in

إدارة التدفق النقدي للشركات الصغيرة الجديدة

تُعرَّف إدارة التدفق النقدي بأنها عملية تحليل ومراقبة وتحسين عدد صافي الإيصالات النقدية مطروحاً منها النفقات التي تكبدها عملك. يعد التدفق النقدي للأعمال مقياساً مهماً يحدد الصحة المالية للشركة.

إنه أمر بالغ الأهمية للشركات الصغيرة. هذا لأنه في حال أنفقت الشركات أكثر مما تكسب، فسوف تواجه قريباً مشاكل في التدفق النقدي. عندما يتعلق الأمر بالشركات الصغيرة، فإن أهم جانب من جوانب التدفق النقدي هو تجنب جميع حالات النقص الكبيرة في التدفق النقدي الناتجة عن إنفاق الكثير من الأموال.

كيفية تحليل التدفق النقدي

أول شيء يجب أن تفهمه بشأن التدفق النقدي لشركتك هو أنه لا علاقة له ببيان ربحك. يتغير التدفق النقدي للشركة على أساس عوامل قليلة. ومع ذلك، فهي مرتبطة مباشرة برأس المال العامل لشركتك:

1. تحليل نقطة التعادل

على الرغم من أن أرباحك وتدفقك النقدي غير مرتبطين، فمن المهم أن تفهم في أي نقطة ستتعادل في عملك. يجب أن يكون مقدار التعادل هو الهدف الأول الذي يجب أن تسعى إليه. بمجرد تسجيل ربحك الأول، يمكنك إدارة التدفق النقدي الخاص بك بشكل أكثر كفاءة.

2. التقييم ربع السنوي

يمر كل ربع سنة من خلال دفتر حساباتك. تذكر بقدر ما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية، النقد هو الملك. قم بتحليل الأماكن التي قضيت فيها أكثر من غيرها. خذ ساق من مخزونك. يمكن أن يكون أكبر استنزاف للنقود هو الحفاظ على مخزون غير ضروري. ضع قائمة بالنفقات المهدرة أو الزائدة.

3. تسريع عملية الاسترداد

يجب بذل جهد إضافي لضمان حصولك على الأموال المستحقة لك. هذه هي عملية استرداد الفواتير المعلقة التي تحتاج إلى تبسيط. عانت العديد من الشركات بسبب الفواتير غير المسددة. وبالتالي، للحفاظ على تدفق نقدي جيد، تأكد من أن عملائك يدفعون فواتيرهم.

هذه ليست سوى عدد قليل من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتحسين التدفق النقدي الخاص بك. يضمن التدفق النقدي المبسط أن يتم الدفع لجميع موظفيك في الوقت المحدد بالإضافة إلى فواتيرك الأخرى.

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، تعد إدارة التدفق النقدي ضرورية لدفع عملك إلى الأمام.

كيف تؤثر التكنولوجيا على الشركات الصغيرة؟

أدى ظهور التحديث إلى زيادة استخدام التكنولوجيا، مما أثر على مجموعة كبيرة من الناس إلى حد كبير. في عالم اليوم، لا علاقة لدفع عملك إلى الأمام بمشاركة واعتماد أحدث التقنيات الحديثة. بدلاً من ذلك، يتعين على الشركات اختيار التكنولوجيا المناسبة التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عملياتها اليومية.

تتضمن بعض مزايا تقنية المعلومات للشركات الصغيرة ما يلي:

أتمتة العمليات: إذا اختارت الشركات اعتماد الأتمتة في عدة مجالات، فستحصل على العديد من المزايا. تشمل المجالات التي يمكن أتمتتها تتبع الحزم، والبقاء على اتصال مع المستهلكين، وتدريب الموظفين، وما إلى ذلك. نظراً لاختلاف احتياجات الشركات، فإن أتمتة الجوانب المختلفة ستكون مفيدة.

كفاءة الأعمال الإجمالية: تساعد التكنولوجيا الشركات على تنفيذ العمليات بسلاسة. يتم تحديث البرامج بانتظام، مما يجعل عملية جمع البيانات والتفسير الفعال أمراً يسيراً.

الإنتاجية والأتمتة: من خلال الاستفادة من التكنولوجيا، يمكن للشركات الصغيرة التنافس مع الشركات الكبيرة من خلال كونها حادة وفورية. علاوة على ذلك، تساعد التكنولوجيا في تقليل الأخطاء البشرية من خلال تطوير العمليات الآلية في مؤسستهم.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply