in

كيف تصبح رجل أعمال ناجح

كن سيد نفسك، ابنِ مستقبلك، غير العالم، هل أي من هذه العبارات يتردد صداها معك؟ إذا كنت مجازفاً متحمساً وتريد جني ثمار عمل ناجح، فقد تكون رائد الأعمال التالي الذي يصل إلى قائمة فوربس لأقل من 30 عاماً.

ربما تكون لديك فكرة رائعة تريد مشاركتها مع العالم، ولكن هناك شيء واحد يقف في طريقك: ليس لديك فكرة عن كيفية البدء.

لا تخف، نحن هنا موجودون لنقدم لك 5 نصائح من الخبراء حول كيفية أن تصبح رائد أعمال ناجحاً.

أولاً: ابحث عن فكرة تضيف قيمة للعالم

يمتلك الكثير من الأشخاص أفكارا ، لكن رواد الأعمال الناجحين فقط هم من يحولون هذه الفكرة إلى فرصة.

ابدأ بمحاولة إيجاد فكرة فريدة، وعلى هذه الفكرة أن تكون مفيدة للناس وجذابة لهم، بعد ذلك امنح الأشخاص سبباً فريداً لشراء منتجك أو خدمتك غير المتوفرة في أي مكان آخر.

إذا كنت تشعر أن لديك فكرة، فتحقق منها، وتأكد من صحتها. لا تلتزم بفعل شيء ما حتى تشعر أنك تستطيع فعل ذلك حقاً.

ثانياً: بناء خطة عمل شاملة

لا تتسرع في عملية التخطيط. خذ وقتك في رعاية خطة عملك، ادرس كيفية تطوير خطة العمل، وتمويل الفكرة وكيفية التفكير في تسويق هذا المنتج أو الخدمة.

بعد ذلك غطي الأمور الأخرى مثل حماية الملكية الفكرية وفي النهاية كيفية تنمية هذا النشاط التجاري إلى ما بعد المراحل الأولى.

بعد كل هذا العمل الشاق، بمجرد أن تبدأ في الإقلاع وتبدأ في النجاح، سيكون من المرضي للغاية أن تدرك أنك قد فعلت ذلك بنفسك.

شعورك بتحقيق شيء ما بنفسك ومعرفة أنك مستعد للوقوف على قدميك هو أحد أعظم الأشياء على الإطلاق . 

ثالثاً: طور صفاتك الريادية

هل تعتقد أن لديك المهارات اللازمة للنجاح؟ هناك خرافات حول رواد الأعمال ونوع المهارات التي يحتاجون إليها، لكن الأهم من ذلك كله أنهم يحتاجون إلى المثابرة – يجب أن يكونوا قادرين على الاستمرار في الأوقات الصعبة وأن يكونوا قادرين على تحمل المخاطر.

يأتي رواد الأعمال الناجحون من جميع مناحي الحياة، بخلفيات وأنواع شخصية مختلفة. عندما تنظر إلى رواد الأعمال، فإنهم أشخاص مختلفون تماماً. البعض هادئ، وبعضهم منفتح للغاية – لا يوجد نموذج رائد أعمال مثالي، إنها تتكون من الكثير من الأشياء المختلفة.

رابعاً: تواصل مع الآخرين وتعاون معهم

أفضل نصيحة لرائد أعمال ناشئ، هي العمل مع أشخاص آخرين أينما استطعت. خذ النصيحة والدعم، فهناك الكثير من الناس على استعداد لتقديم المساعدة لك.

لا تنس الأساسيات: عليك أيضاً التفكير في مقدار تكلفة ذلك. ينسى الناس ذلك، لكنه مهم جداً. يجب أن تبدأ بالتمويل ثم تفكر في وقت الحاجة إلى التمويل التالي.

إذا كنت تؤمن بما تريد حقاً وتعتقد حقاً أنه يمكنك القيام به، سيجد الناس حلاً. إذا كان لديك شغف بذلك، يمكنك إقناع الآخرين بدعمك.

خامساً: سجل في دورة حول ريادة الأعمال أولاً

القدوم إلى الجامعة وبدء دورة حول ريادة الأعمال سيغير حياتك. قد تلتقي بأشخاص من جميع أنواع البلدان المختلفة، وإذا قررت الدراسة خارج بلدك ستتعلم لغة جديدة وستتعرف على ثقافات جديدة.

يمكن لهذا حقاً تشكيل شخص يتمتع بروح ريادة الأعمال ليصبح شخصاً يمكن أن ينجح في أعماله، حيث توفر هذه التجارب الحية العديد من السمات الصحيحة للطلاب الدوليين للمضي قدماً وبدء عمل تجاري.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

25 Points
Upvote Downvote

Leave a Reply