in

الصيام المتقطّع لإنقاص الوزن

الصيام المتقطع هو تحديد نمط الأكل والامتناع عنه وليس حمية غذائية وهو أهم وأفضل خدمة تقدمها لجسمك لنقل أنك تناولت الإفطار الساعة الثانية عشرة ظهراً والعشاء السادسة مساءً هذا يعني أنك تصوم ست عشرة ساعة وتأكل في إطار زمني مدته ثماني ساعات.

فوائد الصيام المتقطع

للصيام المتقطع تأثير على أجسامنا وفوائد عديدة وهي:

  1. يقوي الجهاز المناعي.
  2. يزيد عدد الخلايا الجذعية في الجهاز المناعي وبهذا يمكنه إصلاح وتجديد الجهاز المناعي المتضرر.
  3. مضاد قوي للالتهابات فهو يعالج التهاب المفاصل والتهاب الجراب والتهاب الوتر وغيرها من الالتهابات الأخرى.
  4. الصيام محفّز قوي للالتهام الذاتي وهو إعادة تدوير البروتين التالف في الجلد والشعر والأظافر والأعضاء.
  5. الصيام من المحفزات القويّة لهرمون النّمو فهو يحرق الدّهون ويحارب الشيخوخة ويمكن للرياضة أن تزيد هرمون النمو بنسبة عالية أما الصّيام المتقطع يمكنهُ زيادة الهرمون بنسبة أعلى.
  6. الصيام يزيد هرمون التستوستيرون وبالتالي يحسن المزاج بدرجة كبيرة فإذا كنت مكتئباً أو متوتراً أو حالتك المزاجية متدهورة فيمكن للصيام المتقطع أن يحسن نفسيّتك ويجعلك تتصرف على طبيعتك وهذا وحده تأثيرٌ عظيم.
  7. يساعد الصيام المتقطع على تجديد خلايا الدّماغ وبهذا تتحسن الوظائف الإدراكية والذّاكرة والتّركيز فهو مفيدٌ جدّاً بل ضروري للمصابين بالزّهايمر والخرف.
  8. الصيام المتقطع أفضل طريقة لقتل الخلايا السّرطانية وتقليص الأورام حيثُ يساعدُ الصّيام على تدوير الخلايا القديمة التّالفة وتجديدها وهذا بدورهِ يقي من السّرطان ويبطئهُ.
  9. أعظم فائدة للصيام المتقطع أيضاً هي تسريع الأيض البطيء إذا وصلت إلى مرحلة ثبات الوزن فالصيام المتقطع يخرجك منها ويجعلك تفقد الكثير من الوزن لأنه يعالج مقاومة الأنسولين.
  10. السبب الذي يجعل الصيام المتقطع يصبح أسهل مع مرور الوقت هو اختفاء الجوع تماماً فمن الصعب الالتزام بحمية غذائية في ظل الشعور بالجوع.

الخطوات الواجب اتباعها لتسهيل البدء بالصيام المتقطع

من أجل ممارسة الصيام المتقطع بطريقة سهلة وبسيطة اتبع الخطوات التالية:

1- تناول ثلاث وجبات دون الوجبات الخفيفة

ولتسهيل الأمور يمكنك زيادة كميّة الدّهون في الوجبات حتى تشعر بالشبع وتواصل الصيام لمدّة أطول وفي هذه الخطوة يجب أن تقوم بإلغاء الوجبات الخفيفة واستبدالها بالبروتين والدّهون وتغيير موعدها بحيث تندمج في الوجبات الرئيسية وبهذا لا تصبح وجبات خفيفة بل جزءاً من الوجبات الرئيسية نفسها.

2- لا تأكل حتى تجوع

لا تأكل بحكم العادة أو المواعيد عليك أن تأكل عندما يخبرك جسمك بذلك إذا لم تكن تشعر بالجوع فجسمك يتغذى على مخزون الدّهون وهذا هو الهدف المنشود فلا تفسد ذلك بالأكل لأنك ستشعر بالجوع بعد ساعة ونصف.

3- تأخير الإفطار نحو موعد الغداء

حتى يصبح الإفطار هو الغداء وهذا يعني جمع الإفطار والغداء في وجبة واحدة إنك حالما بدأت تقليل عدد الوجبات فإن الشعور بالجوع يختفي لأن الجسم بدأ يتغذى على الدهون بدل السكر.

الأشخاص الممنوعين من الصيام المتقطع

  1. المصابون بالسكري والذين يتناولون أدوية السكر فعند اتباعهم للصيام المتقطع يجبرون أجسامهم على خفض مستويات السكر وبالتالي هبوط السكر إلى مستويات منخفضة جداً هذا لا يعني بأنه غير مفيد لهم ولكن يجب اتباعه تحت إشراف طبي.
  2. المصابون بضغط الدّم والذين يتناولون أدوية الضغط التزامهم بالصيام المتقطع يؤدي إلى هبوط ضغط الدم إلى مستويات منخفضة لذلك يجب أيضاً اتباع الصيام تحت إشراف طبي.
  3. الحوامل والمرضعات  وذلك لأنهم يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر وفيتامينات ومعادن أكثر لذلك لا يناسبهم الصيام المتقطع.
  4. الأطفال لأنهم في مرحلة النمو ويحتاجون إلى رفع مستوى الأنسولين وليس إلى خفضه لذلك يُستبعدُ الأطفال من قائمة الصيام المتقطع.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply