in ,

نصائح للعناية بالقدم في فصل الشتاء

يمكن أن يكون الشتاء فصلاً صعبًا بشكل العام للتعامل معه خاصةً من الناحية الفسيولوجية، قد تتسبب الظروف الرطبة والباردة بالإضافة إلى استخدام الحرارة الاصطناعية مثل التدفئة المركزية في إرهاق قدميك، لذلك سنشاركك بعض النصائح المتعلقة بالعناية بالقدم في فصل الشتاء.

من نقع القدم إلى نوع الجوارب المراد ارتداؤها، هناك الكثير من النصائح والحيل للمساعدة في الحفاظ على شكل قدميك خلال أشهر الشتاء.

العناية بالقدم في المنزل

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة قدميك وهذا يعني أنك لست مضطرًا إلى إنفاق ثروة على العناية بالأقدام ، تحقق من النصائح أدناه:

حافظ على قدميك نظيفة وجافة

إذا وجدت نفسك مرتديًا أحذية غير مانعة لتسرب الماء تمامًا، فهناك فرصة جيدة لأن تبتل قدمك، في كل فرصة تحتاج إلى تجفيف قدميك وتنظيفها لذلك إذا كنت ترتدي جوارب، فتأكد من حمل زوج إضافي.

سيقلل الحفاظ على قدميك نظيفة وجافة من تراكم البكتيريا وكذلك يساعد على إبقائها دافئة، يمكن أن تصبح الأقدام الرطبة باردة بسرعة كبيرة مما يؤدي بدوره إلى التهاب الجلد وتشققه.

ارتدي الجوارب الطبيعية

عند اختيار الجوارب لفصل الشتاء، اختر دائمًا الجوارب المصنوعة من مواد طبيعية مثل القطن أو الصوف بدلاً من الجوارب الاصطناعية، تعتبر المواد مثل القطن والصوف أكثر امتصاصًا بشكل طبيعي وهذه الجوارب التي تمتص الرطوبة مهمة للغاية خلال أشهر الشتاء.

جفف أحذيتك جيدًا

كما هو الحال مع الجوارب الرطبة، يمكن أن يتسبب ارتداء حذاء رطب إلى مشاكل كثيرة، لذلك تعتبر الأحذية الرطبة أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا، مما يعني أن هناك فرصة متزايدة للعدوى، لتجنب إتلاف قدميك وأحذيتك ننصح بوضعهما في مكان دافئ وجاف بعيدًا عن مصدر حرارة مباشر لمدة 24 ساعة على الأقل قبل ارتدائها مرة أخرى، لا يعد وضعها بجوار المبرد فكرة جيدة لأن ذلك قد يتسبب في حدوث تشققات خاصةً إذا كانت مصنوعة من مواد طبيعية مثل الجلد.

تأكد من أن حذائك وأحذيتك مناسبة بشكل جيد

لا تعتبر الأحذية ذات المقاس الرديء فكرة جيدة في أي طقس، ولكنها قد تكون مشكلة بشكل خاص في الشتاء، يمكن أن تؤثر الأحذية الضيقة جدًا على تدفق الدم إلى القدمين، مما قد يتسبب في إصابتها بالبرد بسهولة شديدة وفي الحالات القصوى، تساهم في الإصابة بقضمة الصقيع.

يجب أن تكون دائمًا قادرًا على هز أصابع قدمك ولكن يجب ألا يتحرك الكعب والمشط وكرة قدمك في الحذاء، الأحذية الكبيرة جدًا ستسمح للقدم بالحركة، مما يسبب الاحتكاك، ويمكن أن يسبب الاحتكاك تقرحات وبثور مما يسبب الألم حتمًا يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى مشاكل الجلد القاسي لاحقًا.

 لا تسبب الأحذية ذات المقاس غير المناسب الألم وعدم الراحة فحسب بل يمكن أن تشكل خطرًا محتملاً خاصة في الطقس الشتوي، إذا خدرت قدميك بسبب البرد، فلن تكون قادرًا على الشعور بالضبط بالمكان الذي تمشي فيه (وهو ليس جيدًا في الظروف الرطبة والزلقة!).

العناية بالأقدام المتقرحة والجافة والمتشققة في الشتاء

هناك العديد من العلاجات للأقدام الجافة والمتشققة، والعديد من هذه العلاجات يمكن أن تكلف ثروة صغيرة، لكن هل تعلم أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة الأقدام المتعبة على عدم القيام بأي شيء؟ فيما يلي بعض العلاجات المنزلية المفضلة لدينا لألم القدمين:

نقع الخل والليسترين

لإزالة الجلد الجاف والميت بسبب المكونات النشطة الموجودة يمكن أن يساعد أيضًا في علاج قدم الرياضي والالتهابات الفطرية الأخرى إذا كانت هذه مشكلة.

كل ما عليك فعله هو مزج كوب من الليسترين مع كوب من الخل الأبيض و 2 كوب من الماء الدافئ، املأ حوضًا يناسب طول قدميك وعمقها، انقع قدميك لمدة 30-40 دقيقة (قد تكون رائحة النقع قوية جدًا ولكن هذا سيتبدد قريبًا عند التجفيف) بمجرد نقعها، جفف قدميك برفق واستخدم حجر الخفاف لإزالة أي جلد ميت قاسي.

 بلسم الكعب

بلسم الكعب مُصمم خصيصًا لتنعيم وترطيب وتقشير الجلد الميت من الكعب المتشقق، غالبًا ما تحتوي على مكونات نشطة مثل حمض الساليسيليك وأحماض ألفا هيدروكسي التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية من معظم الكيميائيين ومحلات السوبر ماركت، نوصي باستخدام بلسم الكعب الجيد أولا في الصباح للمساعدة في تحسين مرونة الجلد طوال اليوم، إذا لم يكن لديك مرطب كعب في متناول اليد يجب أن يؤدي المرطب السميك عالي الجودة أيضًا إلى حل المشكلة.

رش الضمادات

الكعب المتشقق الذي وصل إلى النقطة التي بدأ فيها النزيف يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية، علاوة على ذلك، فإن الحفاظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى يمكن أن يكون مهمة صعبة عندما يكون لديك حياة تتعايش معها، يمكن أن تكون الضمادات السائلة التي تأتي على شكل رذاذ طريقة رائعة لحل هذه المشكلة، دون القلق من زوالها أثناء يومك، عندما يشفي الجلد، ينتقل الطلاء بشكل طبيعي إلى السطح.