in

كيف تصنع ثروة؟

هناك عدة أمور وأفعال تأخذك من الفقر والحاجة إلى الغنى ويسر الحال إذا اتبعتها بشكل يومي.

أهم النقاط التي عليك اتباعها للحصول على الثروة

1- تنظيف دماغك من الأفكار الخاطئة

 انزع فكرة أن المال لا يجلب السعادة من رأسك وإلاَّ فإن المال سيهرب منك فالمال نعمة من النعم وهو ليس أساس الشر إنما حبّ المال هو أساس الشرور فأن تكون عبداً للمال شيء وأن تخدم الناس وتساعدهم بمالك شيءٌ آخر وعليك أن تدرك أنّ المال لا يغيّر الإنسان ولكن يبيّن معدنه فهو عبارة عن مجهر يكبّر حقيقة الشخص.

2- إدارة المال الجيّدة

يجب أن يكون لديك إدارة وحسن تصرف بالمال وأن تقسم أي مبلغ مالي في يدك بحيث يكون 65%منه لمصروفك الكامل و٥% صدقة للمحتاجين و10% للبنك أوفي خزنة المنزل وهذه فقط للضرورة القصوى و 10% استثمار والهدف منها زيادة المال و10% ترفيه كتناول الطعام خارج المنزل شراء ساعة مثلاً.

طبعاً إدارة المال هذه تجلب ثمارها بعد سنواتٍ عديدة وليس بيوم أو شهر ويجب الاستمرار فيها لفترة طويلة لتحصل على نتائجها وتستمتع بها.

3- تعلم المهارات

يجب عليك تعلّم مهارة جديدة كل شهر أو كل سنة فمن يُعلّمك صيد السمك أفضل ممن يعطيك الأسماك إضافةً إلى عملك يجب أن تتعلم مهارة جديدة تجلب لك المال كالتسويق عبر الانترنيت واستخدام الكمبيوتر إلى جانب الدروس التعليمية فمن دونها لن تتمكن من قلب رزقك ومضاعفته.

4- اشترِ ما تحتاج إليه وليس ما تحبه

يجب أن تسأل نفسك دائماً عن أهمية الحاجة وليس عن مدى حبّك لها امشِ على خطةٍ وأساسٍ في البداية حتى لو كان ذلك صعباً ومن المقولات المشهورة حول ذلك لو اشتريت شيئاً لا تحتاج إليه سوف تبيع لاحقاً شيئاً تحتاجه لأنك لا تملك المال.

5- الهدف ليس إظهار أنك غني

لا تشتري شيئاً ليظهر أنك غني ألبس وكأنك شخص عادي المهم هو الرصيد البنكي وما تملكه من نقود وليس ما يراه الناس المهم عندما تقع في مشكلات أن تجد نقود لحلّها وليس أن يراك الناس تلبس ماركاتٍ عالمية فلا تظهر أنك غني للتباهي ولا تكن سطحي.

 6- إياك والعمل المحدد بوقت

لا تعمل مقابل الوقت فالصقر يطير بمفرده إنما الحمام يطير بأسراب فالشخص الذي يريد أن يكون له بصمة ويكون مميّز يجب أن يكون حراً ولا يحكمهُ مديرٌ أو وظيفة في الماضي كانوا يطلقون اسم عبوديّة على من يعمل لوقت محدد كي يأكل ويشرب ويعود إلى منزله فكن مدير عملك هذا لا يعني أن تترك وظيفتك ولكن لا تعتمد عليها.

7- ثروتك هي وقتك

كيفيّة استخدامك للوقت هي من تجعل منك غنيّاً أو فقيراً استغل كل دقيقة فأي شيء مفيد تقوم به يكسبكَ النقود فلو كنتَ شخصاً فقيراً غناك يكون باستخدام الوقت بالشّكل الصحيح.

8- عدد مصادر دخلك

لا أحد يأتيهِ المال من مصدر واحد ويشعر بالرّضا والسعادة بل يجب أن تتعدّد مصادر حصولك على الأموال فلو توقّفت إحدى المصادر عن العطاء لن تبالي ولن تشعر بالخوف من الحاجة إنّ أي ملياردير في العالم لديه سبع مصادر دخل على الأقل.

9- اغتنم الفرص ولا تهتم بالصّعوبات

في كل بلد في العالم تواجهكَ فرص يجب اغتنامها ويمكن أن تكون مصيبة بالنسبة لغيرك مثال على ذلك حلاق دخل مدينة الصلعان استغلَّ الفرصة وتعلّم صناعة الباروكات لقد أخذ المصيبة وحوّلها إلى فرصة.

10- الاستثمار لا يخسرُ أبداً

استثمر في أكثر المجالات ربحاً في العالم استثمر في المجالات الّتي لا تخسرُ أبداً استثمر نفسك وتعلّم واكسبْ المهارات اكسب النقود واصرفها على تعليم نفسك اللّغات والمهارات والتعامل مع النّاس وهذه الاستثمارات مليون في المئة رابحة لأنهُ لا أحد في العالم يمكن أن يأخذ منك المهارات التي اكتسبتها.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply