in

أنواع استخدامات الليزر التجميلية

إذا كنت تفكر في إجراء جراحة تجميلية بالليزر، فقد تصادف أنواعاً مختلفة من الليزر، بينما تحتوي جميعها على بعض الميزات المتشابهة، إلا أن لكل منها تأثيرات مختلفة.

نلقي في هذا المقال نظرة على الليزر الذي يعمل بشكل أفضل في حالات الجلد الشائعة.

العلاج بالليزر

يرمز الليزر إلى تضخيم الضوء عن طريق الانبعاث المحفز للإشعاع، الليزر هو مصدر ذو طول موجي واحد (لون واحد للضوء) لضوء عالي الطاقة يمكن تركيزه بدقة لنقل هذا الضوء إلى منطقة صغيرة جداً لتحقيق التأثيرات المرغوبة.

هناك نوعان أساسيان من الليزر يستخدمان لأغراض التجميل: الليزر الاستئصالي والليزر غير الاستئصالي.

يعمل الليزر الاستئصالي على تبخير الطبقات العليا من الجلد التالف، بينما يعمل الليزر غير الاستئصالي بشكل أعمق في الجلد دون إزالة الطبقات العلوية أو إتلافها، لهذا السبب لن يكون لديك أي توقف بعد إجراء التجميل الذي يستخدم تقنية الليزر غير الاستئصالي فقط.

كيف يعمل الليزر؟

الليزر أحادي اللون، مما يعني أن ليزراً معيناً يصدر ضوءاً بطول موجة واحد فقط (لون الضوء).

يعمل الليزر في إجراءات التجميل من خلال عملية التحلل الضوئي الانتقائي، هذا يعني أنها تعدل وتيرة الضوء (الصورة) لإنتاج الحرارة  في المنطقة المحددة التي سيتم تدميرها (التحلل).

للقيام بذلك يجب أن يكون الطول الموجي لشعاع الضوء متزامناً مع لون الهدف، سواء كانت بقع بنية، أو شعيرات دموية حمراء مكسورة، أو حالة جلدية أخرى.

لماذا هناك العديد من أنواع الليزر المختلفة؟

يشتمل النوعان الأساسيان من الليزر على العديد من الفئات الفرعية لأنواع الليزر ومئات الاختلافات والأسماء التجارية، ولكن الاختلافات الرئيسية بين أنواع الليزر لها علاقة بالطول الموجي، حيث تستهدف أطوال موجات الليزر المختلفة مشكلات جلدية مختلفة.

أنواع الليزر لاستخدامات التجميل المختلفة

– الخطوط الدقيقة والتجاعيد: لعلاج الخطوط والتجاعيد، يمكن استخدام مجموعة من إجراءات تجديد سطح الجلد وشد الجلد أو يمكن تحقيق كليهما باستخدام ليزر استئصال أكثر قوة، مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون (ثاني أكسيد الكربون) أو ليزر الإربيوم، ويستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون أيضاً بشكل شائع لإزالة الثآليل وعلامات الجلد ولقطع الجلد في الجراحة بمساعدة الليزر.

– شد الجلد: توفر معظم إجراءات الليزر التجميلية على الأقل مستوى معيناً من الشد السطحي لأنها تنتج إصابة محكومة بالجلد، مما يشجع على زيادة إنتاج الكولاجين. للحصول على نتائج شد أكبر  فإن ليزر ثاني أكسيد الكربون هو الليزر المفضل، بالإضافة إلى ذلك كان هناك نجاح كبير في استخدام العلاجات غير الليزرية القائمة على الضوء، مثل أجهزة تيتان التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء وأنظمة ثيرماج القائمة على الترددات الراديوية.

– الآفات المصطبغة: الليزر الأكثر استخداماً لعلاج الآفات المصطبغة، مثل البقع الشمسية، والبقع العمرية، والكلف، وغيرها من أشكال فرط التصبغ هو الصبغة النبضية، وليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي، جنباً إلى جنب مع الليزر الخفيف.

– الآفات محتملة التسرطن: يتفق جميع الجراحين تقريباً على أنه يجب إزالة الآفات السرطانية عن طريق مشرط (بسكين أثناء الجراحة) لضمان حواف واضحة وإزالة كاملة، من خلال إزالة الأورام السرطانية مثل التقرن الشعاعي، قبل أن تتاح لها فرصة أن تصبح خبيثة، على الرغم من ذلك يتم استخدام الليزر الآن بشكل روتيني كإجراء وقائي، ويتم اختيار الليزر الاستئصالي بشكل عام لإزالة هذه الآفات.

– الآفات الوعائية: تشمل الآفات الوعائية الأوعية الدموية المكسورة على الوجه، والأوردة العنكبوتية القبيحة على الساقين، والأورام الوعائية، وبعض الوحمات مثل بقع النبيذ، بالنسبة لهذه الأنواع من المخالفات الجلدية، يعد IPL خياراً شائعاً لأنه يتسم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي.

– الوشم: يظل ليزر Q-switched و Nd: YAG شائعين لإزالة الوشم، ويمكن أن يعمل IPL أيضًا.

– إزالة الشعر: يعتمد نجاح وسلامة إزالة الشعر بالليزر اعتماداً كبيراً على الصبغة الموجودة في الجلد وشعر المريض المعالج، وبالنسبة للمرضى ذوي البشرة الفاتحة، فقد أثبت IPL فعاليته.

– حب الشباب وندوب حب الشباب: بالنسبة لندبات حب الشباب العميقة، يظل ليزر ثاني أكسيد الكربون هو المعيار الذهبي، وقد أظهرت التطورات الحديثة مثل الإربيوم والليزر الجزئي وبعض أنواع الليزر غير الاستئصالية نجاحاً كبيراً في علاج ندبات حب الشباب السطحية، ولعلاج حب الشباب النشط، أثبتت تقنية LED أنها فعالة جداً.

تطبيقات التجميل الأخرى لليزر

هناك العديد من الأساليب المختلفة للتقنية القائمة على الضوء المستخدمة في عالم الجراحة التجميلية اليوم، وعلى الرغم من أن هذه الطرق يشار إليها غالباً باسم إجراءات “الليزر”، إلا أن الأجهزة المستخدمة ليست في الواقع ليزرات حقيقية، تتضمن هذه التقنيات IPL وعلاجات LED و Titan وتقنيات مماثلة قائمة على طاقة الأشعة تحت الحمراء والإجراءات القائمة على التردد اللاسلكي مثل Thermage.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply