in

كيف تساعد الأصول على نمو المشاريع التجارية

الأصول هي الموارد التي يمكن تحويلها إلى نقد أو إنشاء تدفق نقدي من خلالها في المستقبل، سواء كانت تنتمي إلى فرد أو شركة. تشمل الأصول الشخصية المنازل والفنون والسيارات والممتلكات والاستثمارات مثل المعاشات والسندات وخطط التقاعد.

يمكن للأفراد حساب القيمة الصافية للشركة عن طريق طرح الخصوم من أصولها، والتي تسمى أيضاً النهج القائم على الأصول لتقييم الأعمال.

الأصول التجارية هي كل ما تمتلكه الشركة وله قيمة مالية إيجابية ويمكن أن يساعدها في الاستمرار في النمو. تمثل الميزانية العمومية قيمة أصول الشركة، وكيف تؤمن تمويلها، وكيف تدير مواردها بشكل جيد.

يجب أن يكون أصحاب الأعمال على دراية بأنواع الأصول الموجودة في نطاق الشركة وكيف يمكنهم تأمين المزيد للنمو والتوسع في الصناعة. قد تكون الأصول التجارية من الناحية الفنية أي شيء يظهر في الميزانية العمومية للشركة. يمكن تصنيف أنواع مختلفة من الأصول كأصول تجارية، ويمكن أن يساعد مزيج متين من هذه الأصول الشركة على النمو في مكانها المناسب.

ما هي أنواع الأصول المختلفة؟

النقد والمكافئات النقدية هي أنواع الأصول التي يعرفها الجميع. عندما نفكر في الأصول، غالباً ما نصنفها ضمن فئات حقيقية وملموسة.

ومع ذلك، ليست كل أنواع الأصول ملموسة. بشكل عام، يمكن لأصحاب الأعمال تصنيف الأصول ضمن الفئات التالية:

الأصول الثابتة

الأصول الرأسمالية هي مصطلح آخر للأصول الثابتة. هذه ضرورية للحفاظ على عمل الشركة ويمكن اعتبارها العمود الفقري للشركة. الأراضي والآلات والبناء هي بعض الأمثلة على الأصول الثابتة.

الأصول الحالية

تشمل هذه الفئة جميع العناصر النقدية حالياً أو التي من المحتمل أن يتم صرفها في العام التالي. تشمل الأصول المتداولة الأسهم والأوراق المالية المتداولة ومكافئات النقد والودائع قصيرة الأجل.

الأصول غير الملموسة

هذه هي تلك التي لا تظهر عادة في الميزانية العمومية للشركة ولكنها تقدم مساهمة كبيرة في قيمة أصول الشركة. براءات الاختراع، والتمويل المواتي، وقائمة العملاء هي بعض الأمثلة على الأصول غير الملموسة.

الأصول التشغيلية

تشتمل الأصول التشغيلية على النقد، والمباني، وحقوق النشر، والآلات، والمعدات، والشهرة، والأسهم، وما إلى ذلك. عادةً، يتم استخدام هذه الاستثمارات لتوليد الأموال والحفاظ على سير العمل بسلاسة.

الأصول غير التشغيلية

حتى إذا لم تستخدم الشركة هذه الأنواع من الأصول في العمليات اليومية، فيمكنها المساعدة في كسب الكثير من المال. الاستثمارات قصيرة الأجل والدخل المكتسب من الودائع الثابتة والممتلكات غير المشغولة والأصول غير التشغيلية الأخرى هي أمثلة على الأصول غير التشغيلية.

كيف تحدد أصولك؟

يجب عليك أولاً تحديد حسابات الأصول الفعلية للإجابة على هذا السؤال. يرجى عمل قائمة بكل ما تمتلكه شركتك، ثم تقسيمها إلى أصول متداولة وغير متداولة. تعتبر قدرة الشركة على تصنيف أنواع الأصول أمراً بالغ الأهمية. هذه بعض العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء البيانات المالية لتقييم أداء شركتك.

إن معرفة الأصول التي هي أصول متداولة وأيها أصول ثابتة، على سبيل المثال، أمر بالغ الأهمية لتحديد القيمة الصافية لرأس المال العامل للشركة. إن فهم ما إذا كانت الأصول ملموسة وغير ملموسة يساعد الشركة في صناعة عالية المخاطر على تقييم قدرتها على تصفية الأصول بسرعة في حالة حدوث أزمة.

أصبحت الأصول غير الملموسة أكثر قيمة من الأصول الملموسة، خاصة عندما يتعلق الأمر ببيع عملك. تعتبر قيمة العلامة التجارية للشركة أحد الأصول غير الملموسة التي يتجاهلها كثير من الناس عند تقييم أصولها. يمكن اعتبار العلامة التجارية القوية وقاعدة العملاء المخلصين أصولًا غير ملموسة كجزء من السمعة الحسنة للشركة.

ما الذي يجعل الأصول ذات قيمة؟

تعتبر الأصول أمراً حيوياً لأي عمل تجاري لأنها تسمح للشركة بجني الأموال وزيادة قيمتها والحفاظ على سير العمليات. يمكن لأصحاب الأعمال تحديد الحالة المالية لشركتهم بسهولة إذا كان بإمكانهم إنشاء وصف دقيق لبيانات الأصول الخاصة بهم. إنه يؤكد للمستثمرين أن الشركة تعمل بشكل جيد.

قبل بدء عمل تجاري، هناك العديد من العوامل القانونية التي يجب مراعاتها، أحدها هو فهم كيفية إدارة الأصول بشكل صحيح.

تعتمد الشركات الصغيرة بشكل أكبر على الأصول الملموسة، مثل العقارات والمعدات. تمثل الأصول الملموسة جزءاً كبيراً من صافي القيمة الإجمالية للشركة، وبالتالي يمكن استخدامها لتوضيح الوضع المالي الحالي للشركة.

كيف تساعد مشروعك الصغير على النمو باستخدام الأصول؟

إن تنمية الأعمال التجارية باستخدام الأصول يعني أنه يتعين عليك بناء الأصول وليس شرائها. يمكنك شراء جميع الأراضي والآلات التي تريدها بالمال الذي تملكه ، ولكن بناء الأصول سيحدد نمو عملك.

أولاً: الدفع للموظفين بشكل جيد

أفضل نهج هو دفع رواتب موظفيك بقدر ما تستطيع، بناءً على معدلات الأجور في الصناعة. قد يبدو أنه يتعارض مع النصيحة لتوفير المال، ومع ذلك فهي متسقة إلى حد كبير.

لفترة من الوقت، قد تتمكن من الإفلات من دفع رواتب متواضعة للغاية. عندما يكون سوق العمل مزدهراً، فإنه يلحق بك في النهاية، وتفقد أفضل موظفيك. نتيجة لذلك، يجب أن تعامل موظفيك كأصول قيمة.

ثانياً: التركيز على جذب عملاء جدد والاحتفاظ بهم يومياً

لجذب عملاء جدد لشركتك، يجب عليك حضور أحداث التواصل بانتظام. يجب أن تقضي معظم وقتك كرجل أعمال في التحدث مع العملاء وإبلاغهم بمنتجاتك وخدماتك.

ثالثاً: الترويج لعلامتك التجارية

يجب عليك الاستعانة بخبراء التسويق لزيادة التعرف على العلامة التجارية بين عملائك وعملائك المحتملين. علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب في تحقيق نجاح هائل في مؤسستك، فيجب أن تكون على استعداد لاستخدام أساليب جديدة للوصول إلى السوق المستهدف.

خاتمة

لا تقلق إذا كان كل هذا يبدو شاقاً بعض الشيء. ليس عليك أن تكون عبقرياً لإدارة مشروع صغير ناجح، ولكن عليك أن تكون ذكياً بما يكفي لتتعلم.

يمكنك إدارة أنواع الأصول المختلفة الخاصة بك باستخدام مجموعة من الأدوات وبرامج الكمبيوتر والتطبيقات. ضع في اعتبارك أن تكريس الوقت والموارد اللازمة لإيجاد وتثبيت تكنولوجيا إدارة الأصول المناسبة لعملك سيؤتي ثماره على المدى الطويل. من الجيد أيضاً التشاور مع خبير الأعمال لتحديد الأدوات المثالية لاحتياجاتك المتعلقة بمسك الدفاتر وإعداد التقارير.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply