPress مجاني تقنيًا – مع التركيز هنا على “تقنيًا”. نظام WordPress CMS مجاني حقًا للاستخدام ، ولكن لا يزال يتعين عليك دفع مقابل الاستضافة. يشبه إلى حد كبير Wix ، فإنه يوفر خيار الاستضافة المجانية – ولكن من المحتمل أن تكون مثقل بالإعلانات وسيكون لديك WordPress.com كجزء من نطاقك.

ومع ذلك ، هناك الكثير من مزودي خدمة استضافة WordPress الآخرين الذين لا يرغبون في إنفاق جزء أكبر من ميزانية موقعهم على الاستضافة. مع مراعاة ذلك ، ألق نظرة على بعض الخيارات الممتازة الموضحة هنا. إذا كنت ترغب في العثور على استضافة وورد ذات جودة عالية ، فستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث عبر الإنترنت أولاً.

حتى إذا اخترت استضافة المواقع المدفوعة ، فلن تكون هذه هي النفقات الوحيدة المتعلقة بـ WordPress والتي يجب أن تتحملها قبل أن يتم تشغيل موقع الويب الخاص بك وتشغيله. إذا اشتريت سمة مميزة (تصل إلى 60 دولارًا) ، أو بعض الإضافات المدفوعة ، أو استأجرت مطورًا لبعض التعديلات الأكثر تعقيدًا – فقد ينتهي الأمر في النهاية بأن تكون المسامير النحاسية ضخمة.

الفائز هنا ليس واضحًا ، حيث تقارن أسعار Wix مقابل WordPress: كلاهما لهما إيجابيات وسلبيات مرتبطة بالميزات ، وسوف نستكشفها في هذه المقالة. في حين أن WordPress يمكن أن يكون أكثر تكلفة عندما يتعلق الأمر بالمشاريع الكبيرة – إلا أنه سيمكّنك أيضًا من إكمالها بشكل أكثر فعالية ؛ إنه أكثر مهارة في إنشاء مواقع الويب كثيفة الحركة. من ناحية أخرى ، يمكن أن يوفر لك مصمم مواقع Wix المبسطة للسحب والإفلات مزيدًا من الوقت في المهام الضارة ؛ لكنها ليست مجهزة بشكل جيد على المدى الطويل.

سهولة الاستعمال

من بين الأشياء الرئيسية التي تتمتع بها Wix و WordPress ميزة هي سهولة الاستخدام. وهي لا توجد مكونات إضافية أو برامج إضافية يجب تثبيتها ؛ كل شيء يعتمد على المتصفح. يعد محرر موقع الويب الخاص بهم بديهيًا جدًا للمبتدئين وغير المتخصصين ، على الرغم من أن مطوري الويب ذوي الخبرة سيكونون أقل إعجابًا بساطة السحب والإفلات. رغم ذلك ، تتوفر وظائف وميزات إضافية من Wix’s App Market.

على العكس من ذلك ، يشتهر WordPress بملحقاته وملحقاته ، مما يسمح للمستخدمين بتخصيص ورعاية سمات موقع الويب الأساسية لمحتوى قلوبهم. بينما يوفر WordPress خيارات أكثر ، كما ذكرنا أعلاه – ستحتاج إلى مزيد من المعرفة التقنية للاستفادة منها إذا كنت تريد القيام بأكثر من إضافة صورك وتغيير لوحات الألوان الافتراضية.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن WordPress يحاول التحرك في اتجاه أكثر سهولة في الاستخدام. جاء تحديث Gutenberg للعام الماضي مع محرر كتل بصرية ، لجعله أقل اعتمادًا على HTML والرموز القصيرة. ومع ذلك ، نظر بدقة في سهولة الاستخدام بين Wix و WordPress – لا شك في أن Wix يفوز.

التصميم والمرونة

مع Wix ، تحصل على أكثر من 300 قالب موقع مجاني. هذه هي حديثة ، الحد الأدنى ، بقعة ، وربما الأهم – مفصولة إلى فئات حسب الوظيفة (Wix للمدونات ، والمطاعم ، ومواقع التصوير الفوتوغرافي ، وما إلى ذلك). ستقوم Wix بإنشاء موقع محمول منفصل تمامًا ، على الرغم من أنك ستحتاج على الأرجح إلى إجراء بعض التعديلات الدقيقة لجعل الموقع يبدو جيدًا على الهواتف الذكية.

إذا كنت قد تعلمت HTML و CSS وتريد إجراء تغييرات معينة على قوالب موقع الويب الأساسية – يعد WordPress خيارًا أفضل. باستخدام WordPress ، إذا كنت تعرف كيفية تحرير HTML في WordPress ، يمكنك تغيير رمز القالب بقدر ما تريد ، حتى تحصل على النتيجة المرجوة. إذا كنت على استعداد لإنفاق بعض الأموال على سمة WordPress ، فيمكنك العثور على تلك التي تستجيب والتي ستنقل بشكل صحيح إلى أجهزة المحمول. بصرف النظر عن هذه السمات المميزة ، يمكنك العثور على مواضيع WordPress سريعة الاستجابة أيضًا ستسمح لك معرفة PHP / HTML / CSS / JS الأساسية بتخصيصها أو إنشاء سمات فرعية إذا أردت – على الرغم من أنك لن تضطر عادةً إلى ذلك.

للتأكيد على Wix مقابل WordPress بمعنى التصميم – بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن حلول بسيطة غير متطورة ، توفر Wix طريقة أسرع لموقع ويب وظيفي. من ناحية أخرى ، سيكون مطورو الويب المحترفون ، وهواة التصميم ، والكمال العامون أكثر ارتياحًا لنهج WordPress العملي.

القدرة في التجارة الإلكترونية

أثناء المقارنة بين Wix و WordPress لأولئك الذين يرغبون في إنشاء متجر إلكتروني ، لا تدع نفسك تتأثر بدرجة أكبر من التخصص في Wix لأنه يحتوي على قسم مخصص للمتاجر عبر الإنترنت. يأتي مع دعم لمجموعة متنوعة من خيارات الدفع المختلفة ، ويمكنك بيع الأدوات عبر الإنترنت دون أي ضجة. لكن إلقاء نظرة فاحصة على الإمكانيات التي تقدمها Wix يجعلها مناسبة تمامًا للشركات الأصغر.

الأهم من ذلك هو أن خيارات الضريبة والشحن على Wix تجعل الكثير مما هو مرغوب فيه. WordPress ، من ناحية أخرى ، لا يوفر أي حل خارج الصندوق. لكن مكون إضافي بسيطًا تابعًا لجهة خارجية مثل WooCommerce يحل هذه المشكلة ، ولا يوجد شيء لا يمكنك القيام به فيما يتعلق بمتجرك عبر الإنترنت باستخدام بعض الترميز المخصص! هذه مسابقة يفوز بها WordPress بسهولة.

محرك البحث الأمثل

كما ذكرنا من قبل ، فإن WordPress ليس هو نظام إدارة المحتوى الوحيد ، ولا هو منشئ موقع الويب الوحيد الموجود هناك. حتى لو وضعنا Wix جانباً ، فهناك الكثير من شركات تصميم مواقع الويب الأخرى التي توفر واجهات ومنصات سهلة الاستخدام. ومع ذلك ، فإن الكثير منها غير مناسب تمامًا لتحسين محرك البحث ، وهو شريان الحياة لمعظم مواقع الويب.

بمقارنة Wix مقابل WordPress ، يمكنك أن ترى أن Wix تؤدي بشكل مثير للإعجاب في هذا الصدد. يمكنك تغيير العناوين والسمات البديلة وعناوين الصفحات – بشكل أساسي جميع خيارات مُحسنات محركات البحث في الموقع التي تحتاج إليها. ولكن ، لا تسمح لك خطة تسعير Wix الأساسية بالاتصال بمجال مخصص ، مما يجعل من الصعب جدًا تصنيفك بشكل جيد في محركات البحث. لن تكون مواقع الويب المبنية على الصور مبتهجة بشأن خيارات مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بـ Wix ، على الرغم من أن جميع الصور التي يتم تحميلها تحصل على أسماء مخصصة تلقائيًا. أيضًا ، لا يمكنك تغيير عناوين URL للمدونة على الإطلاق.

باستخدام WordPress ، ستحصل على اثنين من إعدادات تحسين محركات البحث (SEO) لإصلاحها. ولكن قدرات أكثر تفصيلا لكبار المسئولين الاقتصاديين سوف تتطلب البرنامج المساعد مثل Yoast SEO هذه أداة فعالة لكبار المسئولين الاقتصاديين لا تكلف شيئًا – وسيساعدك مكون Google Analyticator الإضافي في تحقيق تكامل Google Analytics الكامل. إذا كنت متمرسًا في تحسين محرك البحث ، فستوفر لك WordPress يدًا أكثر حرية.

Wix مقابل WordPress: الأفكار النهائية

النظر في جميع العوامل المذكورة أعلاه – الذي يفوز في صراع Wix مقابل WordPress؟ كما قد تكون خمنت بالفعل ، تعتمد الإجابة فقط على نوع موقع الويب الذي تريد إنشاءه. للأشخاص والشركات التي تتطلع إلى بناء وجود إنترنت موثوق وقابل للتدرج بسهولة – يعد WordPress هو الطريق الأفضل. فهو يوفر لك مجموعة أكثر شمولًا من الميزات المتطورة على الفور. إذا كانت أشياء مثل الوصول إلى FTP ، وقواعد البيانات المعقدة ، والقدرات متعددة اللغات ، والمدونات القوية مهمة لك – فهي أفضل طريقة للذهاب.

من ناحية أخرى ، بالنسبة لأي شخص ليس مصمم ويب ، ويرغب في إنشاء مواقع معلوماتية صغيرة النطاق – من المحتمل أن تعمل Wix للتدوين على ما يرام. نادراً ما تتطلب مواقع الويب الخاصة بالسيرة الذاتية والمحفوظات ميزات متطورة (ما لم تكن موجودة في صناعة تصميم الويب نفسها) ، ولا تحتاج إلى القيام بالكثير من مُحسنات محركات البحث. سيتم تقديم خدمة جيدة للمطاعم والفنادق والشركات القائمة على الفعاليات من خلال مجموعة من الميزات التي يمكن لـ Wix تقديمها ، خاصة أن رؤية المبتدئ الكامل يمكن استخدامه بسهولة لإنشاء موقع ويب رائع المظهر.