in

استثمار وتنظيف أنابيب الصرف الصحي

إن عملية استثمار الشبكة بعد استلامها ووضعها في الخدمة والعمل يمكن أن يخلق مجموعة كبيرة من الصعوبات والمشاكل التقنية لذلك تقوم المؤسسات والشركات المسؤولة عن استثمارها بتقسيم هذه الشبكة إلى عدة أجزاء بحيث لا يزيد فيها طول الشبكة المستخدمة عن (250-300km).

أما في المدن الكبيرة حيث الكثافة السكانية العالية فيمكن زيادة طول الشبكة المخدّمة إلى 500km.

مهام الخدمات التقنية

يدخل ضمن مهام الخدمات التقنية التي يجب مراقبتها على عمل الشبكة مجموعة من الأمور الهامة ومنها:

1- الرقابة على وضعية الشبكة والمحافظة على الأنابيب والمنشآت المقامة عليها وصيانة هذه الشبكة ووضعها في حالة تقنية جيدة وتلافي الانسدادات الناتجة عن الأوساخ.

2- توثيق عمل الشبكة الأساسية والفرعية مثل المعدلات العامة لتصريف المياه والغزارات على الخطوط مع المحافظة على هذه الوثائق وأرشفتها.

3- تحميل كل خطوط الشبكة والمنشآت المقامة عليها مع الوثائق المختلفة التي تتضمن المعلومات الخاصة بهذه الشبكة والإصلاحات التي تمت على هذه الخطوط والإجراءات اللازم اتباعها لديمومة عمل الشبكة والمنشآت المختلفة المقامة عليها.

4- دراسة عمل الشبكة ووضع الخطط المستقبلية وتنظيم إعادة التصميم والصيانة التمهيدية والخطط اللازمة لتطوير الشبكة.

5- وضع التعليمات والمخططات وتحديد المسؤوليات وذلك لضبط إدارة العمليات والمحافظة على شبكات التصريف والمنشآت المقامة عليها.

عمليات تنظيف الشبكات والمنشآت المقامة عليها

تتعرض شبكات مياه الصرف إلى انسداد نتيجة لترسب المواد الصلبة المعلقة وفي بعض الأحيان دخول بعض أنواع الحيوانات لداخل أنابيب شبكة الصرف الصحي وكذلك دخول جذور الأشجار كما تتعرض شبكة الصرف الصحي لمشاكل أخرى وهي تشكل طبقات كبيرة من الدهون داخل الأنابيب.

كل هذه العوامل تؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي من الشبكة نتيجة انسداد أنابيب الشبكة وتسرب المياه يلّوث التربة المحيطة, وقد يصل التلوث إلى البساط المائي فيلّوث آبار المياه الجوفية, وقد تخرج مياه الآبار عن الصلاحية للشرب, أو عن الصلاحية للاستخدام في العمليات الصناعية.

كما تسبب مشاكل مزعجة بعدم تصريف المياه الخارجة وإصدار الروائح في الشوارع والمنازل وطوفان المناطق التي يوجد فيها أنابيب تعرضت للانسداد لذلك لا بدّ من إنجاز عمليات فحص دورية لشبكة مياه الصرف, لتحديد العيوب ومن ثمّ إنجاز الصيانة والتنظيف اللازم لأنابيب الشبكة وذلك من أجل استثمار أمثل للشبكة والتعامل مع المشاكل التي تؤدي إلى تعطل الشبكة في حالات تعثر عمل الشبكة وخروجها عن العمل.

إن هذه العملية من أهم العمليات في استثمار الشبكات لذلك لا بدّ من الاهتمام الكبير عند بدء وضع الشبكة في عملية الاستثمار والعمل من أجل هذه المهمة.

أهم العوامل التي تؤدي إلى انسداد الخطوط لشبكات الصرف الصحي هي:

1- انسداد الأنابيب بسبب جذور الأشجار على أنابيب شبكة الصرف الصحي عند الوصلات.

2- الإهمال وسوء التصريف من بعض المواطنين تجاه الشبكة حيث يتم استخدامها من قبل بعض المواطنين للتخلص من جميع مخلفاتهم.

3- تصريف مياه تحتوي على نسب عالية من الشحوم والدهون والمواد المعلقة في أنابيب شبكة الصرف الصحي.

4- انسداد ناتج عن سوء تنفيذ الشبكة وذلك أثناء وضع الأنابيب يتم دخول بعض المواد الإسمنتية إلى داخل الأنابيب أثناء تكحيل أو تثبيت الأنابيب مع بعضها البعض أو أثناء عمليات الردم يتم دخول بعض من مواد الردم إلى أنابيب الشبكة.

أهم الطرق لتنظيف أنابيب الصرف الصحي

1- طريقة خنزيرة الأنابيب.

2- طريقة التنظيف الهيدروديناميكية.

3- طريقة سيارة الشفط.

4- طريقة السيارة المزدوجة.

5- أجهزة تعمل بالطرق بالهواء المضغوط أو الطرق تحت ضغط الزيت.

6- أجهزة آلية دوارة ذات شفرات لتنظيف أنابيب الشبكة.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply