in , , , ,

كيف تجعل قدميك ناعمة؟

فيما يلي بعض النصائح البسيطة للعناية اليومية لقدميك والتي يمكنك دائمًا اتباعها لعلاج تشقق القدمين والحصول على أقدام ناعمة وخالية من العيوب.

1- استخدم صودا الخبز

 هنا نحتاج إلى المكون الأكثر شيوعًا في المطبخ
 أضف ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في ماء دافئ و انقع قدميك في السائل لمدة نصف ساعة، لتحقيق أقصى فائدة ويمكنك إضافة أملاح الاستحمام إليها، يتوفر ملح الاستحمام بسهولة في الأسواق ويساعد على تنعيم البشرة وتخفيف الآلام العضلات.

2- الموز

 الموز هو فاكهة استوائية تتميز بعدد من الفوائد الصحية حتى أنه يساعد في علاج القدم المتشققة دون أي متاعب.
 اخفقي موزة ناضجة في الخلاط ضع العجينة بالتساوي على قدميك، اتركيه حتى يجف لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالماء الدافئ جرب هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

3- نظام التنظيف اليومي

من المهم جدًا اتباع نظام صارم لتنظيف القدمين بانتظام، سوف يمنع تراكم الجلد الميت وكذلك يحمي بشرتك من الجفاف والتقشر كل ما عليك فعله هو اتباع إجراء بسيط كل ليلة قبل النوم.
فقط أضف القليل من الملح في الماء الدافئ ونقع قدميك فيه لمدة 10 دقائق بمجرد الانتهاء، جففيها ثم قومي بوضع مرطب لطيف على قدميك و قومي بإرتداء جوارب كما أن تساعد الجوارب أثناء النوم على حبس الرطوبة في الداخل.

 4- عجائب زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مرطبًا رائعًا خاصة للبشرة الجافة.
 أسهل طريقة هي غمس كرة قطنية في زيت الزيتون وتطبيقها على المناطق المصابة، ثم قومي  بالتدليك بلطف بحركة دائرية وبمجرد الانتهاء من التدليك، ارتدي زوجًا من الجوارب ودعي بشرتك تمتص الزيت، ثم قومي بشطف قدميك بعد ساعة، لأقصى فائدة اتركي الزيت على البشرة طوال الليل واشطفيه في صباح اليوم التالي.

 5- استخدم الخل

يحتوي خل التفاح على أحماض خفيفة تعمل على إزالة وتقشير الخلايا الميتة، والتالفة، والجافة من البشرة، للحصول على بشرة ناعمة وصحيّة خالية من التشققات، قومي بوضع كوب واحد من خل التفاح و ثلاث اكواب ماء فاتر، ثم قومي بنقع قدميك بالماء والخل لمدة 15 دقيقة افركيها بلطف، كرري ذلك مرة اخرى في اليوم التالي، للتخلص من تشقق القدمين.

 6- زيت النعناع

ضع القليل من زيت النعناع على كعبيك المتشققة كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش.
 الخصائص المطهرة الموجودة في الزيت لن تقتل الجراثيم والبكتيريا فحسب بل ستمنعك أيضًا من الإصابة بالعدوى، كما أنه سيقلل من الألم.
 يعتبر من أسهل العلاجات المنزلية لعلاج تشقق القدمين.

 7- مقشر طبيعي

 عالجي كعبك الجاف والمتشقق بهذا المقشر البسيط منزلي الصنع، يمكنك عمل هذا المقشر عن طريق خلط دقيق الشوفان مع عصير الليمون، اصنعي عجينة وضعيها على الكعب المصاب لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد، يمكنك أيضًا استخدام زيت الجوجوبا أو الفازلين بدلاً من عصير الليمون.

 8- العسل

 يحتوي العسل على العديد من الخصائص العلاجية وهو منتج ممتاز للبشرة.
 أضف كوبًا من العسل الخام إلى دلو من الماء الدافئ وانقع قدميك في هذا الدلو كرري هذا كل يوم لمدة 10 إلى 15 دقيقة وقل وداعًا للجفاف.

9- الحليب

قم بتحضير كوب من الحليب الساخن بعد ذلك قومي بنقع قدميك فيه لمدة 15 دقيقة، افعل هذا كل يوم سرعان ماتتمتعي بكعوب ناعمة و رقيقة.

 10- نقع القدمين في ماء فاتر

مرة أو مرتين في الأسبوع قم بنقع قدميك في ماء فاتر مخفف بملعقتين كبيرتين من ملح البحر لمدة 20 دقيقة، ثم اكشط الخلايا الميتة بمقشر خفيف للقدم أو حجر الخفاف.

 11- الترطيب

اذا كنت تعانين من مشكلة الكعب المتشقق، ضعي كريم ترطيب ثقيل الوزن بعد الاستحمام كل يوم أو ليلاً قبل الذهاب إلى الفراش، استخدمي طبقة كثيفة من الكريمات مثل نيفيا أو كريم الكراك.

 12- تنظيف الأوساخ باستخدام إبرة التنظيف

خذ إبرة تنظيف الأوساخ للقدم أو يمكنك أيضًا استخدام الطرف المقابل لمزيل الرؤوس السوداء لتنظيف جميع الأوساخ من جوانب أظافر القدم، وخاصة الإبهام كوني حذرة للغاية، يمكنك أيضًا استخدام الطرف المدبب لمخزن الأظافر الفولاذي المقاوم للصدأ، يجب أن تكون أبر التنظيف دائمًا نظيفة وغير قابلة للصدأ، هذا يحميك من أي عدوى فطرية، تحذير: يرجى عدم استخدام إبرة خياطة أو دبوس لهذا الغرض.

 13- تقليم الأظافر بانتظام

 تقليم أظافر القدم مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين، الأظافر الطويلة ليست صحيه، إذا طالت فترة طويلة فسوف تتراكم الأوساخ تحتها إلى جانب ذلك هناك أيضًا احتمال أن ينكسر الاظفر.

 14- حافظ على قدميك جافة

إذا كانت قدمك تتعرق وتنبعث منها رائحة كريهة أو كان عليك ارتداء أحذية للعمل لا تسمح بتدفق الهواء، ضع القليل من البودرة داخل الحذاء (إذا كنت ترتدي حذاءًا حافي القدمين) سيؤدي ذلك إلى امتصاص العرق والتخلص من الرائحة الكريهة أيضًا، يمكنك أيضًا فرك قطرتين من زيت اللافندر أو البابونج على قدميك قبل ارتداء حذائك.

15- ضع طلاء أظافر

إذا لم تكن معتادًا على وضع طلاء الأظافر على أظافرك، فحاول الاحتفاظ بطبقة أساسية بطبقة علوية شفافة، سيعطي ذلك مظهرًا طبيعيًا صحيًا لأظافر قدميك.

16- تنظيف القدمين باستخدام محلول مضاد للبكتيريا

إذا كنت ترتدي أحذية أو صندلًا لساعات طويلة، فعليك أن تنقع قدميك أحيانًا بسائل مضادًا للبكتيريا من خلال إسقاط أربع قطرات من السائل المطهر في الماء، اتبع ذلك بتنظيف قدميك بصابون مضاد للبكتيريا.

17- غسل الأحذية

يمكنك أيضًا غسل حذائك بسائل مطهر، من ثم قم بتجفيف الاحذية لاحقًا تحت أشعة الشمس.

كما أن من المهم جداً شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب جفاف بشرتك، طبق العلاجات المذكورة أعلاه وستلاحظ تحسنًا في قدميك كل يوم.