in

ما هي الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء؟

أكلت شيئا وندمت عليه؟ الجميع فعل ذلك. ترتبط بعض الأطعمة بالتسمم الغذائي والأمراض المنقولة بالغذاء أكثر من غيرها، لذا انظر إلى الأطعمة التي تسبب مثل هذه المشكلات وكيف يمكنك منعها.

أعراض التسمم الغذائي

أكثر أعراض الأمراض المنقولة بالغذاء شيوعاً هي الإسهال والقيء وتشنجات المعدة والغثيان وفقدان الشهية. يكون كبار السن والحوامل والأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي. عندما يتم طهي الأطعمة أو تحضيرها أو تخزينها بشكل غير صحيح ، فمن المرجح أن تسبب التسمم الغذائي.

الأطعمة التي قد تسبب التسمم الغذائي

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي:

  • قد تسبب الدواجن النيئة وغير المطبوخة جيداً مثل البط والدجاج والديك الرومي التسمم الغذائي. البكتيريا الأكثر شيوعاً هي العطيفة والسالمونيلا في أمعاء وريش الطيور. غالباً ما تلوث هذه البكتيريا لحوم الدواجن الطازجة أثناء عملية الذبح ويمكنها البقاء على قيد الحياة حتى عملية الطهي. قلل من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عن طريق طهي اللحوم جيداً. تأكد من أن اللحوم النيئة لا تتلامس مع أدوات المطبخ أو الأسطح أو ألواح التقطيع أو أي أطعمة أخرى، مما قد يؤدي إلى انتقال التلوث.
  • يمكن أن تتلوث الفواكه والخضروات بالبكتيريا الضارة، مثل الليستريا والسالمونيلا والإي كولاي. يمكن أن تتغلغل المياه غير النظيفة والجريان المتسخ إلى التربة التي تزرع فيها الفواكه والخضروات. كما يمكن أن تؤدي معدات المعالجة المتسخة وممارسات إعداد الطعام غير الصحية إلى الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. منع هذا الخطر عن طريق غسل أوراق السلطة جيداً. تجنب شراء أكياس من مزيج السلطة وتجنب السلطات المعدة مسبقًا التي تُركت لتجلس في درجة حرارة الغرفة. اقطع الأجزاء التالفة من الفاكهة قبل تناولها.
  • عندما لا يتم تخزين الأسماك في درجة الحرارة الصحيحة يمكن أن تتلوث بالهيستامين، وهو مادة سامة تنتجها البكتيريا في الأسماك. يسبب تسمم سكومبرويد مما يؤدي إلى الغثيان والصفير وتورم اللسان والوجه. يمكن أن تحتوي المحار مثل المحار والبطلينوس والاسقلوب وبلح البحر على سموم من مياه الصرف الصحي غير الآمنة أو تصريف مياه الأمطار أو خزانات الصرف الصحي، مما يتسبب في الإصابة بفيروس نوروفيروس.
  • شرب الحليب أو تناول الجبن من الحليب غير المبستر يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي. البسترة هي عملية تسخين الطعام أو السائل لقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة.
  • على الرغم من أن البيض مغذٍ، لا تستهلك البيض المكسور أو البيض ذي القشرة المتسخة. يمكن أن يحتوي البيض النيء وغير المطبوخ جيدًا على بكتيريا السالمونيلا، والتي يمكن أن تلوث قشر البيض وداخل البيضة.
  • تزرع البراعم في ظروف رطبة ودافئة. على الرغم من أن البذور تحصل على التغذية، فإن مثل هذه الظروف تشجع أيضاً نمو البكتيريا. لذلك ، فإن تناول البراعم النيئة أو المطبوخة قليلاً مثل البرسيم أو عباد الشمس أو براعم البرسيم أو حبوب المونج يمكن أن يحتوي على جراثيم ضارة ، مما يؤدي إلى التسمم الغذائي.

كيف تقلل من التسمم الغذائي؟

قلل من حالات التسمم الغذائي باتباع هذه الممارسات:

  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل وبعد تحضير الطعام وتناوله.
  • اغسل يديك فور لمس لحوم أو لحوم دواجن نيئة.
  • تجنب اللحوم والدواجن النيئة لأنها تنشر البكتيريا فقط على الأسطح الأخرى.
  • استخدم ألواح تقطيع منفصلة لمنتجات اللحوم لتجنب انتقال التلوث.
  • حافظ على الطعام في درجة حرارة مثالية. احفظي بقايا الطعام في الثلاجة بدلًا من إبقائها بالخارج.
  • لا تتجاهل تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة. استهلك طعامك في مواعيد انتهاء الصلاحية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply