in

كيف تصبح رائد أعمال خطوة بخطوة

إن رائد الأعمال هو الشخص الذي ينظم ويدير ويتحمل مخاطر شركة أو مؤسسة، ووفقاً لقاموس جامعة كامبريدج، فإن ريادة الأعمال هي مهارة في بدء أعمال تجارية جديدة، خاصة عندما ينطوي ذلك على رؤية فرص جديدة.

إلى جانب هذه التعاريف والتفسيرات في الكتب المدرسية، من هو بالضبط رائد الأعمال؟ وكيف تصبح رائد أعمال؟

سنجد المعنى الحقيقي لمصطلح رائد الأعمال عندما نتتبع تاريخه. مصطلح “رائد الأعمال” مشتق من الكلمة الفرنسية “entreprendre”، التي صاغها على الأرجح الخبير الاقتصادي جان بابتيست ساي في القرن السابع عشر. ومعنى هذه الكلمة الفرنسية “مغامر” أو “متعهد”.

من ناحية أخرى، فإن ريادة الأعمال هي عملية تصميم وإطلاق وتشغيل عمل جديد، وغالباً ما تكون شركة صغيرة ناشئة بموارد محدودة وخطط كبيرة وتنفيذ سريع. الأشخاص الذين يطلقون هذه الشركات الناشئة هم رواد أعمال، أو مغامرون أكثر كفاءة، والذين يحاولون تغيير الوضع الراهن وإحداث تأثير.

إذا كان سؤالك هو كيف تكون رئيسك الخاص، فالإجابة هي أن تصبح رائد أعمال. لكن، هل هذا سهل؟

4 عناصر رئيسية لريادة الأعمال

قبل أن تمضي في خطوات أن تصبح رائد أعمال، دعنا نشارك العناصر الأربعة الحاسمة لريادة الأعمال:

  1. رجال الأعمال مجبرون على اتخاذ القرارات. في كثير من الأحيان، قرارات صعبة، مع القليل من المعلومات.
  2. يُطلب من رواد الأعمال الاستثمار في الأصول والأنشطة التي لا تكون نتيجتها مضمونة. لذا نعم، فرص الفشل موجودة أيضاً.
  3. يحتاج رواد الأعمال إلى إقناع الآخرين باستثمار وقتهم وأموالهم في مهمة لن يكون نجاحها مضموناً. ليس بالأمر السهل، لكن يجب عليهم ذلك.
  4. كل يوم، يطلب منهم القيام بعمل قد لا يعمل. هذا هو أصعب العناصر لأنه روح كونك رائد أعمال.

ولكن فإن مكافآت كونك رائد أعمال متعددة، وخارج العالم. كونك رائد أعمال هو أحد أكثر التجارب إمتاعاً وإثارة التي سيحصل عليها المرء على الإطلاق. يمنحك كونك رائد أعمال حرية الاختيار والمكانة والاحترام في المجتمع، كما أن أغنى الأشخاص في العالم هم رواد الأعمال.

رواد الأعمال يخلقون فرص عمل؛ يمكنهم مساعدة الآخرين ودعم اقتصاد الدولة ونموها.

كيف تصبح رائد أعمال

لا يوجد مخطط نهائي ونظريات كتابية يمكن أن تعلم كيف تصبح رائد أعمال ناجحاً. السبب هو أن قواعد ريادة الأعمال تتغير في كل لحظة، ويجب أن تكون أنت كرائد أعمال مرناً وديناميكياً لتبني هذا التغيير.

ومن ثم، إذا كنت تسأل نفسك كيف تصبح صاحب عمل، فاستعد لرحلة بها عقبات لا حدود لها ووجهات غير معروفة. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لبدء أي عمل تجاري جديد وبدء رحلتك كرائد أعمال:

الخطوة 1: حدد الصناعة أو المتخصصة

من الناحية النظرية، يمكنك اختيار أي صناعة أو مكان مناسب لبدء عمل تجاري، لكنك تحتاج إلى شغف كوقود لاستدامة الرحلة الطويلة والمليئة بالتحديات لريادة الأعمال. إذا كان لديك خبرة في أي صناعة معينة ، فيمكن أن ينجح ذلك أيضًا. لكن يجب أن يكون لديك شغف عميق بكل ما تحاول بيعه.

الخطوة الثانية: البحث في السوق والمنافسين

ابحث في السوق وطلب ذلك السوق والمنافسين. سيساعدك هذا البحث على تحديد المنتج أو الخدمة التي ستقدمها. المزيد من المنافسة ليس خبرا سيئا، في الواقع، إنها أخبار رائعة. لكن الأهم من منتجك، إنه السوق.

اكتشف ما إذا كان يوجد سوق لفكرتك أم لا.

الخطوة 3: ثقف نفسك، إذا لزم الأمر

إذا سألت رجل أعمال راسخاً وناجحاً هذا السؤال: كيف تصبح رائد أعمال؟ ثم ستشمل إجابته بالتأكيد التعليم. في حال كنت تنطلق في مجال جديد تماماً، فثقف نفسك. إذا كنت ترغب في البقاء في صدارة المنافسة والحصول على نبض السوق، فثقف نفسك.

لنفترض أن خلفيتك هي الهندسة الميكانيكية، وفكرتك في ريادة الأعمال هي إطلاق الشبكة الاجتماعية الكبيرة التالية. في هذه الحالة ، يجب أن تكون لديك معرفة بالبرمجة وتجربة المستخدم والتسويق الرقمي والمزيد.

كونك خبيراً ليس مطلوباً، لكن المعرفة الأساسية إلزامية.

الخطوة 4: ابحث عن جمهورك / العملاء المستهدفين

قم بأكبر قدر ممكن من البحث حول جمهورك المستهدف، والذي سيشتري فكرتك في النهاية. افهم نقاط ألمهم، القضايا التي تبقيهم مستيقظين في الليل، مخاوفهم، سعادتهم، عقليتهم. إذا كنت تستطيع أن ترتدي أحذيتهم، فيمكنك فعل أي شيء وكل شيء.

الخطوة 5: إنشاء نموذج عمل

بمجرد معرفة السوق والجمهور المستهدف وتمكينك من المعرفة حول الصناعة، فقد حان الوقت لإعداد نموذج الأعمال. ببساطة ، نموذج العمل هو مخطط لكسب المال من عملك. إنها خارطة الطريق للإجابة على سؤالك: كيف أكون رئيس نفسي؟

الخطوة 6: تحقق من صحة فكرتك

في حالة إنشاء تطبيق أو موقع ويب، تحقق من صحة الفكرة من خلال إنشاء منتج MVP أو الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق، وعرضه على مجموعة مستهدفة ومعرفة وجهات نظرهم وتعليقاتهم. في حالة الشركات الأخرى، يمكن التحقق من صحة الأفكار عن طريق سؤال الخبراء الآخرين في هذا المجال والخبراء والمدربين في مجال الأعمال والأصدقاء والعائلة.

يمكنك الحصول على تقييمات مخيبة للآمال، وردود فعل سلبية، لكنها جزء من كونك رائد أعمال.

الخطوة 7: البحث عن الشريك المؤسس والفريق

تدور ريادة الأعمال حول بناء الفريق المناسب مع الأشخاص المناسبين. تحتاج إلى العثور على شريك مؤسس أيضاً إذا لم يكن هذا المكان المخصص هو مجالك الأساسي. على سبيل المثال، أنت مدير موارد بشرية، لكن فكرتك تدور حول تطبيق موسيقى.

قد يكون المؤسس المشارك الذي يتمتع بمهارات البرمجة استراتيجية جيدة.

الخطوة 8: ابدأ عملك

كل ما قيل وفعل، الأهم منه هو أن تطلق عملك. قم بإنشاء خطة إطلاق واستراتيجية تسويق ومبيعات وآلية دفع ووضعها في العالم. يجب أيضاً الاهتمام بالامتثال القانوني والضريبي قبل الإطلاق.

الخطوة 9: البحث عن المستثمرين

بمجرد حصولك على قوة جذب وعملاء ومبيعات، قم بعرض عملك على المستثمرين وتوسيع نطاقه لزيادة المبيعات والأرباح. يمكن إجراء البحث عن مستثمرين بعد التحقق من صحة فكرتك والعثور على فريقك أيضاً نظراً لأن العديد من المستثمرين في المرحلة المبكرة مهتمون بذلك.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply